دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

رئيس الوزراء يشارك مع وفقد القمة العربية الإسلامية في جلسة مع "بلينكن"

09/12/2023 الساعة 12:17 (بتوقيت الدوحة)
جانب من جلسة المباحثات
جانب من جلسة المباحثات
ع
ع
وضع القراءة

شارك معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في جلسة مباحثات رسمية، عقدها أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، مع سعادة السيد أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية.

كما شارك في الجلسة، التي عقدت في العاصمة الأمريكية واشنطن، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، وسعادة الدكتور أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية، وسعادة السيد سامح شكري، وزير خارجية جمهورية مصر العربية، وسعادة السيد رياض المالكي، وزير الخارجية والمغتربين بدولة فلسطين، وسعادة السيد هاكان فيدان وزير خارجية الجمهورية التركية.

GA46ISUXoAA-lR_
وشدد أصحاب السمو والمعالي أعضاء اللجنة الوزارية، خلال الجلسة، على مطالبتهم للولايات المتحدة بالقيام بدور أوسع في الضغط على الاحتلال الإسرائيلي للوقف الفوري لإطلاق النار، معبرين عن خيبة أملهم جراء فشل مجلس الأمن الدولي، وللمرة الثانية في التصويت على قرار بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية، وذلك بعد استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض "الفيتو".

وجدد أعضاء اللجنة الوزارية، موقفهم الموحد إزاء رفض استمرار العمليات العسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، مجددين دعوتهم لضرورة الوقف الفوري والتام لإطلاق النار بما يكفل حماية المدنيين، ووقف المأساة الإنسانية في قطاع غزة ورفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

GA46ISZXQAAw0bi
وأعرب أعضاء اللجنة الوزارية عن موقفهم الرافض جملة وتفصيلا لكافة عمليات التهجير القسري، مؤكدين على أهمية الالتزام بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وجدد أعضاء اللجنة الوزارية التأكيد على إيجاد مناخ سياسي حقيقي يؤدي إلى حل الدولتين، وقيام دولة فلسطينية على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967، وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة، معربين عن رفضهم لتجزئة القضية الفلسطينية ومناقشة مستقبل قطاع غزة بشكل منفصل عن مجمل القضية الفلسطينية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo