دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

اجتماع تحضيري لوكلاء الثقافة في مجلس التعاون الخليجي

10/10/2021 الساعة 22:35 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيد فالح العجلان الهاجري مستشار وزير الثقافة والرياضة
سعادة السيد فالح العجلان الهاجري مستشار وزير الثقافة والرياضة
ع
ع
وضع القراءة

عقد اليوم، الاجتماع التحضيري الخامس والعشرون لوكلاء الثقافة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبر الاتصال المرئي، تمهيدا لاجتماع أصحاب السمو والسعادة وزراء الثقافة بدول المجلس والمقرر انعقاده غدا /الإثنين/، عن بعد.

مثل دولة قطر في الاجتماع، سعادة السيد فالح العجلان الهاجري مستشار وزير الثقافة والرياضة، وناقش الاجتماع صياغة الاستراتيجية الثقافية الخليجية (2020-2030) لعرضها في اجتماع وزراء الثقافة بدول مجلس التعاون في دورته الـ25 غدا.

أجندة الاجتماع

وقال سعادة السيد فالح العجلان الهاجري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ إن الاجتماع تناول عددا من الموضوعات الثقافية، منها أجندة الأنشطة الثقافية المعتمدة للفترة 2021-2022، ومناقشة لوائح وأنظمة العمل الثقافي الخليجي المشترك".

وأضاف: تناول الاجتماع أيضاً، تعزيز التعاون مع الدول والمؤسسات الثقافية وتطوير العمل المشترك والتنسيق بين قطاعي الثقافة والسياحة بدول المجلس لتعزيز السياحة باعتبارها رافدا ثقافيا، ومتابعة الاستراتيجية الجديدة لدول المجلس وإقامة الفعاليات الثقافية الخليجية المشتركة في دول العالم متى توفر ذلك.

وذكر أن الاجتماع ناقش كيفية التغلب على أزمة فيروس كورونا /كوفيد-19/ وانعكاساتها على المشهد الثقافي، وأن هذا الأمر يتطلب اجتماعات قادمة.

وأضاف الهاجري أن الاجتماع ناقش سبل تعزيز التعاون الثقافي بين دول المجلس وكل من الأردن والعراق في المجال الثقافي مع التأكيد على أهمية المشاركات الخليجية في معارض الكتب والمحافل الثقافية الكبرى في دول المجلس، إلى جانب عدد من التوصيات بهذا الشأن، تمهيداً لعرضها على أصحاب السمو والسعادة وزراء الثقافة بدول مجلس التعاون.

ويصاحب اجتماعات وزراء الثقافة بدول مجلس التعاون حفل تكريم للمبدعين الخليجيين والذي يقام بالتزامن مع الاجتماعات السنوية لوزراء الثقافة عبر تكريم شخصيتين من كل دولة خليجية في مختلف المجالات الثقافية، واختارت وزارة الثقافة والرياضة للتكريم كلا من الدكتور ربيعة الكواري والفنان غانم السليطي، نظرا لإبداع كل منهما وعطائهما المتواصل في مسيرة الثقافة والفنون في دولة قطر.

وتقام هذه الاجتماعات بشكل دوري في إطار تطوير العمل الثقافي الخليجي المشترك ووضع السياسات والأطر المنظمة لها بهدف إيجاد خطة تنموية ثقافية وتحقيق رؤية دول المجلس بشأن تعزيز الهوية الثقافية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo