دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"كتارا" تتفاعل فنيا مع تعويذات كأس آسيا 2023 بفيلم رسوم متحركة وأغنية

24/12/2023 الساعة 16:18 (بتوقيت الدوحة)
شعار بطولة كأس آسيا 2023
شعار بطولة كأس آسيا 2023
ع
ع
وضع القراءة

قدمت استوديوهات كتارا عملا فنيا يتفاعل مع تعويذات بطولة كأس آسيا قطر 2023، التي ستستضيفها الدوحة في الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير المقبلين، بمشاركة 24 منتخبا، وذلك من خلال إنتاج فيلم رسوم متحركة وأغنية مستلهمة من عالم أفلام الكرتون تشجع على التحلي بروح المثابرة والتشبث بالأمل، كما تحتفي بإرث البطولة التي تستضيفها قطر للمرة الثالثة في تاريخها.

وتم الكشف في الأول من ديسمبر الجاري عن تعويذة نسخة البطولة الـ 18 على شكل عائلة لحيوان الجربوع، وذلك في حفل خاص أقيم بهذه المناسبة في براحة مشيرب، شهد حضورا كبيرا من مشجعي كرة القدم وعامة الجمهور.

وأكد السيد فهد الكواري، مخرج ومنتج العمل الفني في استوديوهات كتارا، وهو مخرج ومنتج العمل الفني، أن الفكرة وراء إنتاج العمل تتمثل في ابتكار مفهوم مرح يستحضر الذكريات القديمة، ويلقي الضوء على قيم وثقافة المجتمع القطري من خلال الإشارة إلى صفات عائلة سبوق بأسلوب يستحضر الحنين إلى الماضي.

وقال الكواري الذي ساهم أيضا في إنتاج "لعيب" التعويذة الرسمية لكأس العالم FIFA قطر 2022: "أردنا مزج عناصر من الماضي في هذا النوع من الفنون، من خلال تقديم أغنية للأطفال فيها الكثير من القيم النبيلة، مع الأخذ في الاعتبار الشعبية الكبيرة التي تحظى بها الرسوم المتحركة في قطر والمنطقة، بقالب يحمل شيئا من الحنين إلى الماضي، ويجذب الكبار في الوقت نفسه، بحيث يكون للعمل صدى لدى الجميع في القارة بأكملها".

وأعربت الفنانة القطرية دانة المير، التي شاركت في كتابة وأداء أغنية تعويذة كأس آسيا قطر 2023، عن اعتزازها بالمشاركة في تأليف وأداء أغنية تعويذة البطولة الآسيوية، مشيرة إلى أنها ستلهم جيلا جديدا من مشجعي كرة القدم.

وقالت المير: "تتمحور كلمات الأغنية حول التشجيع وبث روح الحماس، وإلقاء الضوء على أهمية المثابرة والتحلي بالأمل.. نأمل أن يسهم العمل الفني في تعزيز التواصل والتبادل الثقافي بين المشجعين في أنحاء القارة".

وتضم عائلة التعويذة: "سبوق الابن" وهو نجم العائلة الرياضي ولونه أزرق، وتم استلهام الاسم من كلمة سبوق، وهو المصطلح المستخدم في اللهجة العامية للجربوع في قطر، و"فريحة" البنت الكبرى للعائلة ولونها وردي، والتي سميت على اسم منطقة فريحة بشمال قطر، و"تمبكي" الأخ الأصغر لسبوق ويحمل اللون الأصفر، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى منطقة تمبك التي تقع في شرق قطر، إضافة إلى الأب "زكريتي" باللون الأخضر، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى منطقة "زكريت" التي تقع غرب الدولة، والأم "ترينة" باللون الأرجواني، وسميت نسبة إلى منطقة ترينة الواقعة في الجنوب.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo