دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

أهم إنجازات قطر 2023 في القطاع الصحي

29/12/2023 الساعة 21:10 (بتوقيت الدوحة)
القطاع الصحي القطري
القطاع الصحي القطري
ع
ع
وضع القراءة

في ظل التحديات العالمية للرعاية الصحية، استطاعت دولة قطر  أن تكون رائدة في تحسين نظام القطاع الصحي القطري. وعند النظر في إنجازات قطر 2023 في القطاع الصحي يتضّح أن الدولة القطرية استطاعت مواصلة التحديث في القطاع الصحي والتطوير في تقديم خدمات صحية عالية الجودة. 

أهم إنجازات القطاع الصحي القطري في 2023

تمكّنت دولة قطر أن تحقق العديد من الإنجازات المهمة في القطاع الصحي القطري لهذا العام، والذي يضاف لسجل إنجازات قطر 2023. وبصورة عامة، فإن قطر خلال السنوات الأخيرة شهدت إنجازات كبيرة في القطاع الصحي، وذلك على النحو الآتي:

  • تم تدشين العديد من المستشفيات والمراكز الصحية، والمرافق الصحية المختلفة. 
  • تم اعتماد العديد من التقنيات الحديثة في القطاع الطبي التي تضمن تحقيق التنمية الشاملة، ورؤية قطر الوطنية 2030.
  • تحسين البنية التحتية والمرافق الصحية.
  • تحسين جودة الخدمة الصحية المقدمة للمرضى.
  • تقديم مستوى خدمات تراعي حقوق الأجيال وتكفل لهم الأفضل.
  • رفع حالة الوعي لدى المواطنين.

ومن هذه الإنجازات التي يمكن رصدها على أرض الواقع في القطاع الصحي القطري ضمن إنجازات قطر 2023: 

تدشين خطة قطر للسرطان ( 2023 / 2026)

إذ  دشّنت الجهات القطرية المسؤولة خطة صحية جديدة لمكافحة مرض السرطان من عام 2023 الجاري وحتى 2026، تحت شعار "التميز للجميع". تهدف خطة قطر للسرطان ( 2023 / 2026) إلى:

ضمان حصول كافة أفراد المجتمع في دولة قطر على أعلى مستويات الجودة والرعاية عند العلاج من مرض السرطان في القطاع الصحي القطري.

  • السعي إلى تعزيز جودة الخدمات الحالية.
  • تسهيل إمكانية الوصول إلى الخدمات الصحية.
  •  اعتماد تكنولوجيا مبتكرة وصديقة للمرضى.
  •  تطوير برامج وطنية جديدة للكشف المبكر عن السرطان في قطر. 
  • التركّيز على معالجة الجوانب النفسية والاجتماعية لمرضى السرطان.

تم فيها تحديد 23 هدف مدرجين في 7 فصول للتركيز على الجوانب الحاسمة، ومنها: الوقاية، والتعليم العام، والكشف المبكر، والفحص، والعلاج النوعي، والرعاية المستمرة، والدعم الشامل، وسرطانات الأطفال، والمراقبة والبحث، والعوامل الاستراتيجية، وغيرها.

مؤتمر قطر للصحة

في سياق الحديث عن إنجازات قطر 2023 في القطاع الصحي القطري لا بد من الوقوف على مؤتمر قطر للصحة، والذي تضمن حضور أكثر من 2000 متخصص في الرعاية الصحية، وامتدّ هذا المؤتمر  لثلاثة أيام، ومثّل شراكة فاعلة بين وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية. 

وقد ركّز اهتماماته على عديد من الموضوعات المتعلقة برعاية الحالات الطبية المعقدة ومعالجتها. وكذلك:

  • ركّز المؤتمر على ضرورة التكامل بين الرعاية الصحية العامة والرعاية السريرية للحالات المعقدة في القطاع الصحي القطري.
  • ركّز على متابعة التطورات في مجال الرعاية الصحية، والوقوف على التطورات الصحية المتغيرة في هذا المجال. 
  • ركّز على أهمية التخطيط الجيد والاستعداد لمواجهة التحديات الصحية، لا سيما بعد الأحداث الأخيرة مثل جائحة كورونا واستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022. وهو ما أشار إليه الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، المدير في وزارة الصحة العامة.

أشار الشيخ الدكتور حسن آل ثاني، رئيس خدمات إصابات الحوادث وجراحة الأوعية الدموية بمؤسسة حمد الطبية والرئيس المشارك لمؤتمر قطر للصحة 2023 ومؤتمر قطر الثالث للصحة العامة، أن المؤتمر تناول عدداً من الموضوعات الملحة والتي يدور حولها النقاش حالياً بما في ذلك: 

  •             أحدث التقنيات الجراحية
  •             التحديثات والتطورات في علاج إصابات الحوادث
  •             التطورات الحديثة في البحث الأكاديمي.

منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة

في سياق الحديث عن إنجازات قطر 2023 في مجال الرعاية الصحية لا بد من الوقوف على منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية. والذي عقِد في الدوحة، 22 مارس 2023/ حضورياً وافتراضياً (عن بُعد).  

جاء هذا المؤتمر تحت شعار "قدرة منظومة الرعاية الصحية على التكيف في الظروف الاستثنائية"، تضمّن المؤتمر جلسات علمية مكثفة وجلسات عامة لمدة يومين قدمها عدد من المختصين في مجال تحسين الجودة على المستويين الدولي والمحلي. 

شارك في المؤتمر نحو 3000 متخصص في الرعاية الصحية من قطر ومختلف أنحاء العالم، والذي يُعد أكبر مؤتمر لتحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى في المنطقة. وركّز المؤتمر على:

  • ضرورة التكيف فيما يتعلق بجوانب الجودة والسلامة في خدمات الرعاية الصحية ذات المستوى العالمي التي يتم تقديمها للمرضى في جميع أنحاء النظام الصحي بدولة قطر.
  • تقديم الدعم اللازم والتدريب الفعال لموظفي القطاع الصحي. 

الاحتفال بيوم الصحة العالمي

انسجاماً مع هذه الإنجازات الدائمة والمستمرة في القطاع الصحي القطري تحتفل دولة قطر بيوم الصحة العالمي تكريساً لهذه الإنجازات المهمة، والتطورات الحثيثة والملهمة في إبريل من كل عام. إذ تتيح هذه المناسبة فرصة الاحتفال بهذه الإنجازات في مجال الرعاية الصحية العامة التي تحسنت منذ عقود، وحسّنت من جودة حياة المواطن في دولة قطر.

وأكّدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة أن: ""إن دولة قطر تولي أهمية كبيرة لرؤية الصحة للجميع، لا سيما أننا ندرك أن صحة ورفاهية سكان قطر لا تعتمد فقط على ضمان سهولة الوصول إلى الخدمات الطبية عالية الجودة لجميع المواطنين والمقيمين فحسب، بل على ضمان أن يعيش شعب قطر في بيئة مواتية لصحة جيدة، وللحصول على المعرفة والأدوات اللازمة لدعم صحتهم".

أبرز 5 محاور تم تطويرها في القطاع الصحي القطري

ومن الممكن ملاحظة التطور في القطاع الصحي القطري في عدة جوانب،  وهي على النحو الآتي:

البنية التحتية الصحية

استمرت قطر الاستثمار في البنية التحتية الصحية في هذا العام، مع إنشاء وتحديث المستشفيات والمراكز الصحية. وهو ما يعزّز  القدرة على تقديم رعاية صحية متقدمة ومتخصصة، ورفع مستوى القطاع الصحي القطري والرعاية الصحية المقدمة للمرضى في دولة قطر.

ومن الجدير بالذكر، أن مؤسسة حمد الطبية افتتحت 8 مستشفيات جديدة، كما افتتحت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية 13 مركزاً صحياً جديداً، وذلك خلال السنوات القليلة الأخيرة. وأكّدت الدكتورة مريم عبد الملك، المدير العام لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن "المراكز الصحية الـ 13 الجديدة التي افتتحناها في البلاد في السنوات الأخيرة تضمن ان المجتمع لديه إمكانية الحصول على افضل رعاية ممكنة وخدمات صحية شاملة في المكان والزمان الصحيحين. كذلك، نعمل على تحديث وتطوير المراكز الصحية الحالية لضمان الاستمرار في تقديم افضل رعاية ممكنة بأعلى جودة لكافة مرضانا." 

التكنولوجيا الطبية

شهد القطاع الطبي في دولة قطر تبنياً متزايداً للتكنولوجيا، مما عزّز الدقة التشخيص والعلاج. وقد شهد عام 2023 زيادة ملحوظة في استخدام التحسينات التكنولوجية والتطبيقات الذكية المختلفة وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

توسيع نطاق الخدمات

تتميز دولة قطر بالمجال الصحي بسعة نطاق الخدمات الصحية التي تشملها مثل الطب النفسي والعناية بالصحة النسائية والطفل. وهو ما يعكس التزام الحكومة القطرية بتقديم الرعاية الصحية الأفضل، وتلبية احتياجات جميع شرائح المجتمع في القطاع الصحي القطري.

تعزيز التوعية الصحية

تعتبر جهود التوعية الصحية في دولة قطر جزءاً أساسياً من التطوير، حيث تتّخذ الحملات التوعية والبرامج التثقيفية دوراً مهماً في تشجيع المواطنين على اتخاذ قرارات صحية أفضل لهم.

الابتكار في إدارة الصحة

شهد عام 2023 استمرار التركيز على الابتكار في إدارة القطاع الصحي في دولة قطر، مع تطوير نظم إلكترونية لتبسيط عمليات الرعاية الصحية، وتسهيل الوصول إلى المعلومات الطبية وتنظيم سجلات المرضى في القطاع الصحي القطري.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo