دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

إنجازات قطر 2023 في قطاع السياحة وفعالياتها المميزة لجذب السياح

28/12/2023 الساعة 17:55 (بتوقيت الدوحة)
قطاع السياحة في قطر
قطاع السياحة في قطر
ع
ع
وضع القراءة

تعتبر دولة قطر من الدول الرائدة في قطاع السياحة، حيث شهدت تحولاً ملموساً في قطاع السياحة خلال السنوات الأخيرة. بفضل رؤية حكومية طموحة واستراتيجيات فعّالة، نجحت دولة قطر في تحقيق إنجازات ملموسة تعزّز مكانتها كوجهة سياحية عالمية.

العديد من الجهود التي قامت بها دولة قطر والتي أسهمت في تعزيز قطاع السياحة في هذا البلد الغني بالتاريخ والأصالة والتنوع الثقافي. ومن خلال هذه الجهود المستمرة والاستراتيجيات الفعّالة والخطى المستمرة استطاعت دولة قطر أن تستقطب السياح من وجهات عالمية مختلفة.

أبرز إنجازات قطر في قطاع السياحة 2023

شهدت دولة قطر تقدماً ملحوظاً في قطاع السياحة خلال عام 2023، حيث مثّلت هذه السنة فترة حافلة بالإنجازات والتطورات التي عكست التزام الدولة القطرية في تعزيز قطاع السياحة بشكل الحيوي ضمن رؤية قطر الوطنية 2030 وتحقيق الرؤية التنموية الشاملة. ومن أبرز إنجازات قطر 2023 في هذا السياق:

تطوير البنية التحتية السياحية

قامت قطر بجهود كبيرة في تحسين بنيتها التحتية في قطاع السياحة، حيث شهدت مشاريع كبرى في إعداد فنادق عالية المستوى، وتطوير المطارات لتلبية احتياجات الزوار . وهذه الجهود تسعى إلى جعل قطر وجهة سياحية متميزة ومفضّلى على المستوى العالمي، وإنعاش القطاع السياحي.

تعزيز الدور الثقافي والفني 

شجّعت دولة قطر على التفاعل الثقافي والفني من خلال تنظيم فعاليات ومهرجانات متنوعة. وهذا الالتزام بالتنوع الثقافي أسهم بشكل فاعل في جذب فئات واسعة من الزّوار وشرائح مختلفة، و توفير تجارب فريدة للسياح.

الترويج السياحي الفعّال

نظّمت قطر حملات ترويجية فعّالة استهدفت الأسواق العالمية لجذب المزيد من السياح، وتعزيز قطاع السياحة. استخدمَت وسائل التواصل الاجتماعي والفعاليات الدولية لتسليط الضوء على جمال الثقافة القطرية ومعالمها السياحية الفريدة.

تعزيز التنمية المستدامة 

ركّزت قطر على تطوير السياحة بطرق مستدامة، حيث أطلقت مشاريع تهدف إلى الحفاظ على البيئة واستدامة الموارد الطبيعية. وهو ما عكس التزام دولة قطر بتحقيق التوازن بين التطور الاقتصادي والحفاظ على البيئة.

الوجهة السياحية الأسرع نمواً في الشرق الأوسط

أحرزت دولة قطر إنجازات متقدمة في قطاع السياحة بحيث أصبحت الوجهة السياحية الأسرع نمواً في الشرق الأوسط. وذلك من خلال قدرتها المميزة على تنظيم العديد من الفعاليات العالمية والعربية المميزة بأسلوب استثنائي، ومن الأمثل على ذلك تنظيم كأس العالم -المونديال 2022- بصورة خطفت الأنظار.

استقبال أكثر من مليوني زائر في النصف الأول من العام 2023

نجحت دولة قطر في استقبال أكثر من مليوني زائر في النصف الأول من العام الجاري، حيث إن إجمالي عدد الزائرين إلى قطر وصل تقريباً إلى ضعف مستويات ما قبل جائحة كورونا، مع تسجيل شهرَي مايو ويونيو معاً (أكثر من 567 ألف سائح).

وترجّح هذه الزيادة إلى حملة "قطر أكثر من شعور" التي أطلقها قطر للسياحة، والتي تم الترويج لها في الأسواق الرئيسية، و رزنامة الفعاليات الدائمة. وذلك إلى جانب بطاقة "هيّا" التي أتاحت لحامليها الحاليين إمكانية التمديد، إضافة إلى إعادة إطلاق منصة "هيّا" لتصبح بوابة موحدة لإصدار التأشيرات للزوار القادمين إلى قطر، تدفق آلاف الزوار.

وتتيح بوابة حكومة قطر الإلكترونية (حكومي)، لزوار قطر استخدام منصة "هيا" بسهولة للتقديم والحصول على التأشيرة وفق 4 فئات وبرسوم 100 ريال فقط (الدولار=3.64 ريالات).

ارتفاع زوار قطر 157% في 2023 إلى 2.56 مليون زائر

استقبلت دولة قطر أكثر من 2.56 مليون زائر منذ بداية العام ولغاية 25 أغسطس/ آب الماضي، وسجّلت الأرقام أن دولة قطر:

- استقبلت أكثر من 2.56 مليون زائر منذ بداية العام ولغاية 25/ أغسطس الماضي.

- ارتفعت نسب الإشغال في الفنادق والشقق الفندقية في قطر خلال شهر يوليو الماضي إلى 52% مقابل 51% خلال الشهر المماثل من العام السابق.

- انخفاض متوسط سعر الغرفة على أساس سنوي بمختلف تصنيفاتها إلى 394 ريالاً، مقابل 480 ريالاً في يوليو العام الماضي، بناء على النشرة الصادرة عن جهاز التخطيط والإحصاء القطري.

الدوحة: عاصمة السياحة العربية لعام 2023

فازت الدوحة بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2023 من المجلس الوزاري العربي للسياحة، وهو ما يعزّز مكانة دولة قطر على خريطة السياحة العالمية. وذلك بفضل الأمن والأمان الذي تنعم به دولة قطر، والتطور اللافت في كل مناحي الحياة، والفعاليات المميزة والمستمرة على مدار العام، وشبكة المواصلات المميزة وذات الكفاءة العالية، والتجربة السياحية المميزة التي تجمع بين الأصالة والحداثة.

أهم الفعاليات السياحية في قطر 2023

تعدّدت الفعاليات المميزة في دولة قطر في عام 2023، التي كانت محط أنظار السياح من جميع أنحاء العالم، وعاملاً في جذبهم لزيارة دولة قطر والاستمتاع بهذه الفعاليات المميزة التي تكفل لهم تجربة سياحية لا مثيل لها، والتي تلبي الأذواق المختلفة والاهتمامات المتعددة. ومن هذه الفعاليات:

- معرض قطر الدولي للسياحة والسفر بنسخته الثانية في الفترة من 20 إلى 22 نوفمبر 2023 في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

- النسخة الدولية الأولى من معرض جنيف الدولي للسيارات، في شهر أكتوبر واستمر على مدار 10 أيام.

- إكسبو الدوحة 2023.

- بطولة  كأس العالم للرماية 2023

- بطولة "أريد قطر الكبرى للبادل 2023"

- بطولة العالم للجودو 2023

وغير ذلك من الفعاليات المميزة التي تجذب السياح، وتوفر لهم تجربة سفر فريدة تجمع بين العصرية والحداثة إلى جانب التاريخ المميز والأصالة.

وختاماً، لا بد من التأكيد على أن هذه الإنجازات الطموحة في قطاع السياحة أظهرت التفاني المستثمر لدولة قطر في تحقيق التنمية المستدامة وجعلها واحدة من الوجهات السياحية المميزة على مستوى العالم. وهو ما يعكس الأداء السياحي المميز للقطاع السياحي بفضل عناصر الجذب المتعددة، والوجهات السياحية المميزة، والمعالم الأثرية، والفعاليات والمهرجانات التي تلبي الأذواق المختلفة والاهتمامات المتنوعة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo