دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

بدء فعاليات النسخة الـ24 من مخيم "البواسل" للأطفال المشخصين بالسكري

23/12/2023 الساعة 21:47 (بتوقيت الدوحة)
شعار الجمعية القطرية للسكري
شعار الجمعية القطرية للسكري
ع
ع
وضع القراءة

بدأت مساء اليوم فعاليات النسخة الرابعة والعشرين من مخيم البواسل الدولي السنوي للأطفال المشخصين بالسكري الذي تنظمه الجمعية القطرية للسكري على مدى 6 أيام تحت شعار "نحن نستطيع".

ويستضيف المخيم، الذي يعتبر الأكبر من نوعه في المنطقة، هذا العام 66 طفلا من عمر السابعة وحتى الحادية عشرة، من 11 دولة هي: قطر، الكويت، البحرين، الأردن، السودان، الجزائر، ليبيا، تونس، بنغلاديش، إيران والهند.

وأكد الدكتور عبدالله الحمق المدير التنفيذي للجمعية القطرية للسكري أهمية هذا المخيم الذي يأتي إيماناً وحرصا من الجمعية نحو توفير وتهيئة مناخٍ صحيٍ ملائمٍ لظروف وواقع المجتمع، وسعيا منها إلى توعية وتثقيف الأطفال المصابين بالسكري بكيفية التعايش بأمان مع هذا الداء، وتوفير المعلومات الحديثة وإقامة المعسكرات الإقليمية والعالمية التي من شأنها تثقيف وتوعية المجتمعات للحد من خطورة المرض وتفعيل طرق الوقاية منه.

ونوه الدكتور الحمق في الكلمة التي افتتح بها الفعاليات إلى الحرص والاهتمام بتنظيم هذا المخيم تحت رعاية سعادة الشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني الرئيس الفخري للجمعية القطرية للسكري، في بيئة محببة وآمنة للأطفال المصابين بالسكري، وذلك مساهمة في تحقيقِ الأهداف العلاجية والتثقيفية للطفولة المصابة، لا سيما وأن المخيم يعد فرصة كبيرة بالنسبة لهم لمقابلة أصدقاء جدد والتمتع معهم وتبادل الخبرات التي جلبوها من موطنهم لوضعِ لبنات لمجتمع معافى وسليم.

وعبر عن الشكر لأكاديمية التفوق الرياضي (أسباير) لاستضافتها لمخيم البواسل الرابع والعشرين وتعاونها الدائم مع الجمعية، معربا عن الشكر أيضا لكل الداعمين للمخيم والمتطوعين كذلك.

يذكر أن مخيمات البواسل تعد منصة تفاعلية للتعايش مع السكري، كونها تهدف وتسعى جاهدة لمساعدة الأطفال على تعلم أفضل الطرق لإدارة السكري والعيش معه بصورة إيجابية، وكذلك تعزيز استقلاليتهم وثقتهم وتدريبهم على تطبيق الخطوات والآليات المطلوبة للتعامل مع التغيرات اليومية في نسب السكر، واتخاذ القرارات التي تتناسب مع هذه التغيرات.

ويتيح برنامج المخيم لأطفال السكري الالتقاء والتعارف مع بعضهم في بيئة آمنة، ما يخفف شعور الاختلاف أو التفرد بحالتهم، ويشجعهم على التقبل والاندماج ومواجهة التحديات بقوة وثقة وإيجابية.

ويتخذ المخيم الذي تستضيفه هذا العام أكاديمية التفوق الرياضي أسباير، (الاستدامة) إطارا أصيلا لكل فعالياته، التي تتضمن برنامجا تعليميا تثقيفيا يوميا حافلا، تتخلله مجموعة من الأنشطة الترفيهية وورش العمل المعدة بعناية من قبل الجمعية القطرية للسكري، يقام بعضها بالتعاون مع مركز الفنون البصرية، بالإضافة إلى رحلات خارجية، لا سيما متحف الأطفال بالحي الثقافي "كتارا"، وإكسبو الدوحة 2023 للبستنة، وإحدى المزارع.

وأهدى المشاركون من الأطفال وغيرهم أنشودة "فلسطين بلادي" لأطفال فلسطين وأطفال غزة خاصة الذين افتقدهم المخيم هذا العام.

يشار إلى أن الجمعية القطرية للسكري نظمت أول مخيم للبواسل في يناير عام 1999، ليصبح اليوم أحد أهم المعسكرات المخصصة للأطفال المصابين بالسكري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وليعتبره في عام 2013 الاتحاد الدولي للسكري مخيما عالميا، يمكنه استضافة أطفال السكري من جميع أنحاء العالم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo