دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"حمد الطبية" تحذر من تزايد إصابات "البطابط" خلال موسم التخييم

06/12/2023 الساعة 20:13 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حذرت مؤسسة حمد الطبية من تزايد أعداد إصابات الدراجات النارية رباعية الدفع (البطابط)، وذلك بعد أن أظهرت أحدث الإحصائيات ارتفاعا ملحوظا في عدد المصابين نتيجة حوادث الدراجات النارية في منطقتي سيلين ومسيعيد.

ودعا برنامج حمد للوقاية من الإصابات، التابع لمركز حمد لإصابات الحوادث بمؤسسة حمد الطبية، جميع مستخدمي هذه المركبات وأفراد أسرهم إلى التعرف على إرشادات وتوصيات السلامة الخاصة باستخدامها للحفاظ على سلامتهم خلال موسم التخييم لهذا العام.

وتتزامن هذه الدعوة مع ظهور أحدث بيانات السجل الوطني للإصابات في دولة قطر، التي أفادت بأن 29 مصابا احتاجوا إلى أن يتم نقلهم للمستشفى من خلال خدمة الإسعاف؛ بسبب تعرضهم لإصابات مرتبطة بالدراجات النارية رباعية الدفع في منطقتي سيلين ومسيعيد منذ بدء موسم التخييم في مطلع شهر نوفمبر الماضي، وهو ما يعادل نصف عدد المصابين من الفئة ذاتها خلال كامل موسم التخييم في العام الماضي.

وقد حدثت أكثر من 75% من هذه الإصابات أيام الجمع نتيجة حوادث انقلاب لدراجات نارية رباعية الدفع لم يكن الراكب فيها يرتدي معدات واقية، وقد تعرض أكثر من نصف هؤلاء الأفراد لإصابات متوسطة إلى خطيرة، تطلبت تلقيهم العلاج في مركز حمد لإصابات الحوادث.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور رافائيل كونسونجي مدير برنامج حمد للوقاية من الإصابات: إن الاتجاه التصاعدي في معدل الإصابات يعد مؤشرا تحذيريا، مما يستدعي ضرورة الالتزام بإرشادات السلامة.

بدورها، ذكرت الدكتورة عائشة عبيد، مساعد مدير برنامج حمد للوقاية من الإصابات، أن جميع الإصابات التي تعرض لها مستخدمو الدراجات النارية رباعية الدفع نتجت أغلبها عن حوادث انقلاب، ويرجع ذلك إلى قلة خبرة من يقود هذه المركبات أو عدم إلمامه جيدا بتضاريس المنطقة أو قيادة المركبة في مناطق وعرة للغاية، حيث تكون تدرجات الكثبان الرملية بها غير آمنة.

ويشدد خبراء برنامج حمد للوقاية من الإصابات على ضرورة اتباع إرشادات ونصائح السلامة لمستخدمي الدراجات النارية رباعية الدفع، والتي تتمثل في عدم السماح بقيادة الدراجات النارية رباعية الدفع من قبل الأطفال، وعدم قيادتها دون استخدام المعدات والأدوات الواقية مثل الخوذة الواقية والقفازات والأحذية الطويلة التي تغطي كاحل القدم إضافة إلى النظارات الواقية، فضلا عن قيادة الدراجات رباعية الدفع في المواقع المخصصة.

كما تتضمن نصائح وتوصيات السلامة عدم السماح لأشخاص آخرين "غير السائق" بالركوب في الدراجات النارية رباعية الدفع، إلا إذا كانت هذه الدراجات مصممة لركوب أشخاص آخرين، خاصة أن حوالي 25 % من إصابات حوادث هذه الدراجات لأشخاص مشاركين في الركوب فيها، مع التأكيد على تجنب القيام بنشاطات قيادة الدراجات النارية رباعية الدفع في فترات الذروة، حيث إن نصف إصابات حوادث هذه الدراجات وقعت ما بين الساعة الثانية بعد الظهر والساعة العاشرة من مساء أيام الجمعة.

وتشدد التوصيات الخاصة ببرنامج حمد للوقاية من الإصابات على أن الدراجات رباعية الدفع مخصصة للاستخدام على الطرق الوعرة فقط، ولا تتمتع بالخصائص اللازمة للانعطاف والتسارع والاختلاط مع حركة المرور الأخرى، ويجب عدم قيادتها على الطرق العادية.

وتؤكد توصيات السلامة على ضرورة التحلي بالمسؤولية أثناء القيادة، وعدم القيام بحركات استعراضية مثل رفع العجلتين الأماميتين للدراجة في الهواء عند صعود التلال أو الكثبان الرملية، حيث تمثل حوادث الاصطدام وحوادث الانقلاب أكثر طرق الإصابة شيوعا بين مستخدمي الدراجات النارية رباعية الدفع.

وذكر برنامج حمد للوقاية من الإصابات أن الأطفال عادة يكونون أكثر عرضة للإصابة في حوادث الاصطدام أو الانقلاب الجانبي، بينما يصاب البالغون غالبا في حوادث الانقلاب إلى الخلف.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo