دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

من شأنها تحقيق مواءمة أكبر مع سوق العمل

رئيس جامعة قطر: مقبلون على دورة جديدة من التخطيط الأكاديمي

09/12/2023 الساعة 14:57 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الدكتور عمر محمد الأنصاري رئيس جامعة قطر
سعادة الدكتور عمر محمد الأنصاري رئيس جامعة قطر
ع
ع
وضع القراءة

أعلن سعادة الدكتور عمر محمد الأنصاري، رئيس جامعة قطر، أن الجامعة مقبلة على دورة جديدة من التخطيط الأكاديمي لتحقيق مواءمة أكبر مع سوق العمل وتقديم برامج نوعية تستجيب للمتطلبات الوطنية، وتلبي التطلعات المستقبلية للدولة.

وقال سعادته، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية ”قنا” إن "الجامعة مقبلة في الفترة القريبة القادمة على دورة جديدة من التخطيط الأكاديمي نأمل أن تضمن مواءمة أكبر مع سوق العمل ومتطلباته من الخريجين وتحقق معايير تساعد الجامعة في تقديم برامج نوعية وافتتاح برامج جديدة يتحقق فيها التكامل بين المخرجات التعليمية والبحثية".

توسع جديد

وأضاف أن الجامعة تقوم حاليا بمراجعات للبرامج والتخصصات والأقسام والكليات، وأي توسع جديد فيها سيكون مرتبطا بجملة أمور يأتي في مقدمتها المتطلبات الوطنية ورؤية قطر الوطنية 2030، وحاجة سوق العمل على المدى القريب والمتوسط والبعيد.

د. عمر الأنصاري: التوسع ليس هدفًا بحد ذاته بمقدار ما هو تلبية لمعطيات جديدة واستجابة لمتطلبات مستقبل ننشده

ونبه سعادة رئيس جامعة قطر إلى أن التوسع ليس هدفا بحد ذاته بمقدار ما هو تلبية لمعطيات جديدة واستجابة لمتطلبات مستقبل ننشده يجعلنا قادرين على التفاعل مع معطيات هذا العصر التقني والتكنولوجي.

وثمن سعادته جهود مجلس أمناء الجامعة برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير.. مؤكدا الحرص على العمل بكل جهد وتفان لتحقيق التطلعات المرجوة.. وقال إن جامعة قطر هي مجتمع فكري وعلمي ذو مكانة علمية عالمية وخبرات واسعة وغنية ومتنوعة، ولا شك أن تلك المكانة المرموقة التي وصلت إليها تزيد من حجم المسؤولية على عاتق الجميع.

ولفت سعادة رئيس جامعة قطر إلى أن أولويات العمل في المرحلة الراهنة والقضايا الجامعية كثيرة وعلى مختلف الأصعدة والمستويات وترتبط ارتباطا وثيقا بالتغييرات والتطورات في المجتمع وسوق العمل، سواء أكانت أكاديمية أم إدارية.

وأوضح أن من هذه الأولويات الارتقاء بعملية التعليم والتعلم ومتطلباتها إلى ما تطمح إليه الجامعة وبما يحقق رؤيتها ورسالتها وتحقيق المواءمة والتكامل بين البرامج والتخصصات على مستويات البكالوريوس والدراسات العليا وبين المتطلبات الوطنية واحتياجات سوق العمل وما تفرضه معطيات الحياة كل يوم.

أولويات الجامعة

كما أوضح أن من الأولويات خلق بيئة تعليمية وبحثية وإعداد خريجين أكفاء قادرين على المساهمة بفعالية في صنع المستقبل وابتكار حلول للتحديات الوطنية وتوفير متطلبات النهضة الشاملة والانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

ونوه بأن جامعة قطر، وهي الجامعة الوطنية الأم ومؤسسة التعليم العالي الأولى في البلاد، استطاعت أن تفرض نفسها كلاعب أساسي في مجال التعليم العالي على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية وتتقدم وفق خطط مرسومة طموحة ما يشكل عامل جذب للطلبة نحو الانتساب إليها.

وأشار سعادة الدكتور عمر الأنصاري إلى عوامل أخرى كثيرة شكلت عوامل جذب، منها ما توفره من بيئة تعليمية محفزة وكوادر مؤهلة متميزة، إلى جانب السمعة الطيبة التي يحظى بها خريجو الجامعة في مختلف التخصصات، "إذ لا تكاد تخلو الآن مؤسسة حكومية أو خاصة من خريجي جامعة قطر، من المشهود لهم بالكفاءة العالية والقدرة على المنافسة والتميز".

الجامعة تسعى باستمرار لاستقطاب الطلبة القطريين نحو جميع التخصصات ومنها الطبية والهندسية والعلمية

وأكد سعي الجامعة المستمر لاستقطاب الطلبة القطريين نحو جميع التخصصات ومنها التخصصات الطبية والهندسية والعلمية.. وقال إن حل إشكال تدني نسبة إقبال الطلبة القطريين على هذه التخصصات لا يقتصر على الجامعة وحدها، بل هو مسؤولية مجتمعية عامة لا بد من التعاون بين مختلف أطياف المجتمع ومؤسسات الدولة للتعامل معها.

ودعا سعادته إلى تثقيف الطلبة وتوعيتهم بأن الدراسة ليست سبيلا للحصول على وظيفة فحسب، بل هي إحساس بالمسؤولية تجاه الوطن.. وقال "يجب أن يتكامل المجتمع بأبنائه وبأفكارهم وعلومهم وتخصصاتهم، بحيث تكون توجهاتهم الدراسية متكاملة لا منحصرة في اتجاهات محددة، وهذا يتطلب أن يكون لدينا طلبة قطريون في كل اختصاص".

عقود رعاية للطلبة

وأشار إلى أن الجامعة توفر اليوم عقود رعاية للطلبة القطريين المتميزين كما توفر فرصا لابتعاث المتميزين منهم لاستكمال دراستهم في الخارج وتدعمهم في هذه العملية من خلال إرشادهم للحصول على قبول واستكمال المتطلبات.

وفي سياق ذي صلة، أكد سعادة الدكتور عمر محمد الأنصاري رئيس جامعة قطر، في حواره مع وكالة الأنباء القطرية “قنا”، حرص الجامعة على استقطاب الكوادر الوطنية القطرية إلى مختلف قطاعات جامعة قطر التعليمية والبحثية والإدارية.. وقال إنها وضعت خططا يتم مراجعتها وتطويرها على نحو مستمر لزيادة نسبة هذه الكوادر في تلك القطاعات إعدادا لجيل الشباب القطري إعدادا كافيا يمكنهم من بناء المستقبل بما يحقق للوطن التقدم والازدهار.

إعداد الكوادر لا يتوقف فقط عند تعينهم بل يتطلب برامج إعداد متنوعة على المستوى العلمي

وأشار سعادته أن هذا النوع من الخطط في البيئة الأكاديمية يحتاج إلى فترات زمنية ليظهر أثره.. مبينا أن إعداد تلك الكوادر لا يتوقف فقط عند تعينهم بل يتطلب برامج إعداد متنوعة، على المستوى العلمي؛ من خلال الابتعاث واستكمال الدراسات العليا ثم العودة للانضمام إلى هيئة التدريس.

وعلى المستوى الإداري؛ أوضح أن ذلك يتم من خلال إعداد الموظفين إعدادا جيدا يمكنهم من الإسهام بفاعلية في تسيير شؤون الجامعة على النحو الأمثل.. وقال "تحقيقا لهذا الغرض عينت الجامعة المعيدين والمحاضرين، ورفعت نسبة الابتعاث للقطريين، ويسرت إجراءاته، فصارت أعداد المبتعثين لإكمال دراستهم العليا في الماجستير والدكتوراه تزداد عاما بعد عام".

وذكر سعادة رئيس جامعة قطر أن الجامعة وقعت اتفاقيات تعاون مع الجهات المعنية لتوظيف القطريين بعد تدريبهم وتطوير مهاراتهم بما يتناسب ومتطلبات العمل في الجامعة.. معربا عن الأمل أن تؤتي هذه الإجراءات والاتفاقيات نتائجها، وتسهم في تحقيق الخطة الوطنية في التقطير ودفع عجلتها إلى الأمام.

تقدم في التصنيفات الدولية

وتطرق إلى ما حققته جامعة قطر من تقدم كبير في التصنيفات الدولية، مبينا أن مرتبة الجامعة في التصنيفات والاعتمادات الدولية المختلفة هي انعكاس لجودة أداء المؤسسة، وتطورها المستمر وإنتاجيتها التعليمية والبحثية.. منبها في هذا السياق إلى أن مراتب التصنيف المتقدمة ليست هدفا بحد ذاتها، بل تأتي نتاجا للجهود والتميز على كافة الأصعدة.

لدى الجامعة منظومة استراتيجية متكاملة لقياس وتحسين مؤشرات أدائها بصفة عامة وقطاعتها المختلفة بصفة خاصة

ولفت إلى أن لدى الجامعة منظومة استراتيجية متكاملة لقياس وتحسين مؤشرات أدائها بصفة عامة وقطاعتها المختلفة بصفة خاصة "وهي معايير تضاهي المعايير العالمية بالإضافة إلى توفير الموارد والآليات التي تحفز المجتمع الجامعي بكل أطيافه على الإبداع والتحسين المستمر في الممارسات التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع".

وفيما يتعلق بمشاريع البنية التحتية بالجامعة، أفاد سعادته أنه تم إنجاز مشاريع كثيرة في هذا الميدان خلال الأعوام القليلة الماضية، لعل آخرها مبنى شؤون الطلاب الجديد ومبنى كلية التربية ومبنى كلية القانون، وكلها مبان مستدامة صممت وفق أعلى المعايير الدولية. وقال سعادته إن المشاريع حصلت على جوائز الاستحقاق في فئة التعليم والبحث، وذلك في حفل توزيع جوائز سجل الأخبار الهندسية (ENR) لأفضل المشاريع العالمية من بين (21) دولة في القارات الست.

كما لفت إلى أن جامعة قطر أنجزت قبل تلك المشاريع، مبنى كلية الطب ومجمع ابن البيطار لكلية الصيدلة والتخصصات الطبية، ومبنى كلية الهندسة، ومبنى الرياضات والفعاليات، وغير ذلك.

مشاريع جديدة

وأضاف أن المشاريع الجديدة أو قيد الإنشاء كثيرة أيضا، ومنها مبنى الإدارة العليا، والممرات المكيفة وغيرها، إضافة إلى التوسع في مباني السكن الطلابي والمرافق الرياضية وتحديثها والتوسع فيها باستمرار لتلبية الطلب المتزايد الناتج من تزايد أعداد طلبة جامعة قطر كل عام.

ونوه إلى أن تطوير البنية التحتية لا يقتصر على إنشاء المباني الحديثة أو تطوير المباني القديمة، بل يتضمن أيضا تطوير بنية تحتية بتقنية حديثة للجامعة تمكنها من الاستفادة القصوى من معطيات التكنولوجيا المتسارعة.

ولفت رئيس جامعة قطر في هذا الإطار إلى تأسيس الجامعة لمكتب التعليم الرقمي والتعليم الإلكتروني وانتقالها في عدد من إجراءاتها إلى استخدام الأنظمة الرقمية، وإجراء العديد من الدورات وورش العمل حول أمن المعلومات في إطار توفير كوادر مؤهلة ومدربة قادرة على التعامل الفوري والتفاعل الإيجابي مع المتغيرات وتحقيق متطلبات الجودة الأكاديمية والعلمية.

الأمور المادية ينبغي ألا تقف عائقا في طريق إكمال الطلبة دراستهم وتخصصهم

وبشأن الرسوم الجامعية، أكد سعادة الدكتور عمر الأنصاري أن الجامعة تولي هذه المسألة أهمية كبيرة، وقال إن الأمور المادية ينبغي ألا تقف عائقا في طريق إكمال الطلبة دراستهم وتخصصهم.. مشيرا إلى أن الجامعة أتاحت مجموعة من الآليات والفرص لمساعدة الطلاب من خلال تطوير سياسات وتوفير موارد تتمكن من خلالها مساعدة الطلبة لاستكمال دراستهم.

كما أفاد أن جامعة قطر توفر فرصا للتوظيف الطلابي، وعن طريق صندوق المساعدات الطلابية، كذلك تقدم الجامعة المنح المتعددة للطلبة كل عام بوصفها حلا عمليا وواقعيا لهذا الإشكال.

وتحدث سعادة رئيس جامعة قطر عن القطاع البحثي ودوره التنموي، وقال إن لدى الجامعة سجلا حافلا بالإنجازات البحثية والعلمية المتميزة، "فهي تنتج المعرفة وتصدرها من خلال البحوث والدراسات والمنشورات الصادرة عنها.

وأوضح أن القطاع البحثي في جامعة قطر أسهم في المشاريع الكبرى في الدولة مثل الأمن الغذائي وملاعب كأس العالم ومشاريع البنية التحتية، كما حقق إنجازات علمية وبحثية كبيرة ومهمة في التخصصات العلمية والإنسانية والاجتماعية.

أولويات البحث العلمي

وأكد أن أولويات البحث العلمي ترتكز على أن تكون الأبحاث ذات أثر إيجابي محلي وإقليمي ودولي، وعلى أن تكون متناغمة ومنسجمة مع متطلبات التنمية ورؤية قطر بالتحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة والتنمية الشاملة والمستدامة، واحتياجات سوق العمل ومعطيات التقنية والتكنولوجيا ومؤثرا فيها، "فهي الرافد الأساسي للمجتمع بالمعرفة والكوادر والخبرات البشرية".

وأشار في هذا السياق إلى إطلاق جامعة قطر منذ سنة تقريبا شركة جامعة قطر القابضة بقصد احتضان الأفكار المبدعة والخلاقة للطلبة والأساتذة، وتحويلها من النظري إلى العملي والإنتاجي.. وقال "مازالت الشركة في بدايتها ونأمل أن تقدم هذه المنظومة فرصا حقيقية للبحث والتطوير وتقديم حلول ناجعة لتحديات وإشكاليات وتسهم ولو بجزء بسيط في منظومة الدولة للتطوير والابتكار".

من حق جامعة قطر علينا أن نبذل لها كل الجهود لكي ترتقي باستمرار بما ننجزه ونقدمه

واختتم سعادة الدكتور عمر الأنصاري رئيس جامعة قطر حواره مع وكالة الأنباء القطرية “قنا” بالقول "إن جامعة قطر بيتنا الأول وجامعتنا الوطنية الأم التي نفخر ونعتز بالانتماء إليها، ومن حقها علينا أن نبذل لها كل الجهود لكي ترتقي باستمرار بما ننجزه ونقدمه".. داعيا جميع منتسبيها إلى الاستمرار في الجد والاجتهاد والعطاء، كما حث الطلبة على أن يكونوا مؤثرين بفكرهم وعلمهم لتكون جامعة قطر جامعة عالمية تسهم في صناعة مستقبل الوطن.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo