دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وزارة الأوقاف تعقد ندوة علمية بمناسبة الإصدار الثاني لمجلة "الوقف"

24/12/2023 الساعة 19:10 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يعقد مركز الدراسات الوقفية التابع للإدارة العامة للأوقاف في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ندوة علمية بمناسبة إصدار العدد الثاني من المجلة الدولية العلمية المحكمة "الوقف"، غدا وذلك عبر البث المباشر على قناة اليوتيوب الخاصة بالإدارة العامة للأوقاف.

وتأتي هذه الندوة في إطار سلسلة الندوات العلمية التي تنظمها الإدارة العامة للأوقاف، رغبة منها في تضافر الجهود الفكرية والأكاديمية للباحثين والمهتمين بقضايا الأوقاف والاقتصاد الإسلامي، لا سيما بعد التفاعل الواسع الإيجابي لإصداري المجلة من القراء والمهتمين في العالم العربي والإسلامي.

وخلال الندوة، يناقش المحاضر الدكتور محمد الشريف "مؤشرات نمو الوقف المفهوم والأبعاد والقياسات"، فيما يناقش الدكتور إبراهيم حسن جمال الوقف عبر التطبيقات اللامركزية "البناء والآثار". وسيقدم الندوة مجد مكي.

وفي هذا السياق، قال الدكتور الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني المدير العام للإدارة العامة للأوقاف ورئيس تحرير المجلة، إن الإدارة تسعى من خلال هذه الندوات إلى تعظيم فائدة البحوث والدراسات المنشورة بالمناقشات الثرية، مضيفا أن العدد الثاني يوفر للمختصين في مجال الاقتصاد مادة علمية بشأن التضخم وآثاره، كما يجد الإداري مقترحا لتطوير آليات الوقف وتسويقه، والمؤرخ إضاءة تاريخية لمعلم وقفي، والمسؤول مؤشرات لقياس وتقييم نمو الأوقاف، مؤكدا أن كل ذلك في إطار شرعي فقهي مقاصدي مؤصل علميا.

وأوضح أن الندوة ستتضمن نقاشا حول دراسة أسلوب حديث من أساليب الوقف وطرقه، وهو الوقف عبر التطبيقات اللامركزية، وكيفية بنائه بطريقة صحيحة من خلال التطبيقات الخاصة به، والآثار المترتبة على ذلك، كما تتناول مؤشرات نمو الوقف، والتي تساهم في تعزيزه، ورصد وتقييم نموه، وضرورة امتداد هذه المؤشرات إلى تقييم جوانب الفعالية والكفاءة لتشمل أبعادها الإدارية والتنظيمية والاقتصادية.

ومن المقرر أن تواصل الإدارة العامة الندوات العلمية لتغطية كافة الأبحاث والدراسات المنشورة في الإصدار الثاني من المجلة، حيث ستنظم في الأول من يناير المقبل الساعة الرابعة مساء، ندوة أخرى تتناول تفعيل دور وقف الأرصاد، وسندات الأوقاف في مدينة الموصل.

ويشار إلى أن مجلة "الوقف" تصدر عن مركز الدراسات الوقفية بالإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر، وتعنى بنشر البحوث في مجال الأوقاف والاقتصاد الإسلامي والعمل الخيري، وتهدف إلى إتاحة الفرصة للباحثين والمتخصصين لتحكيم ونشر نتاجهم العلمي من بحوث ودراسات في مجال الوقف والاقتصاد والتمويل الإسلامي والعمل الخيري باللغتين العربية والإنجليزية، كما تهدف إلى نشر الوعي المعرفي من خلال إتاحة هذه البحوث والدراسات للمستفيدين من خلال وسائط النشر الورقية والإلكترونية.

وتضم الهيئة الاستشارية للمجلة كوكبة من الأكاديميين المختصين والبارزين من مختلف الدول العربية والإسلامية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo