دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان تناقش التقرير الدوري الأول للسعودية

25/12/2023 الساعة 18:54 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أعمال الدورة الثانية والعشرين للجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان برئاسة المستشار جابر صالح المري لمناقشة التقرير الدوري الأول المقدم من المملكة العربية السعودية على مدار يومي 25-26 ديسمبر 2023.

وشارك في الاجتماع وفد من السعودية برئاسة الدكتورة هلا بنت مزيد التويجري، إلى جانب وفد من الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والتي مثلها السفيرة مشيرة خطاب رئيس الشبكة، وسعادة السيد سلطان بن حسن الجمالي الأمين العام للشبكة.

وأفادت جامعة الدول العربية، في بيان لها، بأن السعودية قدمت تقريرها الدوري الأول بتاريخ 16 يوليو الماضي إعمالا لنصوص الميثاق العربي لحقوق الإنسان، ولتقييم مدى امتثال تشريعات وممارسات الدول لأحكامه.

GCNHBPCXwAADGeW
وأشاد المستشار جابر صالح المري رئيس لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان في كلمته بالتزام المملكة العربية السعودية بالمبادئ الاسترشادية لكتابة التقارير المعتمدة في اللجنة وبالنهج التشاركي لإعداده.

وفي كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع، أشادت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، بالتقدم الذي أحرزته السعودية في مجال حقوق الإنسان، مشيدة كذلك بدعم السعودية ومساهماتها الفاعلة في منظومة العمل العربي المشترك، بما يشمل المجال الحقوقي.

وأضافت الأمين العام المساعد للجامعة العربية بأن هذه الدورة تنعقد في ظرفية دقيقة تمر بها الأمة العربية ولحظات عصيبة مع استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في فلسطين الأبية على يد القوة القائمة بالاحتلال، مضيفة أن الشعب الفلسطيني يتعرض لعدوان إسرائيلي دموي ووحشي وجنوني مستمر، ولعقاب جماعي دون جرم أو ذنب.

وأشارت أبو غزالة إلى أن نظام الفصل العنصري الإسرائيلي أدى إلى وقوع آلاف الضحايا من الأطفال والنساء وتدمير آلاف المنازل والمدارس والمستشفيات، متسائلة: "أليس هذا انتهاكا صارخا وواضحا لقواعد ومبادئ القانون الإنساني، بما في ذلك اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بحماية المدنيين في وقت الحرب؟.. أليس هذا انتهاكا لقواعد ومبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الجنائي الدولي؟".

وأضافت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية:" أن خبراء قانونيين دوليين شخصوا هذه الانتهاكات بأنها بمثابة "جريمة إبادة جماعية.. كيف لا ونحن نشهد الإفصاح علنا عن نية القضاء نهائيا على الشعب الفلسطيني من خلال استخدام أسلحة قوية ومدمرة ذات آثار عشوائية حولت سكان غزة لنازحين بلا مأوى وبلا حد أدنى من مقومات الحياة".

يشار إلى أن لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان تعقد خلال الفترة من 24 إلى 28 ديسمبر الجاري بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال اجتماعها العادي (60) لتدارس ووضع الملاحظات على تقرير الدولة الطرف وتقديم توصيات لها تنفيذا للالتزامات المترتبة على الانضمام إلى الميثاق.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo