دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

انطلاق أعمال "منتدى ثقافات الطاقة العالمية" بمتاحف مشيرب

09/12/2023 الساعة 22:10 (بتوقيت الدوحة)
متاحف مشيرب
متاحف مشيرب
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم، أعمال منتدى جامعة جورجتاون في قطر بعنوان: "ثقافات الطاقة العالمية: كيف تشكل الطاقة حياتنا اليومية"، والذي يأتي تنظيمه بالتعاون مع متاحف مشيرب، ويستمر إلى يوم غد "الأحد".

وألقى المشاركون خلال المنتدى، الضوء على علاقات التأثير والتأثر المتبادلة بين الطاقة والثقافة والمجتمع سعيًا لتحقيق العدالة والاستدامة.

كما ناقش الخبراء والباحثون والفنانون وصانعو الأفلام كيف تتشابك الممارسات الثقافية المتنوعة وممارسات استهلاك الطاقة وإنتاجها وتوزيعها مع مختلف جوانب الحياة اليومية في جميع أنحاء العالم، من شمال الكرة الأرضية إلى جنوبها.

وقال الدكتور صفوان المصري، عميد جامعة جورجتاون في قطر، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن هذا المؤتمر يتماشى مع ختام سلسلة مؤتمرات "حوارات" لهذا العام التي تم إطلاقها في سبتمبر الماضي، والذي يهدف إلى جمع الباحثين والخبراء والجمهور لاستكشاف التحديات العالمية والإقليمية المشتركة واستشراف مستقبل أفضل من خلال الحوار والمناقشة، وإشراك المجتمع القطري في اثراء النقاش، مما يشجع على المشاركة المجتمعية وخلق المعرفة والبحث عن حلول مبتكرة للتحديات الحالية والمستقبلية.

وأوضح أن المنتدى يركز على الطاقة بمختلف صورها كموضوع رئيسي، ويحث على التفكير في معانيها العميقة والمتعددة وعلاقاتنا المتغيرة معها بينما نسعى جاهدين لتحقيق العدالة والاستدامة.

ونوه الدكتور صفوان، بأن هذا الحدث الذي يناقش (الطاقة) من منظور مختلف باعتبارها جوهر كل جانب من جوانب الحياة من علوم وتكنولوجيا واتصالات واقتصاد، وتتجاوز أهميتها الجانب المادي وتمتد إلى الثقافة والمجتمع والفنون.

من جهته، قال السيد عبدالله النعمة، المدير العام لمتاحف مشيرب بالوكالة، في تصريح مماثل لـ"قنا"، إن التعاون مع جامعة جورجتاون قطر لتنظيم منتدى "ثقافات الطاقة العالمية"، يعد تتويجًا لانفتاح متاحف مشيرب على محيطها الأكاديمي والبحثي، بهدف تعزيز الوعي المجتمعي بالقضايا ذات الأولوية.

إلى ذلك، تناولت النقاشات خلال جلسات اليوم الأول، عددا من المواضيع، أهمها "في كل مكان غير مرئي:استخدام الطاقة المنزلية"، "الديناميكيات المكانية للطاقة".. كما ساهمت جلسة "أصوات شبابية لمستقبل مستدام" في بسط وجهات نظر الجيل القادم.

وتأتي جلسة "المساحات التراثية ومستقبل الطاقة" لتثري البرنامج الزاخر للمنتدى، حيث ناقش المشاركون فيها التفاعل الديناميكي بين المساحات التراثية ومستقبل الطاقة. وشهدت الجلسة، التي ترأستها الشيخة نوف آل ثاني من جامعة جورجتاون في قطر، نقاشات معمّقة شارك فيها الدكتور حافظ علي عبدالله، مدير أول الاتصالات المؤسسية في مشيرب العقارية، والدكتور هيروكي شين، زميل نائب المستشار جامعة كوينز بلفاست، أستريد كينسينغر، أستاذة مشاركة ورئيس قسم التصميم الجرافيكي، جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo