دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بدء تشغيل مفاعل نووي جديد في كوريا الشمالية

22/12/2023 الساعة 14:39 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن كوريا الشمالية ربما بدأت بتشغيل مفاعل جديد للمرة الأولى في مجمع يونجبيون النووي، وهو ما يعني وجود مصدر محتمل إضافي للبلوتونيوم المستخدم في صنع أسلحة نووية.

واستخدمت كوريا الشمالية لسنوات الوقود المستهلك من مفاعل نووي بقدرة 5 ميجاوات في يونجبيون لإنتاج البلوتونيوم لترسانتها النووية، لكن التفريغ الواضح للمياه الدافئة من مفاعل أكبر يعمل بالماء الخفيف يشير إلى تشغيله، حسبما ذكرت الوكالة.

وقال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي في بيان، نشرته وسائل إعلام اليوم الجمعة، إن "تصريف الماء الدافئ يدل على أن المفاعل وصل إلى مرحلة حرجة". وأضاف أنه دون إمكانية الوصول للمنشآت النووية، لا تستطيع الوكالة التأكد من الوضع التشغيلي للمفاعل.

ولم تتمكن الوكالة من دخول كوريا الشمالية منذ طردت بيونج يانج مفتشيها في 2009، وتراقب الوكالة الآن نشاطات البلاد باستخدام صور الأقمار الصناعية بشكل رئيس.

وتقول الوكالة، إنها لاحظت تدفقا قويا للمياه من نظام التبريد في مفاعل الماء الخفيف منذ أكتوبر الماضي، مما يشير إلى استمرار تشغيل المفاعل، وأوضح جروسي أن أحدث المؤشرات تشير إلى أن المياه كانت دافئة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo