دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

كوريا الشمالية تثير قلق أمريكا بعد تشغيل مفاعل نووي جديد

24/12/2023 الساعة 14:59 (بتوقيت الدوحة)
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
ع
ع
وضع القراءة

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها البالغ بشأن مؤشرات على بدء كوريا الشمالية تشغيل مفاعل نووي تجريبي جديد، يعمل بالماء الخفيف في مجمع "يونغبيون" النووي.

وأعربت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة في فيينا عن قلقها، وذكرت، في بيان لها، أن بدء كوريا الشمالية تشغيل محطة جديدة للطاقة النووية تعمل بالماء الخفيف يثير مخاوف جدية، بما في ذلك مخاوف السلامة.

وأضافت أن البرامج النووية والصاروخية الباليستية غير القانونية لكوريا الشمالية لا تزال تشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين.

وقالت البعثة إنه بدون مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومساعدتها، فإن ذلك يؤدي إلى مخاطر كبيرة تمتد إلى كوريا الشمالية والمنطقة والصناعة النووية العالمية.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد ذكرت في وقت سابق، أنه تم رصد نشاط متزايد، يتوافق مع إدخال مفاعل الماء الخفيف الخدمة، في "يونغبيون"، وأوضحت الوكالة أن إطلاق الماء الدافئ مؤشر على أن المفاعل وصل إلى مستوى الأهمية النووية.

وقال رافائيل غروسي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إن مواصلة تطوير البرنامج النووي لكوريا الشمالية، بما في ذلك بناء وتشغيل مفاعل الماء الخفيف، يعد انتهاكا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وحث بيونغ يانغ على الامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب تلك القرارات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo