دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

خلال مشاركتها في "منتدى الدوحة"

رئيسة كوسوفو تشيد بجهود قطر في الوساطة وبناء السلام

11/12/2023 الساعة 19:58 (بتوقيت الدوحة)
فخامة الرئيسة فيوسا عثماني رئيسة جمهورية كوسوفو
فخامة الرئيسة فيوسا عثماني رئيسة جمهورية كوسوفو
ع
ع
وضع القراءة

أشادت فخامة الرئيسة فيوسا عثماني رئيسة جمهورية كوسوفو بدور دولة قطر وجهودها المتواصلة في الوساطة لبناء السلام، مؤكدة أن جهودها في غزة مثال على الإصرار والعزيمة والنجاح عندما يتعلق الأمر بالموضوع الإنساني.

وقالت فخامتها خلال جلسة بعنوان "وكالات الدولة والمؤسسات المتعددة الأطراف في زمن التعددية القطبية" ضمن أعمال منتدى الدوحة "إن دولة قطر قدمت نموذجا مهما في الجهود الناجحة لحماية الأبرياء على غرار دورها في غزة، حيث بذلت جهودا مقدرة في الوساطة الإنسانية التي ساهمت بوقف إطلاق النار في وقت سابق".

وأضافت "هذا الدور المهم لدولة قطر والهدنة الإنسانية التي حققتها في غزة يدفعنا إلى القول إن علينا ألا نتخلى عن حماية الأبرياء وأن نتحلى بالإنسانية ولا نستسلم في سبيل إيجاد الحلول للتحديات التي تواجه الإنسان".

وأشارت فخامتها إلى تجربة بلادها التي عانت من الحروب والأزمات خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي وقالت في هذا الخصوص "في نهاية المطاف انتصرت التعددية، فبعد أشهر من الحرب قررت الأسرة الدولية الحسم ووقف الفظائع، وتطلب ذلك قرارات أممية كثيرة وجهود دول متعددة".

ونوهت فخامة رئيسة كوسوفو بدور الأمم المتحدة في بناء السلام على مدى عشر سنوات وليس صنع السلام، مضيفة القول "البعض يظن أن كوسوفو حققت ما حققته بفضل دعم القوى الغربية فقط.. لا بل كان الأصدقاء من دول هذه المنطقة هم من قدموا الدعم ومدوا يد العون من أجل إعادة بناء حياتنا بعد الحرب التي دمرت كل شيء، وتوجب علينا إعادة بناء دولتنا واستعادة حياتنا واليوم كوسوفو نموذج لما تحققه الديمقراطية".

وأكدت أنه بالرغم من التشاؤم السائد فيما يخص التعددية وبالرغم من تراجع تعدد الأقطاب في العالم، فإن كوسوفو استفادت بشكل كبير من التعددية.. معربة عن الأمل في أن "تبقى التعددية المبدأ الأساسي للنظام العالمي القائم على قواعد ومبادئ أساسية لكيفية تعاملنا مع بعضنا في عالم متعدد".

وأضافت قائلة "عندما تنجح التعددية تساهم بالاستقرار الدائم، ومع الاستقرار والسلام يأتي الازدهار، بالرغم من أننا دولة صغيرة نريد فعلا أن نساهم من أجل أن يعم السلام في العالم".

وتحدث خلال الجلسة السيد الكسندر رضوان عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني عن تجربة الاتحاد الأوروبي في بناء وتحقيق التنمية والسلام والاستقرار بعد الحروب التي شهدتها القارة الأوروبية خلال عقود، مؤكدا أهمية أن يحافظ الاتحاد الأوروبي على السلام والاستقرار، وقال إنه على أوروبا أن تكون مسؤولة في ضمان السلم والأمن بجهودها الذاتية.

كما تطرق إلى الحرب في أوكرانيا ومخاطر ذلك على القارة الأوروبية والمواقف المختلفة والمتباينة للقوى الدولية إزاء هذه الحرب، وأكد أن على الاتحاد الأوروبي والقوى المختلفة الأخرى الحفاظ على القواعد العالمية المشتركة لضمان السلام.

وقال إن الاتحاد الأوروبي مازال مشروعا ناجحا، وإن هناك دولا أوروبية جديدة تسعى إلى الانضمام إلى هذه المنظومة.. مؤكدا أهمية دور الاتحاد في الحفاظ على السلام في القارة الأوروبية أولا ثم في أقاليم أخرى من العالم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo