دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو

مجلس الوزراء يعرب عن اعتزازه بما تحقق من إنجازات ونهضة شاملة

13/12/2023 الساعة 12:59 (بتوقيت الدوحة)
اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء
ع
ع
وضع القراءة

ترأس معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح اليوم بمقره في الديوان الأميري.

وعقب الاجتماع أدلى سعادة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي: في بداية الاجتماع رفع مجلس الوزراء أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، وللشعب القطري الكريم، والمقيمين على أرض قطر بمناسبة قرب حلول ذكرى اليوم الوطني للدولة.

والمجلس إذ يستذكر بالتقدير والعرفان، في هذه المناسبة المجيدة، الدور التاريخي للمؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه ، فإنه يعرب عن اعتزازه بما حققته البلاد، في ظل القيادة الحكيمة لسمو الأمير المفدى وسياسته الرشيدة، من إنجازات مشهودة ونهضة تنموية شاملة في شتى المجالات، ومكانة إقليمية ودولية مرموقة، وما تتطلع لتحقيقه خلال المرحلة القادمة، وفقا لاستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، ورؤية قطر الوطنية 2030.

وبعد ذلك نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي: أولا- الموافقة على تملك المستثمر غير القطري نسبة تصل حتى (100%) من رأس مال شركة مجموعة مقدام القابضة، شركة مساهمة عامة قطرية مدرجة بالبورصة ، وفقا لأحكام المادة (7) من القانون رقم (1) لسنة 2019 بتنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي.

ثانيا- اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على : 1- اتفاقية حول المساعدة الإدارية المتبادلة للتطبيق الأمثل لقانون الجمارك ولقمع وتقصي ومكافحة المخالفات الجمركية بين حكومة دولة قطر ومكتب مجلس الوزراء في الجمهورية القيرغيزية.

2- اتفاقية للتعاون في مجال الحجر الصحي النباتي بين وزارة البلدية في دولة قطر ووزارة الزراعة في الجمهورية القيرغيزية.

ثالثا- الموافقة على: 1- مشروع اتفاقية بشأن الإعفاء المتبادل من متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية صربيا .

2- مشروع اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية أرمينيا بشأن استخدام مواطني جمهورية أرمينيا في دولة قطر .

3- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التدريب والتعليم الدبلوماسي بين المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية في دولة قطر ومعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية في جمهورية جيبوتي .

4- مشروع مذكرة تفاهم بشأن توفير إطار عام لتسهيل وتعزيز التعاون بين صندوق قطر للتنمية (QFFD) والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) للأعوام (2023 - 2028) .

5- مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الرياضة والشباب في دولة قطر ووزارة الرياضة في روسيا الاتحادية للتعاون في مجالي الثقافة البدنية والرياضة .

6- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في دعم التحول الرقمي لدولة قطر بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة قطر ووحدة تشغيل جامعة الأمم المتحدة المعنية بالحوكمة الإلكترونية القائمة على السياسات (UNU-EGOV) .

7- مشروع مذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك في مجال المتحف بين هيئة متاحف قطر في دولة قطر ومتحف العاصمة الصينية في جمهورية الصين الشعبية .

8- مشروع اتفاقية بشأن التعاون والتبادل الإخباري بين وكالة الأنباء القطرية ووكالة أنباء شينخوا .

9- مشروع مذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك في مجال المتحف بين هيئة متاحف قطر في دولة قطر والمتحف الوطني المنغولي في منغوليا .

رابعا- استعرض مجلس الوزراء الموضوعات التالية ، واتخذ بشأنها القرارات المناسبة : 1- التقريران السنويان الأول والثاني للجنة الدائمة لشؤون المنطقة الصناعية.

2- تقرير عن نتائج المشاركة في معرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة "CIFIT".

3- تقرير عن نتائج الاجتماع (25) للوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo