دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"إيداع" ترجئ العمل بتخفيض فترة تسوية الصفقات إلى مارس المقبل

20/12/2023 الساعة 17:46 (بتوقيت الدوحة)
شعار شركة إيداع
شعار شركة إيداع
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت شركة "إيداع" إرجاء العمل بتخفيض فترة التسوية من T+3 إلى T+2، حتى بداية شهر مارس المقبل، وذلك بالتنسيق مع هيئة قطر للأسواق المالية، وبناء على طلب أمناء الحفظ.

وفي هذا السياق، أكد الشيخ سيف بن عبدالله آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة "إيداع"، جاهزية البنية التحتية للشركة لتطبيق إجراءات تخفيض فترة التسوية، مشيرا إلى أن الإعلان يأتي من قبيل الحرص على الصالح العام للسوق المالي القطري والمشاركين فيه.

وأوضح أنه تم منح هذه المهلة حتى يتمكن المشاركون في السوق من الوسطاء الماليين وأمناء الحفظ من تحديث أنظمتهم وإخطار عملائهم بالإجراءات الجديدة؛ تمهيدا لتطبيقها امتثالا لتشريعات هيئة قطر للأسواق المالية، وكذلك من أجل تعزيز وتطوير السوق المالي القطري، وجذب الاستثمارات في الأوراق المالية، فضلا عن سرعة دوران عملية الاستثمار بما يعود بالنفع العام على السوق والمستثمرين.

وترتكز هذه المبادرة الاستراتيجية على تخفيض فترة التسوية لعمليات التداول المنفذة في بورصة قطر من ثلاثة أيام عمل عقب يوم عملية البيع والشراء (T+3)، إلى يومي عمل فقط عقب يوم عملية البيع والشراء (T+2)، وهو ما يمثل نقلة نوعية في سرعة حركة التداول في بورصة قطر، ونقل ملكية الأوراق المالية بما يتماشى ذلك مع أفضل الممارسات في مجال تسويات الأوراق المالية والنقدية لعمليات التداول في أسواق المال حول العالم، وتعزيز مكانة دولة قطر في أسواق المال العالمية.

وتعتبر شركة "إيداع" جهة الإيداع المرخصة من قبل هيئة قطر للأسواق المالية والمختصة بتقديم خدمات المقاصة والتسوية وحفظ الأوراق المالية، وغيرها من الأدوات المالية المتداولة ببورصة قطر، وتقديم كافة الخدمات ذات الصلة بها.

يشار إلى أن شركة "إيداع"، التي تهدف إلى تقديم بنية تحتية للأدوات المالية داخل السوق القطري والسوق الإقليمي وخارج المنطقة أيضا، كانت قد أعلنت في وقت سابق من العام الحالي عن مبادرة تخفيض فترة تسوية الصفقات المنفذة في بورصة قطر من T+3 إلى T+2، وهي إحدى المبادرات الرامية إلى تطوير آليات عمل سوق المال القطري، وتسريع حركة التداول، وجذب الاستثمارات في الأوراق المالية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo