دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

خلال معرض "إكسبو 2023 الدوحة"

إطلاق مبادرة "طيور السلام" للتوعية بأهمية الحفاظ على مكونات البيئة

17/12/2023 الساعة 19:59 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت بلدية الريان ومركز أصدقاء البيئة التابع لوزارة الرياضة والشباب، مبادرة "طيور السلام" من معرض "إكسبو 2023 الدوحة للبستنة"، بالتعاون مع مركز هواة الحمام الزاجل وعدسة البيئة القطرية ودلالة القابضة، وذلك للتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة القطرية ومكوناتها.

شملت المبادرة إطلاق أكثر من ألف طائر من حمام اللفو، والقطا، وحمام كريم، وعصافير الزيبرا، والحمام الزاجل، وعصافير الفنش، بالإضافة إلى إطلاق مسابقة للأطفال للتوعية بالحيوانات البرية بدولة قطر، والتعريف بدورها في حفظ التنوع الحيوي والبيئي ومنها القنفذ البري، والورل، وثعبان الصحراء، واليربوع البري، والجرذي البري.

وقال السيد جابر الجابر مدير بلدية الريان، إن مبادرة إطلاق طيور السلام، هي بمثابة رسالة نوجهها من قلب "إكسبو الدوحة" إلى جميع دول العالم، مشيرا إلى أن الفعالية جاءت بالتعاون مع مركز أصدقاء البيئة ومركز هواة الحمام الزاجل، والشركاء المحليين.

ولفت إلى أهمية الفعالية التي تأتي بالتزامن مع الوضع العالمي خاصة في فلسطين، معربا عن شكره لجميع فريق العمل والشركاء المحليين على هذه الفعالية الهامة، التي حظيت بإقبال كبير من الجمهور الموجود في "إكسبو الدوحة".

GBkGG-NXgAAdE56
وتابع قائلا: الفعالية تعتبر إحدى الفعاليات ضمن الاتفاقية التي وقعتها بلدية الريان مع مركز أصدقاء البيئة، والتي عززت العمل المشترك فيما بين الطرفين، وساهمت في تكثيف الجهود فيما بينهما، وقد تم إطلاق طيور من البيئة القطرية وهي طيور السلام، مشيرا إلى أن "جميعها أنواع برية من البيئة الفطرية القطرية، مثل الحمام الزاجل وعصافير الكناريا، وأضاف أن مشاركة بلدية الريان جاءت كونها شريكا استراتيجيا داعما لفعاليات مركز أصدقاء البيئة.

وفي هذا الإطار أكد السيد فرهود الهاجري، المدير التنفيذي لمركز أصدقاء البيئة، على أهمية هذه المبادرة التي تعد رسالة سلام للعالم أجمع من دولة قطر، كما أنها تأتي ضمن رؤية وأهداف المركز الذي يعمل للمحافظة على البيئة المحلية وتنوعها الحيوي، مشيرا إلى أن إطلاق مثل هذه الطيور يعتبر من مبادئ عملية إثراء وتنمية البيئة المحلية.

ولفت الهاجري إلى أن الفعالية تأتي ضمن الاتفاقية التي تم توقيعها قبل فترة مع بلدية الريان، والتي تهدف إلى دعم التوازن البيئي بدولة قطر، مشيرا إلى أن مركز أصدقاء البيئة يقوم بمثل هذه الفعاليات بشكل سنوي، حيث جاءت هذا العام خلال معرض "إكسبو الدوحة للبستنة"، ووسط حشد كبير من الجماهير وزوار المعرض من كافة الأعمار، وهو ما يساهم في توعيتهم بأهمية تواجد تلك الطيور في البيئة المحلية، ودورها الهام في حفظ السلسلة الغذائية.

وفي السياق ذاته قال حمد خليفة الخليفي باحث بيئي ومؤسس مبادرة عدسة البيئة القطرية، "قمنا بالمشاركة مع عدد من الجهات في الدولة بينها بلدية الريان ووزارة الرياضة والشباب ومركز أصدقاء البيئة والجمعية القطرية لهواة الحمام الزاجل، بمناسبة اليوم الوطني للدولة، بإطلاق نحو 900 طائر بينها 600 طائر من الحمام الزاجل و300 طائر من أبرز أنواع طيور البيئة القطرية، بينها حمام اللفو وطيور القطا وبعض أنواع العصافير الصغيرة، التي تأقلمت مع البيئة القطرية في إحدى ساحات معرض "إكسبو 2023 الدوحة للبستنة" بالمنطقة الدولية بالمعرض وذلك بمشاركة مجموعة من الأطفال.

وأضاف أن هذه المشاركة جاءت بهدف تعزيز مفهوم حماية الطيور في نفوس هؤلاء النشء وتعريف جمهور معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة بأهمية البيئة وأبرز مكوناتها وذلك ضمن مبادرة إطلاق طيور السلام.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo