دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

لافروف: استراتيجية الغرب لهزيمة روسيا فشلت

28/12/2023 الساعة 19:26 (بتوقيت الدوحة)
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
ع
ع
وضع القراءة

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن استراتيجية الغرب لهزيمة روسيا "فشلت فشلا ذريعا"، وذلك خلال مقابلة صحفية مع وكالة "سبوتنيك" وقناة "روسيا24"، التي أجراها المدير العام للوكالة الدولية للأنباء "روسيا سيغودنيا"، دميتري كيسيليوف.

وصرح لافروف خلال اللقاء الصحفي، اليوم الخميس، بأن "الهدف الرئيسي لتوسيع "الناتو" والحرب الهجينة التي شنها الغرب ضدنا هي إضعاف وتقسيم روسيا".

روسيا أقوى

وأضاف لافروف: روسيا أصبحت أقوى بشكل ملحوظ خلال العام الماضي، والضغط الغربي ساعد على توحيد المجتمع الروسي بدلا من تقسيم روسيا، وأشار إلى أن الغرب يقترح على صربيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بشرط انضمامها إلى العقوبات ضد روسيا.

كما نوه الوزير الروسي أن "استراتيجية الغرب المتمثلة في إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا فشلت فشلا ذريعا، وثمة إشارات تدل على أن الغرب يريد وقف النزاع في أوكرانيا".

لافروف: أوروبا تريد الخروج من الأزمة الحالية الناجمة عن سياسة واشنطن المفروضة عليهم

وأضاف: أوروبا تريد الخروج من الأزمة الحالية الناجمة عن سياسة واشنطن المفروضة عليهم، ولا أرى مستقبلاً مشرقًا للاتحاد الأوروبي بالمعنى الجيد للكلمة.

كما ذكر لافروف أن الولايات المتحدة الأمريكية وصفت روسيا بالعدو وإذا كان الأمر كذلك فإن موسكو مستعدة لأي تطور للأحداث.

نسج من الخيال

وفيما يخص "صيغة السلام" التي اقترحها الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، قال لافروف: "صيغة السلام" التي طرحها زيلينسكي نسج من الخيال المريض، والغرب ينوي فرض "صيغة زيلينسكي" لتحقيق السلام في أوكرانيا لكن بنودها لا يمكن تجسيدها".

وفيما يتعلق بـ"صيغة السلام"، ذكر الوزير الروسي: "عقد اجتماع حول صيغة زيلينسكي قبل عشرة أيام في سرية تامة بمشاركة الدول الغربية وبعض دول "الجنوب العالمي".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo