دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

بالتعاون مع وزارة الصحة

"الرعاية الأولية" تطلق خدمة الفحص الوطنية لصحة الفم للبالغين

09/10/2021 الساعة 13:31 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية خدمة الفحص الوطنية لصحة الفم للبالغين بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، والتي تهتم بالوقاية من أمراض الفم وتعزيز صحة الفم.

وتُعد هذه الخدمة جزءاً من مجموعة برامج فحص الأسنان في قطر، بما في ذلك برنامج /الابتسامة الجميلة/ والبرنامج الوطني المدرسي لصحة الفم المُقدَّم من المؤسسة.

المرحلة الأولى تستهدف المواطنين القطريين البالغين من عمر 18 عاماً فما فوق، لتشمل فحوصات صحة الفم المنتظمة

وتستهدف الخدمة بصفة خاصة في مرحلتها الأولى، المواطنين القطريين البالغين من عمر 18 عاماً فما فوق، لتشمل فحوصات صحة الفم المنتظمة، وذلك لتفادي مواجهة المرضى لمشاكل خطيرة في الأسنان وتفادي الشكاوى.

وسيخضع المريض الذي تنطبق عليه الشروط ، لفحص صحة الفم، سواءً مع وجود أعراض أو بدونها، لا سيما وأن لفحص المنتظم لصحة الفم من شأنه دعم الكشف المُبكّر عن أمراض الفم وزيادة الوعي بصحة الفم لمنع حدوث مشاكل في المستقبل.

وسيمنح هذا الفحص فرصة للمرضى لإبداء مخاوفهم المتعلقة بصحة الفم من أجل التشخيص المُبكّر، لضمان تعريفهم بشكلٍ جيد بأفضل خدمات الرعاية الصحية للفم وتقديم المشورة الوقائية القائمة على الأدلة وكذا ضمان اتباع نهج الرعاية المتمحورة حول المريض لدعم تاريخه الطبي ، علما أنه غالباً ما ترتبط مشاكل صحة الفم بحالات طبية أخرى وتتفاقم بسببها، مثل مرض السكري.

د. عبدالملك: الفحص الوقائي لصحة الأسنان يهدف إلى تسهيل التشخيص والعلاج المُبكّرين

وفي هذا الإطار، قالت الدكتورة مريم عبد الملك، مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إنَّ الفحص الصحي قد حظي بالقبول عالمياً باعتباره يؤدي دوراً وقائياً مهماً ضد الأمراض.

وأوضحت أن الفحص الوقائي لصحة الأسنان يهدف إلى تسهيل التشخيص والعلاج المُبكّرين، وبالتالي تحسين نوعية الحياة للمجتمعات .

ونوهت إلى أن الإجراءات الطارئة والعلاجية يمكنها أن توقف المرض، ولكنها لا تستطيع استعادة الأنسجة الطبيعية للأسنان واللثة التي فُقدت بسبب المرض.

وأكدت أن الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لضمان التمتع بصحة الأسنان المُثلى هي من خلال الوقاية والتثقيف.

د. العبدالله: الحفاظ على صحة الفم هو جزء أساسي من الصحة العامة

ومن جانبها قالت الدكتورة سامية أحمد العبدالله، المدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إنَّ استمرار الرعاية هو جزء مهم من أي خطة للصحة.

وبينت د. العبدالله أن صحة الفم لا تعد استثناءً ، حيث أن الحفاظ على صحة الفم هو جزء أساسي من الصحة العامة.

وأوضحت أن برنامج الفحص المذكور ليس من شأنه فقط فهم التحديات المتعلقة بصحة الفم في قطر، بل المساعدة أيضاً في تحديد وتحسين صحة الفم في المجتمع، ما سيقلل بشكل فعَّال من مخاطر سوء صحة الفم لهذه الفئة وإتاحة الفرصة أيضا للتوعية الشاملة بصحة الفم.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo