دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

قطر تسطر إنجازات راسخة في ميدان حقوق الإنسان في 2023

29/12/2023 الساعة 17:42 (بتوقيت الدوحة)
إنجازات قطرية راسخة في ميدان حقوق الإنسان
إنجازات قطرية راسخة في ميدان حقوق الإنسان
ع
ع
وضع القراءة

تتألق قطر بإنجازاتها الملموسة في ميدان حقوق الإنسان، حيث تسعى دولة قطر جاهدة إلى تعزيز العدالة والمساواة بين مواطنيها. تعكس جهود دولة قطر الحثيثة في تطوير ميدان حقوق الإنسان التزامها التام  بالقيم الحقيقية والمبادئ الإنسانية الرفيعة.

تتجلى إنجازات قطر 2023 في ميدان حقوق الإنسان بشكل عام  في تحسين ظروف الحياة وتوفير الرعاية الصحية والتعليم، وذلك إلى جانب التركيز على تعزيز مشاركة المرأة في مختلف المجالات. وتشكّل فعاليات حقوق الإنسان والمؤتمرات ذات الصلة بميدان حقوق الإنسان المسار التنموي الشامل الذي تنتهجه الدولة.

ما الجهود التي بذلتها قطر في ميدان حقوق الإنسان؟

بذلت دولة قطر جهودًا ملموسة في مجال حقوق الإنسان، ولا سيما خلال السنوات الأخيرة، حيث قامت دولة قطر بعدة إجراءات مهمة في ميدان حقوق الإنسان عزّزت هذا الجانب. ولعل أبرز هذه الإجراءات كانت على النحو الآتي:

تحسين ظروف العمل

قامت دولة قطر ضمن ميدان حقوق الإنسان باتخاذ إصلاحات مهمة في قوانين العمل لتعزيز حقوق العمال في كافة القطاعات، وضمان بيئة عمل آمنة ومريحة، وعملت على رفع الرواتب والحوافز، خاصة في قطاع العمالة المهاجرة، وذلك من خلال تحديث نظام الكفالة وتعزيز الرقابة لضمان معاملة عادلة وحياة كريمة للعمال.

التعليم والتمكين

قامت دولة قطر بتعزيز فرص التعليم والتمكين للمواطنين والمقيمين في الدولة، وخصوصاً المرأة، مما ساهم في تعزيز مشاركة المرأة في مختلف المجالات الحياتية وتحقيق التوازن في العمل بين الجنسين، وهذه من الجهود المميزة التي بذلتها دولة قطر في ميدان حقوق الإنسان.

حقوق الأطفال

اتخذت دولة قطر إجراءات مهمة لحماية حقوق الأطفال ضمن ميدان حقوق الإنسان، ومنع أي نوع من الانتهاكات المعنوية أو الجسدية التي قد يتعرض لها في البيت أو المدرسة أو الشارع أو أي من الأماكن العامة. ومن أهم هذه الإجراءات مكافحة قضايا العمل القسري والاستغلال، وتحسين ظروف المراقبة والرعاية المادية والمعنوية والنفسية للأطفال.

 العمل الدولي والوساطة الفاعلة في القضايا الإنسانية

احتلت دولة قطر مكانة رائدة في العالم في ميدان حقوق الإنسان، وفي هذا العام تحديداً لعبت دولة قطر دوراً فاعلاً في العديد من القضايا الدولية الشائكة، واستطاعت بدبلوماسيتها الفاعلة وحنكتها أن تحل هذه الأزمات. ومن ذلك:

- الدور الفاعل الذي لعبته في تحقيق اتفاقية الهدنة في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية للقطاع.

- نجاح دولة قطر في الوساطة في إقناع روسيا بالموافقة على إطلاق سراح 4 أطفال أوكرانيين، والسماح لهم بالعودة إلى أسرهم في أوكرانيا.

- الدور القطري الفاعل في صفقة طهران وواشنطن، والتي تمت بوساطة قطرية ناجحة أفضت إلى التوصل إلى اتفاق يقضي بالإفراج عن مليارات الدولارات المجمدة لطهران مقابل تبادل 5 سجناء أميركيين مدنيين.

سن القوانين والتشريعات

قامت دولة قطر بسن القوانين ووضع التشريعات التي تضمن لمواطنيها الحصول على مقومات الحياة الكريمة، وتضمن لهم العيش بكرامة وأمن وأمان واستقرار. وضمن ميدان حقوق الإنسان، أكّدت قطر التزامها بتنفيذ القوانين الدولية والمعاهدات الدولية، والاستمرار في تطوير تشريعات وطنية تتوافق مع القانون الدولي لحقوق الإنسان.

إنشاء المؤسسات المختصة

ضمن جهود قطر في ميدان حقوق الإنسان فقد قامت دولة قطر بإنشاء العديد من المؤسسات والجهات المختصة التي تعنى بحقوق الإنسان، وتسعى جاهدة لحماية حقوق الإنسان، وتطبيق القوانين التي تعنى بحقوق الإنسان، والحد من الانتهاكات إن وُجدَت.

ومن الجدير بالذكر، أن هذه المؤسسات استطاعت أن تكون فاعلة بدورها في المجتمع بسبب استنادها إلى استراتيجيات واضحة وخطط دقيقة، وذلك إلى جانب أن كل مؤسسة متخصصة في مجال محدد تلبي الهدف الذي وضعت له . 

الارتقاء بمستوى المعيشة

عملت دولة قطر جاهدة على تحقيق مستوى حياة أفضل لسكانها، ورفع مستوى الرفاهية لشعبها من خلال العديد من الإجراءات التي اتّخذتها، وذلك من خلال رؤية واضحة وضعتها وما زالت تعمل جاهدة عليها سعياً منها للوصول لتنمية شاملة وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن التكامل الفعال بين مؤسسات الدولة المختلفة والقطاع الخاص والمؤسسات الخيرية والمجتمع المدني، ساهم بشكل كبير في الارتقاء بمستوى معيشة الأفراد في الدولة، ووصول قطر إلى أفضل الدول في العالم في تطبيق قوانين القوانين  والمواثيق الدولية والتشريعات ذات الصلة في ميدان حقوق الإنسان.

التعهد بتقديم الدعم للنازحين قسراً حول العالم

ضمن إنجازات قطر 2023 في ميدان حقوق الإنسان، أن دولة قطر  شاركت في جهود دعم اللاجئين والمهاجرين بصورة مستمرة، سواء عبر المساهمات المالية أو التحالفات الدولية التي تسعى إلى تحسين ظروف الحياة وتوفير الحماية الإنسانية والمعيشية لهم.

وفي هذا السياق، خلال انعقاد المنتدى العالمي للاجئين، تعهدت دولة قطر بتقديم الدعم للنازحين قسراً حول العالم في إطار الأولوية التي توليها ميدان حقوق الإنسان. وذلك على النحو الآتي:

- أعلنت دولة قطر التزامها بتقديم الدعم للجهود العالمية الرامية إلى مساعدة الملايين من اللاجئين والنازحين داخلياً في عدد من أوضاع النزوح حول العالم، وذلك من خلال عدة تعهدات قدمتها وزارة الخارجية القطرية وعدد من المنظمات والمؤسسات الإنسانية القطرية. وجاء ذلك خلال انعقاد المنتدى العالمي للاجئين في جنيف والذي تستضيفه المفوضية بمشاركة حكومة سويسرا.

- جددت دولة قطر التأكيد على التزامها بتقديم الدعم من خلال وزارة الخارجية للنازحين قسراً حول العالم بالتعاون مع المفوضية. 

- أعلنت قطر في مطلع ديسمبر الجاري عن مساهمة بقيمة 8 مليون دولار أمريكي كتمويل مرن لبرامج المفوضية لعامي 2023 و2024. هذا التمويل سيمكن المفوضية من تخصيص الموارد حسب الحاجة للاستجابة للاحتياجات الأكثر إلحاحاً للنازحين قسراً وخاصة أولئك الذين يتضررون جراء حالات الطوارئ أو الأزمات المنسية والمهملة، إلى جانب تخصيص 2 مليون دولار أمريكي للمساهمة في إطار الاستجابة الطارئة للسودان.

- أعلنت قطر الخيرية عن تعهدها بتقديم 100 مليون دولار أمريكي للاستجابة للاحتياجات الإنسانية لنحو مليون لاجئ خلال السنوات الثلاثة القادمة في عدة أوضاع للنزوح.

تجديد الالتزام بتعزيز حقوق الإنسان

جددت دولة قطر التزامها بمواصلة جهودها لتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، وأكّدت تطلعها إلى المساهمة الفعالة في أعمال مجلس حقوق الإنسان خلال السنوات المقبلة. وذلك في بيان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ألقته الشيخة المها بنت مبارك آل ثاني، السكرتير الثاني بالوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة.

أكّدت الشيخة المها بنت مبارك آل ثاني على الآتي:

- دولة قطر تعتز بعضويتها الحالية في مجلس حقوق الإنسان، لأن ذلك يعكس ثقة المجتمع الدولي في الدور الفاعل والإيجابي الذي تقوم به في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان والقضايا المتصلة بها.

- دولة قطر ملتزمة بتنفيذ التعهدات والالتزامات التي قطعتها على نفسها، ومن ضمنها الاستمرار في تطوير ومواءمة التشريعات الوطنية لتتوافق مع القانون الدولي لحقوق الإنسان.

- التزام دولة قطر في تقديم الدعم للبرامج والمشاريع المشتركة على المستوى الثنائي والمستوى المتعدد الأطراف بين بلدان المنطقة التي تساهم في تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

- دولة قطر تعمل على تنفيذ كافة الاتفاقيات والمواثيق والعهود الدولية التي تكون طرفاً فيها.

- أن دولة قطر حظيت بتصيف متقدم وصل لنسبة 100%، من بين الدول التي تقدم تقاريرها للآليات الدولية وفقاً لمكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان.

- دولة قطر مستمرة في دعم مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان.

- دولة قطر تهدف من خلال مساعداتها التنموية والإنسانية، سواء الثنائية أو المتعددة الأطراف، إلى تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها وخصوصاً الحق في التنمية والحق في التعليم.

- بشأن غزة، جددت دعوتها لجميع الأطراف إلى خفض التصعيد وصولاً إلى الوقف التام لإطلاق النار، والإفراج الفوري عن جميع الأسرى خاصة المدنيين، وضمان وصول المساعدات العاجلة إلى قطاع غزة، وفتح ممرات آمنة تسمح بإدخال المساعدات الإنسانية.

- دولة قطر تدين كافة أشكال استهداف المدنيين، خاصة النساء والأطفال وترفض سياسة العقاب الجماعي ومحاولات التهجير القسري للشعب الفلسطيني الشقيق من قطاع غزة وإجبار المدنيين على النزوح أو اللجوء إلى الدول المجاورة.

المؤتمرات والفعاليات

شاركت دولة قطر بالعديد من بفعالية في المنتديات والمؤتمرات الدولية في ميدان حقوق الإنسان، وقدمت دعمها للمبادرات الإنسانية والمشاريع التنموية الرامية إلى تعزيز حقوق الإنسان على المستوى الوطني والعربي والعالمي.

أهم الفعاليات في قطر في ميدان حقوق الإنسان في 2023

ضمن اهتمامها المتزايد في ميدان حقوق الإنسان، حيث تعتبر هذه القضية جزءاً أساسياً من رؤيتها الطموحة لتحقيق التنمية المستدامة. تبرز في هذا السياق عدة فعاليات تعكس التزام الدولة القطرية بتعزيز وحماية حقوق الإنسان قامت بتنظيمها، وفيما يلي أبرزها:

المنتدى الوطني الثاني لحقوق الإنسان

أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان عن إقامة فعاليات المنتدى الوطني الثاني لحقوق الإنسان، والذي استمر على مدار يومين بفندق الريتز كارلتون، تحت عنوان "حقوق الإنسان للأشخاص ذوي الإعاقة: حماية، تمكين".

يسعى المنتدى الوطني الثاني لحقوق الإنسان إلى:

- تعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية من أجل دمجهم في المجتمع تحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030

- إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم والمنظمات التي تمثلهم وكافة أصحاب المصلحة، في وضع وتنفيذ التشريعات والسياسات والخطط والبرامج الرامية إلى حماية حقوقهم

- وضع القرارات المتعلقة بهم التي تضمن حقوقهم وتناقش قضاياهم.

- تقديم الحلول المناسبة للتحديات والمشاكل التي يواجهها الأشخاص ذوي الإعاقة على أساس النهج القائم على حقوق الإنسان.

- إبراز وتوثيق وتعزيز الممارسات الوطنية في مجال حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

- توعية المجتمع القطري وتثقيفه بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

- إبراز الجهود التي قامت بها الدولة وكافة الجهات المعنية بالإعاقة في المجالات الصحية والتعليمية، والثقافية، والاقتصادية، وغيرها.

جناح اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في إكسبو 2023 الدوحة للبستنة

تم افتتاح جناح اللجنة بـ إكسبو 2023 الدوحة  للبستنة في حديقة البدع، إلى جانب معرضي "حقوق الإنسان في الثقافة الإسلامية"، و"حقوق الإنسان وكرة القدم"، إذ قامت سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان،بافتتاحه. ويأتي افتتاح جناح اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالتزامن مع فعاليات اليوم القطري لحقوق الإنسان، وذكرى مرور 21 عاما على تأسيس اللجنة؛ وذلك للتأكيد على الحق في التمتع ببيئة آمنة ونظيفة وصحية ومستدامة.

يهدف جناح اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في إكسبو قطر 2023 الدوحة للبستنة إلى نشر الوعي بحقوق الإنسان بشكل عام، والتأكيد على مستقبل أفضل وأكثر استدامة، والتوعية بضرورة التصدي للتحديات العالمية كالتغير المناخي والتدهور البيئي.

أشارت سعادة السيدة مريم بنت عبدالله العطية إلى أن "افتتاح جناح اللجنة إلى جانب المعرضين، والفعاليات التوعوية والتثقيفية التي ستنظمها اللجنة ضمن أعمال إكسبو 2023 الدوحة، تتماشى مع أهداف المعرض التي لا يمكن فصلها بأي حال من الأحوال عن حقوق الإنسان، بل هي من صميم حقوق الإنسان، منوهة باستضافة الدوحة للمعرض العالمي، والذي ينظم للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

ما الجهات المختصة في ميدان حقوق الإنسان في قطر؟

في سياق الحديث عن إنجازات قطر 2023 في ميدان حقوق الإنسان، لا بد من الإشارة إلى وجود عدد كبير من المؤسسات المتخصصة، والتي تعنى في ميدان حقوق الإنسان وكل ما يخص هذا المجال. وفيما يلي أهم هذه المؤسسات:

المؤسسات والجهات الحكومية

  • وزارة الخارجية - مكتب حقوق الإنسان .
  • وزارة الثقافة والفنون والتراث- المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم -.
  • وزارة الداخلية- إدارة حقوق الإنسان.
  • وزارة العمل- إدارة الاستخدام- إدارة علاقات العمل- إدارة التفتيش.
  • وزارة الشؤون الاجتماعية- إدارة المسنين والأشخاص ذوي الإعاقة.
  • المجلس الأعلى لشؤون الأسرة 
  • اللجنة الوطنية للنزاهة والشفافية.
  • هيئة الرقابة الإدارية والشفافية.

المؤسسات الخاصة ذات النفع الحكومي

المؤسسات الخيرية

  • جمعيـة الهلال الأحمر القطري  
  • قطر الخيرية 
  • مؤسسة جاسم  وحمد بن جاسم الخيرية 

ومن الجدير بالذكر، أن إنجازات دولة قطر في ميدان حقوق الإنسان على بمرور السنوات يشير إلى التزام دولة قطر ببناء مجتمع يستند إلى العدالة واحترام حقوق الإنسان، مما يعكس رؤية تتطلع إلى تحقيق تقدم شامل ومستدام، وتحقيق تنمية مستدامة وصولاً إلى رؤية قطر الوطنية 2030.

تلك الجهود المبذولة تشير إلى التزام قطر المستمر بتعزيز حقوق الإنسان على مستويات متعددة، سواء على الصعيدين الوطني أم الدولي، وتعكس استعدادها الكامل لتحقيق تقدم دائم في ميدان حقوق الإنسان.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo