دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

قطر الخيرية تختتم النسخة الثانية من برنامج "تمكين"

06/12/2023 الساعة 15:05 (بتوقيت الدوحة)
صورة جماعية عقب تكريم المشاريع الفائزة
صورة جماعية عقب تكريم المشاريع الفائزة
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت قطر الخيرية النسخة الثانية من برنامج "تمكين"حاضنة الأعمال، الذي أطلقته في سبتمبر الماضي،  تحت شعار «نجاح الغد نصنعه اليوم» بهدف تقديم الدعم لأصحاب الأفكار والمشاريع الصغيرة، وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات الشريكة لمساعدتهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم العملية اللازمة.

وتم خلال الحفل الختامي، الإعلان عن المشاريع الخمسة الفائزة في البرنامج وهي مشروع "مغسلة ملابس" لصاحبه علي المري، ومشروع "صنع الكيك" لصاحبته طيف السليطي، ومشروع "دوار اكسبريس" لصاحبته غنيمة الدرويش، إضافة إلى مشروع تنظيم المناسبات لصاحبه حمد المري، ومشروع "مطبخ لذاذة" لصاحبته حصة السهل.

تكريم الشركاء

كما قام السيد فيصل الفهيدة مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع البرامج وتنمية المجتمع بقطر الخيرية بتكريم الجهات الشريكة وهي وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون الاجتماعية، ، وبنك قطر للتنمية، ومركز نماء الاجتماعي، ومركز التطوير العالمي الأول للاستشارات، وشركة كونفو سو للحلول التقنية.

IMG_4182.jpeg
وفي كلمته في الحفل، أعرب السيد فيصل الفهيدة ، عن سعادته باختتام النسخة الثانية من برنامج تمكين، وتقدم بالتهنئة للمشاركين الذين اجتازوا البرنامج، متمنيا أن يكون البرنامج رافعة مهمة لمن اشترك فيه وذلك للانطلاق إلى مشاريعهم الخاصة وأخذ فرصتهم لدخول سوق العمل وكسب دخل مناسب يعينهم على مستلزمات المعيشة ويوفر لهم الحياة الكريمة.

وقال "إن الإنجاز الذي حققه برنامج تمكين ما كان له أن يتحقق لولا التعاون مع عدة جهات ، ونحن نؤكد في قطر الخيرية على حرصنا الكبير على التعاون والشراكة مع كافة المؤسسات والشركات والهيئات واستثمار قدراتها والتكامل معها من أجل الإسهام في تنمية مجتمعنا القطري."  

ورش تدريبية

وشمل البرنامج التدريبي 14 ورشة فنية وإدارية ومهارية متخصصة تدريبية تناولت موضوعات مختلفة لتنمية وتطوير المهارات العملية اللازمة، والتي تساهم في تحويل الأفكار لدى الأفراد إلى مشاريع تجارية ناجحة تضيف قيمة اقتصادية للمجتمع.

واستفاد من البرنامج التدريبي 30 أسرة من الأسر المنتجة (سيدات ورجال) من ذوي الدخل المحدود والأسر التي تتلقى المعونات المادية، وينفذ البرنامج بطريقتين الأولى تدريب ربات الأسر على حرف مهنية للتمكن منها فنيًا وتمليكهن الآليات والمبادئ لتسويق مشاريعهن عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أما الطريقة الثانية فيتم تدريب المستفيدين بناء على ما يمتلكونه من حرف ومشاريع تحتاج للتطوير والتسويق.

انطباعات الفائزين

وأعرب الفائزون في البرنامج عن سعادتهم بالمشاركة وقالوا إنهم استفادوا كثيرا منه، حيث قالت حصة السهل صاحبة مشروع "مطبخ لذاذة" إن مشروعها هو مطبخ منزلي يوفرالوجبات وفق متطلبات السوق بشكل مباشر مع العميل، مضيفة أنه بعد انضمامها للبرنامج طورت فكرة المشروع بحيث يكون هناك تعاون مجتمعي مع الجهات الحكومية والمراكز المجتمعية والمؤسسات الخيرية والمساهمة في توفير وجبات للفئات المحتاجة من خلال مشروع "إفطار صائم" وغيره. ولفتت إلى أن البرنامج ساعدها في بلورة فكرة المشروع ووضع دراسة الجدوى وإدارته والتسويق له وساعدها في إيجاد حلول لكل التحديات التي كانت تواجهها.

بدوره قال السيد على المري، صاحب المشروع الفائز "مغسلة ملابس": استفدت كثيرا من الورش التي أقيمت في إطار برنامج "تمكين" الذي ساهم في تطوير مهاراتي بنسبة 180 درجة، مسلطا الضوء على أهم ما تعلمه من خلال هذه الورش وهو إدارة المشاريع وما قد يقدمها من مخاطر وعثرات.

كما شكر قطر الخيرية على جهودها في تنظيم برنامج "تمكين"، متمنيا للآخرين من أصحاب المشاريع أن يدخلوا في ورش البرنامج لتطوير مهاراتهم الشخصية اللازمة.

 

IMG_4180.jpeg
IMG_4179.jpeg
IMG_4178.jpeg

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo