دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

بقيمة تصل لـ 9 ملايين دولار

قطر الخيرية تتعهد بدعم "صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ"

09/12/2023 الساعة 17:50 (بتوقيت الدوحة)
جانب من جلسات الحدث
جانب من جلسات الحدث
ع
ع
وضع القراءة

تعهدت قطر الخيرية بالمساهمة بمبلغ 9 ملايين دولار لدعم صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ، وهو الصندوق الإنساني العالمي التابع للأمم المتحدة الذي يتيح التقديم السريع والمرن للمساعدات المنقذة للحياة لضمان عدم التخلف عن الأزمات التي تعاني من نقص التمويل أو الأزمات الطويلة الأمد.

وأعلن عن هذا التعهد الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية، السيد يوسف الكواري، خلال حدث التعهدات رفيع المستوى للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ الذي عقده مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في نيويورك.

وجمع الحدث مندوبين رفيعي المستوى من البلدان المانحة، بما في ذلك دولة قطر، لحشد الموارد والدعم لمشاريع الصندوق المنقذ للحياة.

ويعد هذا التعهد جزءا من اتفاقية استراتيجية أوسع نطاقا بين قطر الخيرية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) لتعزيز الجهود الرامية إلى تقديم المساعدة الإنسانية للأشخاص العالقين في الأزمات التي لا تجتذب اهتماما كافيا من المانحين وحيثما تكون الاحتياجات حادة. وتأتي الشراكة المتجددة بعد سجل حافل يمتد لعقد من الزمن من المشاريع المشتركة التي كانت شريان الحياة لمئات الآلاف من النازحين في اليمن وسوريا.

DSC02399 copy
وجدد السيد يوسف الكواري، في خطابه أمام الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، السيد مارتن غريفيث، ومندوبين من أكثر من 55 دولة، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، التزام قطر الخيرية الثابت تجاه المجتمعات الضعيفة التي تعاني من أزمات مهملة ومنسية، مضيفا "أنه وسط التحديات الإنسانية المتزايدة، تدرك قطر الخيرية أهمية تضافر الجهود والتعاون الوثيق متعدد الأطراف لضمان استجابة إنسانية سريعة وفعالة وفورية لحالات الطوارئ سعيا لإنقاذ الأرواح".

من جهته رحب السيد مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، بمساهمة قطر الخيرية، وقال: "في هذه الأوقات التي تتسم بالاحتياجات الإنسانية الكبيرة، أصبحت الاستجابة العالمية السريعة والمنسقة بشكل جيد أكثر أهمية من أي وقت مضى. وأنا ممتن للغاية لقطر الخيرية على التزامها السخي تجاه مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، وصندوق الطوارئ الذي نديره. وسيسمح تمويل قطر الخيرية للصندوق لنا ولشركائنا بالوصول إلى الملايين من الأشخاص الأكثر ضعفًا في العالم. ونحن نتطلع إلى تعزيز شراكتنا".

وأعلنت أربعون جهة مانحة عن مساهمات تزيد عن 419 مليون دولار أمريكي للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ لعام 2024، ما يتجاوز مبلغ 409 ملايين دولار الذي تم التعهد به في حدث العام الماضي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo