دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

جامعة حمد بن خليفة تنظم ورشة عمل حول الخلايا الكهروضوئية ثنائية الأوجه

23/12/2023 الساعة 19:37 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الورشة
جانب من الورشة
ع
ع
وضع القراءة

نظم معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، في الدوحة، ورشة العمل العاشرة حول الطاقة الكهروضوئية ثنائية الأوجه، بالشراكة مع المركز الدولي الألماني لأبحاث الطاقة الشمسية بمدينة كونستانز، والمختبر الوطني الأمريكي للطاقة المتجددة، وستة مختبرات دولية أخرى.

واستقطبت ورشة العمل التي عقدت في مركز "ذو المنارتين" بالمدينة التعليمية، المهتمين والمعنيين في الأوساط الأكاديمية والصناعية وقطاع الأعمال لمناقشة الوضع الحالي وآخر المستجدات المتعلقة بتكنولوجيا الخلايا الكهروضوئية ثنائية الأوجه.

وتضمن برنامج الورشة الذي استمر أربعة أيام عروضًا توضيحية ناقشت مجموعة من المحاور الرئيسية، ومنها تقييم الموارد والنمذجة، وتكنولوجيا الخلايا الشمسية، وتطبيقات الأنظمة، وعمليات واستراتيجيات محطات الطاقة، كما تم إيلاء اهتمام خاص لتطوير القطاعات الكهروضوئية في البيئات الصحراوية، فضلا عن مناقشة تطور العصر الكهروضوئي ثنائي الأوجه.

وقد استحوذت تقنية الكهروضوئية ثنائية الأوجه على الصناعة الكهروضوئية قبل بضع سنوات، وتم استخدامها في معظم المنتجات التجارية لصناعة الطاقة الشمسية، وتمثل هذه التكنولوجيا بالفعل حصة سوقية تزيد عن 30 بالمئة من صناعة الطاقة الكهروضوئية العالمية، وسيستمر انتشارها في النمو، ومن المتوقع أن تنمو حصتها إلى أكثر من 70 بالمئة بحلول عام 2033.

وتعمل الألواح التي تمتلك هذه التقنية على تحويل الضوء إلى كهرباء نظيفة من خلال تجميع الضوء على أسطحها الأمامية والخلفية، وذلك باستخدام كل من ضوء الشمس المباشر والضوء المتناثر المنعكس من الأرض والمناطق المحيطة.

واستهلت ورشة العمل فعالياتها بجلسة عامة افتتاحية بعنوان "الحاضر المشرق للخلايا الكهروضوئية ثنائية الأوجه"، ثم تبعتها جلسات تتعلق بالجوانب المتميزة لتكنولوجيا الكهروضوئية ثنائية الأوجه، وذلك ضمن مساهمات أخرى من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، كما قام المشاركون في ورشة العمل بجولة في مرفق الاختبار الخارجي التابع للمعهد، وهو أكبر مرفق للاختبار يتعلق بتقنية التتبع الأفقي أحادي المحور (HSAT) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأغراض البحث والتطوير والاختبار، فضلا عن محطة الخرسعة الكهروضوئية التي تنتج طاقة بقدرة 800 ميجاوات، وهي أول محطة من نوعها في دولة قطر تتميز بوحدات وأجهزة تتبع ثنائية الأوجه.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo