دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

البنية التحتية والمواصلات في قطر 2023: عام استمرار النهضة والإنجازات

29/12/2023 الساعة 17:21 (بتوقيت الدوحة)
البنية التحتية والمواصلات
البنية التحتية والمواصلات
ع
ع
وضع القراءة

حقّقت دولة قطر إنجازات ملموسة وقفزات نوعية في مجال البنية التحتية والمواصلات، حيث شهدت تطوراً ملحوظاً في هذين القطاعين. ففي مجال البنية التحتية أنجزت دولة قطر مشاريع ضخمة مثل مترو الدوحة، الذي يعد أحد أنظمة النقل العام الرائدة في المنطقة.

أضافت دولة قطر بنية تحتية رقمية متقدمة، حيث تمّ استخدام التكنولوجيا بشكل فعّال في تحسين الخدمات الحكومية وتسهيل الحياة اليومية لسكان دولة قطر. الاستثمار في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ساهم في تحقيق تكامل فعّال بين القطاع العام والقطاع الخاص.

5 من أهم إنجازات قطر في البنية التحتية والمواصلات

في عام 2023، شهدت دولة قطر تقدّماً ملحوظاً في مجال البنية التحتية والمواصلات. ترّكزت هذه الإنجازات بصورة رئيسية على تحسين وتطوير وسائل النقل والبنى التحتية لتلبية احتياجات المجتمع وتعزيز التنمية الاقتصادية. 

تعدّدت إنجازات دولة قطر في قطاع البنية التحتية والمواصلات، وتمثّلت أهم هذه الإنجازات فيما يلي:

  • تحديث نظام النقل العام

من إنجازات دولة قطر في مجال البنية التحتية والمواصلات أنها قامت بتحديث وتحسين شبكة النقل العام، مع إضافة وسائل نقل حديثة وصديقة للبيئة، مما أدى إلى تحسين كفاءة النقل وتقليل الازدحام.

  • تطوير البنية التحتية للطرق

شهدت الطرق في دولة قطر تحسينات مهمة من حيث التوسع وتحسين جودة الطرق،مما عزّز سهولة حركة المرور وعمل على تعزيز السلامة على الطرق.

  • تطوير المطارات ووسائل النقل الجوي

تم توسيع وتحسين مرافق المطار وتحديث أسطول وسائل النقل الجوي، مما أسهم في تعزيز مكانة دولة قطر كمركز رائد للنقل الجوي في المنطقة.

  • تحسين مشاريع البنية التحتية المختلفة

قامت دولة قطر بالاستثمار في تحسين شبكات المياه والصرف الصحي، الأمر الذي عزّز جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وعمل على دعم الاستدامة البيئية.

  • وسائل مواصلات صديقة للبيئة

إنجاز جديد يحسَب لدولة قطر في قطاع البنية التحتية والمواصلات تمثّل في اعتماد حافلات النقل العام على الطاقة الكهربائية خلال عام 2023، وذلك إلى جانب الكشف عن مشروع جديد للشحن البري. 

ولعل من أهم الأمثلة على إنجازات قطر 2023 في قطاع المواصلات والبنية التحتية يتمثّل في اعتماد الحافلات الخاصة بالنقل العام على الطاقة الكهربائية بنسبة 70% .

وهذه مجرد لمحة بسيطة عن بعض الإنجازات في قطاع المواصلات والبنية التحتية في دولة قطر في عام 2023، ولا بد من الإشارة إلى أن التطورات ما زالت مستمرة بناء على الاستراتيجيات المعتمدة لتحقيق التنمية الشاملة في دولة قطر تحقيقاً لرؤية قطر الوطنية 2023.

إحصائيات وأرقام حول قطاع البنية التحتية والمواصلات

فيما يلي أبرز الإحصائيات والأرقام المتعلقة في قطاع البنية التحتية والمواصلات. ومن الجدير بالذكر، أن مؤشرات الأداء الرئيسية لقطاع المواصلات سجّلت الأرقام الآتية:

  • تخفيض 20% من نسبة الازدحام في شبكة الطرق.
  • خفض وفيات حوادث الطرق إلى 6 أفراد من كل 100 ألف.
  • تخفيض 10% في متوسط انبعاثات الكربون للمواصلات.

حقّقت دولة قطر قفزات مميزة ومهمة في مشاريع البنية التحتية للموانئ وجودتها، سواء في الموانئ أو الطرق أو التخزين والإمداد. وذلك على النحو الآتي:

  • جاءت دولة قطر في المركز 19 عالمياً في جودة البنية التحتية المرتبطة بمجالَي التجارة والنقل بمؤشر البنك الدولي للأداء اللوجستي لعام 2023
  • جاءت دولة قطر في المركز 14 عالمياً من حيث جودة الخدمات اللوجستية.
  • جاءت دولة قطر في المركز 46 من حيث معدلات وصول الشحنات إلى أصحابها في الوقت المحدد.
  • جاءت دولة قطر في المركز 43 من حيث كفاءة عمليات التخليص الجمركي.
  • جاءت دولة قطر في المركز 15 عالمياً في مستوى جودة خدمة الموانئ.
  • جاءت دولة قطر في المركز 7 عالمياً بمؤشر الشحنات الدولية.
  • جاءت دولة قطر في المركز 42 عالمياً بمؤشر اتصال الخطوط الملاحية المنتظمة.
  •  شاركت كراع بلاتيني في مؤتمر المؤشرات الاقتصادية في نسخته الأولى.

الخطة الشاملة للنقل في دولة قطر 2050

الخطة الشاملة للنقل في قطر 2050 هي خطة تشتمل على الرؤية والتوجهات والأطر ضمن مجموعة متكاملة من المبادرات لجميع مستخدمي النقل، بما في ذلك الاستثمار في البنية التحتية للنقل على المدى القصير والمتوسط والطويل.

- تم عرض مكونات الخطة في خمسة مجلدات مصحوبة بأدلة فنّية شاملة تساهم في تنفيذ الخطة. وتهدف هذه الخطة إلى: 

- وضع دولة قطر ضمن الدول الأكثر استدامة في العالم.

- توفير خطة شاملة طويلة المدى في قطاع النقل.

توفير حلول نقل مبتكرة ومستدامة تعزز الاقتصاد وتحسن نوعية الحياة للمواطنين والمقيمين مع الحفاظ على الهوية الوطنية لدولة قطر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo