دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية

العراقيون يختارون من يمثلهم في البرلمان الجديد

10/10/2021 الساعة 12:52 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

استقبلت صباح اليوم الأحد مراكز الاقتراع العراقية في مختلف أرجاء البلاد الناخبين العراقيين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية المبكرة لاختيار من يمثلهم في البرلمان الجديد، وذلك بمشاركة مراقبون دوليون من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في مراقبة العملية الانتخابية.

ويستمر التصويت حتى السادسة من مساء اليوم، وذلك في ظل إجراءات أمنية مشددة أبرزها إغلاق المنافذ الجوية والبرية للبلاد. 

وأدلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بصوته في الدقائق الأولى بعد افتتاح التصويت، وذلك بدائرته الانتخابية في منطقة جانب الكرخ بالعاصمة بغداد، وحث العراقيين في تصريحات إعلامية للمسارعة في المشاركة بالتصويت.‎

وقال إنه يشرف بنفسه على خطة تأمين مراكز الاقتراع في عموم البلاد، داعيًا مواطنيه للمشاركة في التصويت لإحداث التغيير المطلوب في البلاد، مضيفًا "دعوت إلى انتخابات مبكرة، وحددنا السادس من يونيو/حزيران 2021، والبعض طلب التأجيل حتى عام 2022، لكني رفضت، ثم حددنا العاشر من أكتوبر/تشرين الأول 2021".

وذكر أنه يشرف شخصيًّا على الخطة الأمنية للانتخابات، مؤكدا أن الوضع الأمني مستقر، ودعا الناخبين إلى الخروج للمشاركة الواسعة في الانتخابات.

ويبلغ عدد العراقيين الذين يحق لهم التصويت في عموم البلاد نحو 25 مليونا، بينهم أكثر من 800 ألف صوّتوا في الاقتراع الخاص أول أمس الجمعة، الذي شارك فيه منتسبو المؤسسات الأمنية والعسكرية، والنازحون، والسجناء.

ويبلغ عدد المرشحين في الانتخابات العراقية 3240 مرشحا، بينهم 950 امرأة، في حين يبلغ عدد مقاعد البرلمان 329. وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (الرابعة فجرا بتوقيت غرينتش)، وتغلق عند السادسة مساء (الثالثة مساء بتوقيت غرينتش)، إن لم يحدث تمديد للتصويت.

ويتوقع مراقبون أن تكون نسبة المشاركة ضئيلة على الرغم من أن حكومة مصطفى الكاظمي تقدم الانتخابات على أنها "فرصة تاريخية" من أجل "إصلاح شامل". 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo