دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"كتارا" تنظم أسبوع الثقافة الشنقيطية

13/12/2023 الساعة 17:20 (بتوقيت الدوحة)
المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"
المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"
ع
ع
وضع القراءة

تنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" بالتعاون مع مكتب الجالية الموريتانية في دولة قطر، أسبوع الثقافة الشنقيطية من 14 إلى 16 ديسمبر الجاري، حيث سيتم تقديم مجموعة من المحاضرات عن جوانب مختلفة من الثقافة الموريتانية العريقة، بالإضافة إلى عرض نماذج من اللباس الموريتاني التقليدي وغيره من التحف والمعروضات.

وضمن برنامج اليوم الأول وإثر الكلمات الافتتاحية سيتم تقديم ورقة عن سفراء الثقافة الشنقيطية ثم سيستمع الحضور إلى عدد من الإلقاءات الشعرية، بالإضافة إلى متابعة جولة تعريفية بالمعرض المصاحب.

وفي اليوم الثاني، سيتم تقديم ورقة بعنوان شنقيط كنز اللغة والمخطوطات، بالإضافة إلى ورقة بعنوان الأدب الموريتاني من الشعر إلى النثر.

وفي إطار اليوم الثالث، سيتابع الحضور جلسة أولى هي محاضرة بعنوان الثقافة الشنقيطية: الروافد والخصائص، أما الجلسة الثانية فستكون عبارة عن ندوة بعنوان: صورة شنقيط لدى الآخر. وسيختتم اليوم الثالث أنشطته بتكريم الكتاب الموريتانيين في قطر.

تجدر الإشارة إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا كانت قد سلطت الضوء في مناسبات عديدة على الثقافة والآداب الموريتانية من خلال عدد من الفعاليات والأنشطة، والتي نذكر منها الأمسية الأدبية التي احتضنتها مؤخرا مكتبة كتارا للرواية العربية حيث استضافت الروائي الموريتاني أحمد سيدي، بالإضافة إلى ندوة نظمت في أكتوبر الماضي بعنوان قافلة إشعاع شنقيط.. أوجه الاتصال والانفصال بين الثقافة الحسانية و الثقافة العربية والتي كان قد نظمها مركز أزلاي الثقافي. وتحرص كتارا على الانفتاح على مختلف الثقافات لمد جسور التواصل والحوار بين الشعوب.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo