دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مجلس الأمن الدولي يعتمد قرارا يدعو للسماح بإيصال مساعدات إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة

22/12/2023 الساعة 21:05 (بتوقيت الدوحة)
اجتماع مجلس الأمن الدولي
اجتماع مجلس الأمن الدولي
ع
ع
وضع القراءة

اعتمد مجلس الأمن الدولي، اليوم، قرارا يدعو لاتخاذ خطوات عاجلة للسماح الفوري بإيصال مساعدات إنسانية إلى غزة بشكل موسع وآمن ودون عوائق، وتهيئة الظروف اللازمة لوقف مستدام للأعمال القتالية في القطاع.

وصوت للقرار 13 عضوا بالمجلس، مقابل امتناع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا عن التصويت.

وطالب المجلس، في قراره، أطراف النزاع بالامتثال والالتزام بالقانون الدولي وحماية المدنيين والأعيان المدنية، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية، وحماية العاملين في المجال الإنساني، وضمان حرية حركتهم، معربا عن رفضه للتهجير القسري للسكان المدنيين، بمن فيهم الأطفال.

كما أكد على ضرورة الامتناع عن مهاجمة أو تدمير أو إزالة أو إتلاف الأعيان التي لا غنى عنها لبقاء السكان المدنيين على قيد الحياة، مطالبا أيضا بإتاحة وتيسير استخدام جميع الطرق المتاحة المؤدية إلى قطاع غزة والكائنة في جميع أنحائه، بما في ذلك التنفيذ الكامل والسريع للفتح المعلن عنه لمعبر "كرم أبو سالم" الحدودي لتوفير المساعدة الإنسانية التي تتضمن الوقود الكافي للوفاء بالاحتياجات الإنسانية والغذاء والإمدادات الطبية ومساعدات الإيواء العاجل إلى السكان المدنيين المحتاجين في جميع أنحاء قطاع غزة.

كما طالب المجلس بتنفيذ القرار 2712 الذي اعتمده في منتصف نوفمبر الماضي، داعيا جميع الأطراف المعنية للاستفادة الكاملة من آليات الإخطار الإنساني، وتفادي التضارب العسكري – الإنساني القائم لحماية جميع المواقع الإنسانية، بما فيها مرافق الأمم المتحدة، والمساعدة في تسهيل حركة قوافل المساعدات.

وكان مجلس الأمن الدولي قد فشل مرتين، سابقا، في التصويت على قرار بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية، بعد استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض "الفيتو".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo