دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

اختتام فعاليات "معزاب القناص الصغير 2023"

26/12/2023 الساعة 20:04 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت اليوم، في صبخة مرمي بسيلين، فعاليات معزاب القناص الصغير للعام 2023 الذي نظمته جمعية القناص القطرية واستمر لمدة 4 أيام.

وبعد انتهاء جميع الفعاليات، نظمت جمعية القناص حفلا ختاميا شهد تكريم الجهات المتعاونة وتتويج الفائزين في المسابقات.

وأكد السيد متعب مبارك القحطاني مدير بطولات جمعية القناص ومهرجان مرمي في تصريح لوكالة الأنباء القطرية، أن الجمعية تهدف من خلال هذه الفعالية إلى رعاية موروث "معزاب القناص الصغير" وتعزيزه في نفوس الناشئة من الأجيال القطرية ونشر هذه الثقافة بينهم.

وأشار إلى أن جمعية القناص اهتمت بإقامة معزاب القناص الصغير، كإحدى الفعاليات السنوية الموجهة للجيل الناشئ، لتعزز في نفوس الأبناء القيم الروحية والتربوية وثقافة الأصالة بالموروث الشعبي وتقديرها، فضلا على الاستثمار الإيجابي لوقت الفراغ عند النشء بتوجيههم نحو احترام العادات والتقاليد العربية الأصيلة وإكسابهم مهارات في التعامل مع مفردات التراث الشعبي القطري الأصيل في ممارسة هواية المقناص باستخدام الصقور وركوب المطايا، إضافة إلى استفادتهم من الدروس الدينية والتربوية، والحرص على حفظ سور من القرآن الكريم وحفظ الأحاديث النبوية الشريفة وتعلم آداب الدعاء المستجاب، وتعزيز الآداب العامة في التعامل مع الصيد من منظور إسلامي وشرعي، وتعلم أدب المجلس وأصول الكرم والضيافة بإعداد القهوة العربية.

وأعلن القحطاني أن جمعية القناص، ستعمل جاهدة من أجل تسجيل واستفادة عدد أكبر من فعاليات المعزاب في النسخ المقبلة، نظرا لمخرجاته التي يشيد بها أولياء الأمور والمشرفون.

سعيد النعيمي: معزاب القناص الصغير تم في أجواء مثالية

من جهته، قال السيد سعيد راشد النعيمي من جمعية القناص في تصريح مماثل لـ"قنا"، إن معزاب القناص الصغير تم في أجواء مثالية وسط تجاوب المشاركين الصغار، حيث كونوا صداقات سترافقهم مدى حياتهم، وأبانوا عن سرعة بديهتهم وتجاوبهم مع المدربين، ونباهتهم وفطنتهم.

وأشار إلى أن معزاب القناص الصغير، اعتمد على المبيت في الخيام، مما ساعد في تمتين عرى الأخوة والمحبة بين المشاركين والمشرفين عليهم، حيث نهل الصقارون الواعدون من معين فعاليات المعزاب، منوها في الوقت نفسه، بأن (المعزاب/المعسكر) جمع بين المتعة والترفيه وتلقي معارف جديدة تفيد المشاركين في حياتهم.

عبدالهادي النعيمي: المشاركين الصغار تلقوا عددا من المبادئ والمعارف

من جانبه، قال السيد عبدالهادي علي النعيمي، مدرب في مركز نوماس في تصريح لـ"قنا"، إن المشاركين الصغار تلقوا عددا من المبادئ والمعارف التي سترافقهم طيلة حياتهم من قبيل أدب المجلس وتعلم طريقة تحضير القهوة العربية وتقديمها وسنع المجلس، وتعلم الصبر والجرأة في التواصل والتخاطب، بالإضافة إلى تعلم أساسيات الصقارة وركوب المطايا.

وأشاد النعيمي باهتمام جمعية القناص بالنشء، واختيار توقيت مثالي لتنظيم فعاليات المعزاب.

بدوره، أوضح الشاب نمر معجب الهاجري (15) عاما، أنه بعدما كان في السنوات الماضية مستفيدا من فعاليات معزاب القناص الصغير، أصبح الآن مشرفا إلى جانب المدربين والمشرفين الكبار، ويلقن إخوانه الذين يصغرونه سنا ما تعلمه ونهله من معارف.

وقال الهاجري:" شاركت في معزاب القناص الصغير عام 2018، وتعلمت ركوب الهجن وتتبع أثر الحبارى والتعامل مع الصقور، وهو ما أحاول جاهدا نقله للمشاركين، خصوصا أن تقارب السن بيني وبينهم يسهل عملية التجاوب السريع والتلقي السريع".

جدير بالذكر، أن جمعية القناص تضع نصب أعينها الاهتمام بصقاري المستقبل سواء بإشراكهم في بطولاتها ضمن مسابقة الصقار الواعد ومسابقة الصقار الصغير، أو تنظيم معسكر خاص بهم يغرفون منه تعاليم الإسلام السمحة، بالإضافة إلى تلقي مبادئ وأولويات المقناص.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo