دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

17.700 شهيد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

09/12/2023 الساعة 22:04 (بتوقيت الدوحة)
أثار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
أثار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة عن استشهاد 210 فلسطينيين وإصابة 2300 آخرين منذ فجر اليوم في قطاع غزة، جراء العدوان الإسرائيلي، ما يرفع حصيلة العدوان منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 17.700 شهيد و48.780 جريحا.

وقال الدكتور أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة، في مؤتمر صحفي: "في اليوم الـ 64 للعدوان الغاشم على القطاع، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 20 مجزرة مروعة وأباد عوائل بكاملها"، مبينا أنه لا يزال عدد كبير من الضحايا تحت الانقاض وفي الطرقات

وتابع القدرة: وصلتنا عشرات المناشدات من مواطنين في الأحياء السكنية والمدارس وكان من بينها مدرسة خليفة شمال غزة التي ارتكب الاحتلال فيها مجزرة بشعة راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى الذين ينزفون حتى الموت والنازحين فيها في وضع كارثي بلا ماء وبلا طعام وبلا علاج.

وأكد أن الاحتلال استهدف سيارة إسعاف خلال عملها في إخلاء الجرحى بمنطقة مستشفى غزة الأوروبي مما أدى إلى إصابة مسعفين وإلحاق أضرار في سيارة الإسعاف ليرتفع بذلك عدد سيارات المستهدفة إلى 57 سيارة.

وأوضح أن الاحتلال الاسرائيلي يستمر في حصار مستشفى كمال عدوان والعودة شمال قطاع غزة وخلال الساعات الماضية أقدمت قناصة الاحتلال التي تحاصر مستشفى العودة على قتل اثنين من الكوادر الصحية وقتل وجرح العديد من النساء الحوامل عند وصولهن للمستشفى للولادة.

وأشار القدرة إلى أن النساء الحوامل شمال غزة لا يمكنهن الوصول لخدمة الولادة في مستشفى العودة ما سيؤدي إلى قتلهن وقتل أجنتهن، محذرا بأن سكان شمال غزة يتعرضون للإبادة من بيت لبيت ومن مدرسة لمدرسة ويترك الجرحى حتى الموت نتيجة حصار المستشفيات وخروجها عن الخدمة.

ونبه إلى أن مستشفيات جنوب غزة فقدت قدراتها الاستيعابية وهي عاجزة أمام الأعداد الهائلة من الجرحى، مؤكدا أن عشرات الجرحى يفقدون حياتهم، وأن الاحتلال يتعمد تهجير مرضى الأورام من أماكن العلاج للمرة الثانية.

ولفت إلى أن الاحتلال الاسرائيلي اعتقل ثلاثة مسعفين واستولى على ثلاث سيارات إسعاف، محذرا من إقدام الاحتلال على استخدام سيارات الإسعاف في عملياته العسكرية في قطاع غزة.

كما أوضح أن العدوان الإسرائيلي ضد المنظومة الصحية في القطاع أدى إلى استشهاد 295 كادرا صحيا وإصابة المئات منهم، إضافة إلى استهداف 132 مؤسسة صحية وإخراج 22 مستشفى 46 مركزا صحيا عن الخدمة، فيما لا يزال 36 من الكوادر الصحية معتقلين لدى قوات الاحتلال.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo