دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"الآسيوي" يزيح الستار عن كرة كأس آسيا 2023

20/12/2023 الساعة 17:01 (بتوقيت الدوحة)
كرة كأس آسيا 2023
كرة كأس آسيا 2023
ع
ع
وضع القراءة

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم، عن الكرة الرسمية الخاصة بنهائي بطولة كأس آسيا قطر 2023، وذلك مع اقتراب انطلاق النسخة الثامنة عشرة التي تستضيفها الدوحة في الفترة من 12 يناير وحتى 10 فبراير 2024.

وذكر الاتحاد الآسيوي في بيان: "تحمل الكرة الرسمية الخاصة بالنهائي اسم VORTEXAC23+ وهي تعتمد على ذات التصميم المستخدم للكرة الرسمية في البطولة VORTEXAC23 وهي تعبر عن مجد وروعة المباراة الحاسمة على اللقب القاري، والتي تقام يوم 10 فبراير 2024".

ويستلهم اللون الذهبي للكرة من ألوان الصحراء في الدولة المضيفة قطر، والذي يمتزج مع أناقة اللون العنابي التقليدي في البلاد، وذلك عبر مزيج يعكس الروح التنافسية واللحظات المثيرة المرتقبة، حيث إن سيطرة اللون الذهبي تعبر عن التنافس من أجل الفوز بلقب البطولة.

وقال داتوك سري ويندسور جون أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: "نحن واثقون من أننا سنشهد أعظم نسخة على الإطلاق في تاريخ كأس آسيا، ومن خلال التصميم المذهل ومعايير الأداء العالية فإن كرة VORTEXAC23+ تعبر عن طموحاتنا بمنح أفضل فريقين في قارة آسيا منصة مثالية من أجل التنافس على مجد الفوز باللقب".

وسوف تستخدم كرة VORTEXAC23+ حصريا في نهائي كأس آسيا قطر 2023، وذلك بعدما خضعت لاختبارات فنية مكثفة من أجل ضمان موافقة أعلى معايير الأداء والنوعية والمتانة والجاهزية للاستخدام في نهائي البطولة.

مجموعات بطولة كأس آسيا 2023

وسيبدأ المنتخب القطري، حامل اللقب والمستضيف، ضربة بداية البطولة يوم 12 يناير المقبل بمواجهة نظيره اللبناني ضمن المجموعة الأولى، التي تضم أيضا الصين وطاجيكستان، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات: أستراليا، وأوزبكستان، وسوريا، والهند، والمجموعة الثالثة منتخبات: إيران، والإمارات، وهونغ كونغ، وفلسطين، والمجموعة الرابعة: اليابان، وإندونيسيا، والعراق، وفيتنام، والخامسة: كوريا الجنوبية، وماليزيا، والأردن، والبحرين، والمجموعة السادسة: السعودية، وتايلاند، وقرغيزستان، وعمان.

وحسب نظام البطولة، التي يشارك فيها 24 منتخبا للمرة الثانية بعد نسخة العام 2019، سيتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى الدور ثمن النهائي رفقة أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست.

يشار إلى أن قطر أول دولة تستضيف البطولة ثلاث مرات في تاريخها، حيث احتضنت نسختين سابقتين من النهائيات القارية عامي 1988 و2011، لتتقدم على إيران وتايلاند والإمارات، حيث استضافت كل واحدة منها البطولة مرتين من قبل، فيما تعد هذه هي المرة السابعة التي تقام فيها كأس آسيا في منطقة غرب آسيا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo