دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

دار التقويم : قطر تشهد أقصر نهار خلال العام.. الجمعة المقبل

19/12/2023 الساعة 14:11 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت دار التقويم القطري أن الشمس ستتعامد تماما على مدار الجدي في نصف الكرة الجنوبي (23.5 درجة جنوبا) صباح يوم الجمعة المقبل 9 من شهر جمادى الآخرة 1445هـ، الموافق 22 من شهر ديسمبر 2023م، وذلك عند الساعة 6:24 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي.

وقال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري إن هذا اليوم سيكون أقصر نهار تقريبا على جميع سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية بمن فيهم سكان دولة قطر؛ حيث ستحدث ظاهرة الانقلاب الشتوي عند سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما سيكون الوضع معاكسا عند سكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، حيث ستحدث عندهم ظاهرة الانقلاب الصيفي في ذات اليوم.

وتعتبر ظاهرة الانقلاب الشتوي من الظواهر الفلكية الهامة، حيث يعتمد عليها (وعلى باقي الفصول الأربعة) سكان الكرة الأرضية لمعرفة التغيرات المناخية، إضافة إلى أنه في هذا اليوم ستشرق الشمس من أقصى نقطة جهة الجنوب الشرقي خلال العام، وأن طول الظل وقت الزوال في هذا اليوم سيكون أطول ما يمكن على مدار العام.

يذكر أن السبب في حدوث الفصول الفلكية الأربعة (الشتاء، الربيع، الصيف، الخريف) هو دوران الأرض حول الشمس، إضافة إلى ميل محور الأرض على مستوى مدارها بزاوية قدرها 23.5 درجة.

وأشار الخبير الفلكي بالدار إلى أن ظاهرة الانقلاب الشتوي تأتي بعد ظاهرة الاعتدال الخريفي الذي حدث خلال شهر سبتمبر الماضي، حيث استمرت الشمس في حركتها الظاهرية تدريجيا باتجاه النصف الجنوبي من الكرة الأرضية بعد تعامدها على خط الاستواء في يوم الاعتدال الخريفي، وصار طول النهار يقصر تدريجيا على سكان نصف الكرة الشمالي، وسيصل هذا التدرج ذروته بأقصر نهار وأطول ليل في يوم الانقلاب الشتوي، بينما سيحدث العكس في ذات اليوم على النصف الجنوبي للكرة الأرضية؛ حيث سيكون أطول نهار وأقصر ليل في هذا اليوم على سكان نصف الكرة الجنوبي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo