دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

34 مدرسة من قطر وخارجها تشارك في مسابقة بحثية لـ"وايل كورنيل"

12/12/2023 الساعة 18:22 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات المسابقة
جانب من فعاليات المسابقة
ع
ع
وضع القراءة

شارك 217 طالبا وطالبة يمثلون 34 مدرسة ثانوية في قطر والإمارات والأردن ملصقاتهم البحثية ضمن المسابقة البحثية للمدارس الثانوية، التي ينظمها مكتب التواصل الطلابي والتطوير التعليمي في وايل كورنيل للطب – قطر كجزء من مؤتمر أطباء المستقبل المقرر عقده يومي 23 - 24 فبراير 2024.

هدفت المسابقة إلى إلهام طلاب المرحلة الثانوية وجعلهم يقبلون على استكشاف عالم الطب، وتطبيق الأساليب البحثية العلمية، وإثراء مهارات المشاركة في العروض التقديمية.

وتمحورت نسخة هذا العام حول أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 للأمم المتحدة وتطبيقاتها في قطر، إذ تناولت الملصقات البحثية المتنافسة مواضيع الصحة والعافية والرفاه، والمياه والصرف الصحي، والمدن والمجتمعات المستدامة، والاستهلاك والإنتاج المسؤولين.

د. رشيد إدريس: المشاركة في هذه المسابقة ومثيلاتها تعمق قدرات تفكير الطلاب بطريقة نقدية

وبهذه المناسبة، أكد الدكتور رشيد بن إدريس العميد المشارك لشؤون البرنامج التأسيسي والتواصل الطلابي وبرامج تطوير التعليم في وايل كورنيل للطب – قطر أن المشاركة في هذه المسابقة ومثيلاتها تعمق قدرات تفكير الطلاب بطريقة نقدية، ومهاراتهم في حل المشكلات، وتوطد الصداقة فيما بينهم. لافتا إلى تأثير هذه التجربة الإيجابي في التوجهات الأكاديمية والمهنية المستقبلية للمشاركين بها لأن المسابقة تمثل منصة لرعاية الجيل القادم من العلماء والباحثين.

وأتيحت لكل مدرسة فرصة تمثيلها بأربعة فرق كحد أقصى، تتألف من خمسة طلاب أو أقل من الصف التاسع وحتى الصف الثاني عشر، وقاد كل فريق مشارك معلم لمادة العلوم أو الرياضيات. وقدمت الفرق التي تمثل دولة قطر ملصقاتها البحثية في مقر وايل كورنيل للطب - قطر، فيما قدمت الفرق المشاركة من الخارج عبر الإنترنت.

نهى صالح: المسابقة وفرت للطلاب المشاركين منصة تحفز شغفهم بالعلوم وتعزز تفوقهم في دراستهم

من جانبها، أوضحت السيدة نهى صالح مديرة إدارة برنامج ما قبل الطب والتواصل الطلابي والتطوير التعليمي في وايل كورنيل للطب – قطر أن المسابقة وفرت للطلاب المشاركين منصة تحفز شغفهم بالعلوم وتعزز تفوقهم في دراستهم، مشيدة بالحماس الكبير الذي شهدته من الطلبة طوال عملية تقديم الملصقات البحثية، وهذا دليل على اهتمامهم بالطب ومعرفة المزيد عنه، ما يبشر بأنهم سيختارون المهن العلمية لأنفسهم في المستقبل.

وتعتبر هذه المسابقة جزءا من مؤتمر “أطباء المستقبل” المقرر عقده يومي 23 - 24 فبراير 2024 والذي سيجمع أكاديميين، وطلاب المرحلة الثانوية، (جيل المستقبل من الأطباء وأصحاب المهن الصحية) وتتيح المسابقة لأفضل الفرق المشاركة فرصة عرض ملصقاتهم البحثية خلال المؤتمر وستنال أفضل ثلاثة فرق منها جوائز مرموقة بعد تقييم لجنة التحكيم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo