دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تنظم ندوة حول الحق في الغذاء

12/12/2023 الساعة 19:15 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الندوة
جانب من الندوة
ع
ع
وضع القراءة

نظمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ندوة حول "إسهام الحق في الغذاء في التمتع بحقوق الإنسان وحماية الكرامة الإنسانية"، وذلك بالشراكة مع وزارة البلدية، في إطار سلسلة الفعاليات المنظمة على هامش أعمال المعرض الدولي للبستنة "إكسبو 2023 الدوحة".

وقال سعادة الدكتور محمد بن سيف الكواري نائب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان - خلال الندوة - إن اللجنة تسعى لمعالجة أية مخاطر بيئية تهدد التمتع بحقوق الإنسان كنقص المياه والطاقة والتصحر وتغير المناخ، وما يحول دون إيجاد منظومة فاعلة لإنتاج الغذاء الآمن والكافي والمستدام، التي تندرج ضمن الحق في الغذاء الذي نصت عليه حقوق الإنسان الدولية والإقليمية.

وأضاف أن الغذاء يمثل ضرورة حياة لكل إنسان في كل مكان، وهو حق من حقوق الإنسان، وهدف من أهداف التنمية المستدامة، لافتا إلى أن منظومة حقوق الإنسان حددت مضمون الغذاء وعناصره وأبعاده، وقامت العديد من الدول بتضمينه في دستورها وقوانينها واستراتيجياتها وبرامج عملها.

وأكد أنه على الرغم من ذلك، لا تزال هناك تحديات تعيق التمتع بهذا الحق الإنساني، حيث المجاعات وسوء التغذية التي يعاني منها الكثير من البشر، إلى جانب التلوث البيئي وتغير المناخ وما ينتج عنه من موجات جفاف وفيضانات، فضلا عن تقلب أسعار المواد الغذائية وتفاقمها بفعل الصراعات أو الأزمات التي ألقت بآثارها السلبية على إعمال هذا الحق.

ولفت إلى أن الندوة وأوراق العمل تتيح الوقوف على التقدم المحرز، وأبرز الخبرات الجيدة والممارسات الفضلى، في مجال تعزيز وحماية الحق في الغذاء من منظور حقوق الإنسان، فضلا عن النظر في التحديات والفجوات ومعالجة الأسباب الكامنة وراءها.

GBKTKhbX0AYe-hh
واستعرض الكواري الجهود القطرية في هذا الإطار، مؤكدا اعتزاز اللجنة بما حققته قطر في مجال ضمان التمتع بالحق في الغذاء لجميع مواطنيها والمقيمين على أراضيها، مشيرا إلى أنها حققت المرتبة الأولى عربيا في مؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2021.

وثمن وفاء قطر بأهداف التنمية المستدامة المعنية بالقضاء على الجوع وسوء التغذية، وكذلك المساعدات القطرية الغذائية والإنسانية الموجهة نحو التصدي للجوع ونقص الغذاء عالميا من خلال التعاون مع منظومة الأمم المتحدة.

ونوه الكواري بالمبادرة التي أطلقتها قطر بشأن إنشاء التحالف العالمي للأراضي الجافة، كآلية تهدف لسد الثغرات في مجال البحوث والاستراتيجيات والسياسات لتمكين الدول ذات الأراضي الجافة من تحقيق الأمن الغذائي وبناء عالم أفضل للبشرية يدا بيد.

بدورها، استعرضت السيدة إشراق بن الزين منسقة وحدة التدريب والتثقيف في مجال حقوق الإنسان بمركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية، أنشطة مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في مجال تعزيز الحق في الغذاء، كنشر المعايير والمبادئ الدولية لحقوق الإنسان بشأن الحق في الغذاء، وتقديم المشورة والمساعدة إلى الدول بشأن القوانين والسياسات العامة وخطط العمل من أجل تعزيز التمتع بالحق في الغذاء، ودعم عمل المجتمع المدني والحركات الاجتماعية، بما في ذلك صغار المزارعين، في المطالبة بالحق في الغذاء.

كما قدم الدكتور محمد صلاح إبراهيم مدير قطاع الإغاثة والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطري، ورقة عمل حول دور المؤسسات الإنسانية القطرية في تعزيز الأمن الغذائي العالمي، مؤكدا أن الهلال الأحمر القطري يلعب دورا فاعلا في تعزيز الأمن الغذائي على الصعيد الدولي.

من جانبه، قال الدكتور حسن حسين إبراهيم ممثل عن إدارة الأمن الغذائي بوزارة البلدية إنه يجري العمل على إعداد النسخة الثانية من الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2024 - 2030 لضمان استدامة الأمن الغذائي في الدولة، وبما تتماشي مع استراتيجية التنمية الثالثة، حيث تعمل الاستراتيجية على ثلاثة محاور هي: الإنتاج المحلي والأسواق، التجارة الدولية والاستثمار، والمخزون الاستراتيجي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo