دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

"القطرية للسكري" تنظم النسخة الـ24 من مخيم البواسل لأطفال السكري

19/12/2023 الساعة 19:18 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت الجمعية القطرية للسكري عن إطلاقها النسخة الرابعة والعشرين من مخيم البواسل الدولي السنوي للأطفال المشخصين بالسكري، على مدى ستة أيام اعتبارا من السبت المقبل، تحت شعار "نحن نستطيع".

ويستضيف المخيم، الذي يعتبر الأكبر من نوعه في المنطقة، هذا العام 66 طفلا من عمر السابعة وحتى الحادية عشرة، من 11 دولة هي: قطر، الكويت، البحرين، الأردن، السودان، الجزائر، ليبيا، تونس، بنغلاديش، إيران، الهند.

وتعد مخيمات البواسل منصة تفاعلية للتعايش مع السكري؛ كونها تهدف وتسعى جاهدة لمساعدة الأطفال على تعلم أفضل الطرق لإدارة السكري والعيش معه بصورة إيجابية، وكذلك تعزيز استقلاليتهم وثقتهم وتدريبهم على تطبيق الخطوات والآليات المطلوبة للتعامل مع التغيرات اليومية في نسب السكر، واتخاذ القرارات التي تتناسب مع هذه التغيرات.

كما يتيح برنامج المخيم لأطفال السكري الالتقاء والتعارف مع بعضهم في بيئة آمنة، ما يخفف شعور الاختلاف أو التفرد بحالتهم، ويشجعهم على التقبل والاندماج ومواجهة التحديات بقوة وثقة وإيجابية.

ويتخذ المخيم الذي تستضيفه هذا العام أكاديمية التفوق الرياضي "أسباير"، (الاستدامة) إطارا أصيلا لكل فعالياته، التي تتضمن برنامجا تعليميا تثقيفيا يوميا حافلا، تتخلله مجموعة من الأنشطة الترفيهية وورش العمل المعدة بعناية من قبل الجمعية القطرية للسكري، يقام بعضها بالتعاون مع "مركز الفنون البصرية"، بالإضافة إلى رحلات خارجية، لاسيما متحف "أولي أولي" للأطفال بالحي الثقافي "كتارا"، و"إكسبو الدوحة 2023" للبستنة، وإحدى المزارع.

ويدار مخيم البواسل عن طريق فريق عمل مؤهل، يتكون من أطباء مقيمين وممرضات وأخصائيي تغذية، وفرق إدارية مكونة من عدة لجان مهنية، تشمل الطب والتغذية والأنشطة والبرامج والإعلام والتسويق والتنظيم والتواصل الداخلي.

يذكر أن الجمعية القطرية للسكري نظمت أول مخيم للبواسل في يناير عام 1999، ليصبح اليوم أحد أهم المعسكرات المخصصة للأطفال المصابين بالسكري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفي عام 2013 اعتبره الاتحاد الدولي للسكري مخيما عالميا، يمكنه استضافة أطفال السكري من جميع أنحاء العالم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo