دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مواعيد مباريات المغرب في كأس أمم إفريقيا وأبرز نجومه وتاريخ مشاركاته

31/12/2023 الساعة 17:05 (بتوقيت الدوحة)
منتخب المغرب
منتخب المغرب
ع
ع
وضع القراءة

لا يختلف محللان أو خبيران على أن منتخب المغرب لكرة القدم هو المرشح الأوفر حظا للظفر بلقب نسخة 2023 من كأس أمم إفريقيا التي تقام بكوت ديفوار، وخاصة بعد إنجازه التاريخي بحلوله رابعا في مونديال قطر 2022.

وتقام النسخة الـ34 من البطولة الكروية الأهم في القارة من 13 يناير وحتى 11 فبراير 2024.

ويلعب منتخب "أسود الأطلس" في المجموعة السادسة إلى جانب الكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا.

واحتل المغرب -الذي توج بأفضل منتخب في أفريقيا لعام 2023- المركز الأول أفريقيا وعربيا والـ13 عالميا في آخر تصنيف لعام 2023 صدر عن الفيفا، أما أفضل تصنيف عالمي في تاريخ المنتخب فكان المركز العاشر في أبريل 1998.

تاريخ المنتخب المغربي

تأسس الاتحاد المغربي لكرة القدم، الذي يسمى رسميا "الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم" في السابع من يوليو 1956 وانضم إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) في 1959، وبعدها بعام واحد حصل على عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ومنذ العام 2014، يترأس فوزي لقجع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وهو الرئيس الـ15 في تاريخ الاتحاد.

وخاض منتخب المغرب -الذي يلقّب بأسود الأطلس- أول مباراة في تاريخه في 19 أكتوبر 1957 ضد منتخب العراق وحسم التعادل 3ـ3 تلك المواجهة.

كأس إفريقيا

ويعد المنتخب المغربي من أكثر المنتخبات حضورا في نهائيات كأس أمم إفريقيا برصيد 15 مشاركة، وذلك منذ ظهوره الأول في النسخة الثامنة للبطولة التي استضافتها الكاميرون في 1972.

وفي ثاني مشاركة قارية في مشواره، تمكّن المنتخب المغربي من إحراز اللقب، وذلك في نهائيات "إثيوبيا 1976" بعد أن تصدر المجموعة النهائية آنذاك برصيد 7 نقاط متقدما على وصيفه منتخب غينيا (5 نقاط).

وحقق المنتخب المغربي نتائج متباينة على مر مشاركاته القارية، فبعد التتويج باللقب في إثيوبيا 1976، بلغ أسود الأطلس ربع النهائي في نسختي 1998 و2017 ونصف النهائي في 1986 و1988، والنهائي في 2004.

كما خرج منتخب المغرب من ثمن نهائي نسخة 2019 وربع نهائي نسخة 2021.

أبرز اللاعبين في تاريخ منتخب المغرب

تدين الكرة المغربية إلى جيل ملهم من اللاعبين الذين تألقوا بشكل لافت مع منتخب أسود الأطلس في المسابقات القارية والعالمية. ومن ألمع هؤلاء النجوم أحمد فراس، الهداف التاريخي لأسود الأطلس برصيد 42 هدفا وصاحب الكرة الذهبية لأفضل لاعب إفريقي لسنة 1976 بعد مساهمته في تتويج المنتخب بلقب أمم إفريقيا في العام نفسه.

وإجمالا، حظي 4 لاعبين مغاربة بشرف الحصول على الكرة الذهبية لأفضل لاعب أفريقي، وهم إلى جانب فراس كل من محمد التيمومي سنة 1985 وبادو زاكي في 1986 ومصطفى حاجي في 1998، كما برز لاعبون آخرون مثل نور الدين نيبت الذي يحمل الرقم القياسي في عدد المشاركات الدولية برصيد 115 مباراة، وعزيز بودربالة وصلاح الدين بصير وسعيد شيبة والطاهر لخلخ وعبد الجليل حدة وآخرون.

كما ضم منتخب المغرب عددا آخر من اللاعبين البارزين في بداية الألفية الحالية وخلال السنوات الماضية أمثال مروان شماخ وجواد الزايري ومهدي بن عطية ومبارك بوصوفة ويوسف صفري وغيرهم.

واقترن تألق المنتخب المغربي مع مدربين أجانب أبرزهم الروماني جورج مارداريسكو الذي قاد أسود الأطلس للإنجاز القاري الوحيد في 1976، والبرازيلي جوزي ماريا الذي كان وراء التأهل للدور الثاني في مونديال 1986 والفرنسي الراحل هنري ميشال الذي كان مدربا لأسود الأطلس في مونديال فرنسا 1998 ومواطنه هرفي رينارد الذي درب المغرب في مونديال روسيا 2018.

وترك عدد من المدربين المغاربة بصماتهم في تاريخ المنتخب مثل بادو زاكي الذي بلغ معه نهائي كأس أمم أفريقيا 2004.

مشاركات المغرب في كأس العالم

يملك المنتخب المغربي لكرة القدم أكبر عدد من المشاركات في كأس العالم من بين المنتخبات العربية، وذلك بالتساوي مع تونس والسعودية برصيد 6 مشاركات، كما أنه ثالث منتخبات القارة الإفريقية حضورا في النهائيات بعد نيجيريا والكاميرون.

وكانت المشاركة الأولى في مونديال المكسيك 1970 وحينها غادر زملاء المهاجم أحمد فراس السباق من الدور الأول، بعد خسارة أولى أمام ألمانيا 2-1، ثم ثانية بثلاثية نظيفة أمام البيرو، قبل التعادل أمام بلغاريا 1-1.

وبعد 16 عاما، أبلى أسود الأطلس البلاء الحسن في مشاركتهم الثانية، ففي مونديال 1986 بالمكسيك كان المغرب أول منتخب أفريقي وعربي يتصدر مجموعته ويتأهل للدور الثاني، حيث فاز على البرتغال 3ـ1 وتعادل مع إنجلترا وبولندا دون أهداف، ليواجه فيما بعد ألمانيا ويخسر بصعوبة 0ـ1.

وكان مونديال 1994 بالولايات المتحدة الأميركية الأسوأ في تاريخ مشاركات المنتخب المغربي، بخروجه مبكرا مع تلقيه 3 هزائم أمام بلجيكا والسعودية وهولندا.

وشارك أسود الأطلس للمرة الرابعة بالمونديال في نسخة 1998 وكان على أعتاب التأهل للدور الثاني بعد تعادل مع النرويج وهزيمة أمام البرازيل وانتصار على أسكتلندا، لكنه خرج بمرارة بعد فوز مفاجئ للنرويج على البرازيل.

وفي مونديال روسيا 2018، وضعت القرعة المغرب في مجموعة حديدية تضم منتخبات إيران وإسبانيا والبرتغال، إلا أن المغامرة توقفت في الدور الأول بعد الخسارة من البرتغال وإيران والتعادل مع إسبانيا 2ـ2.

وكان الإنجاز غير المسبوق والتاريخي في مونديال قطر 2022، عندما استطاع أن يحتل المركز الأول في مجموعته السادسة بفوزين على بلجيكا وكندا وتعادل مع كرواتيا، ليواصل مسيرته المظفرة بالفوز على إسبانيا في ثمن النهائي، وصعق البرتغال في ربع النهائي، لتتوقف مسيرته في نصف النهائي بخسارته أمام فرنسا ثم يهزم في المباراة الترتيبية أمام كرواتيا.

وليد الركراكي

يتولى تدريب منتخب المغرب، وليد الركراكي، اللاعب الدولي السابق الذي تم تعيينه رسميا على رأس الجهاز الفني لأسود الأطلس في أواخر أغسطس الماضي خلفا للبوسني الفرنسي وحيد حاليلوزيتش.

ولا يملك الركراكي تجربة ثرية عندما كان لاعبا، لكن بداياته التدريبية كانت واعدة، حيث استطاع صاحب الـ47 عاما أن يقود نادي الوداد البيضاوي إلى التتويج بلقب الدوري المغربي ودوري أبطال إفريقيا في العام الحالي.

وقبل ذلك نجح في الفوز مع الدحيل القطري بلقب دوري نجوم قطر ومع الفتح الرباطي المغربي بلقب الدوري المغربي.

ولكن إنجازه في مونديال قطر جعله ينافس على جائزة أفضل مدرب في العالم ويظفر بجائزة أفضل مدرب في إفريقيا المقدمة من قبل الكاف.

أبرز اللاعبين الحاليين لمنتخب المغرب

يملك منتخب المغرب رصيدا ثريا من اللاعبين الذين يقدمون مستويات لافتة في الدوريات الأوروبية والعربية:

ياسين بونو (حارس الهلال السعودي)

يوسف النصيري (إشبيلية الإسباني)

أشرف حكيمي (باريس سان جرمان الفرنسي)

حكيم زياش (غلطة سراي التركي)

نصير مزراوي (بايرن ميونخ الألماني)

سفيان بوفال (الريان القطري)

سفيان مرابط (مانشستر يونايتد)

مواعيد مباريات المغرب في كأس أمم إفريقيا

الأربعاء 17 يناير 2024: المغرب x تنزانيا (ملعب لوران بوكو)

الأحد 21 يناير: المغرب x الكونغو الديمقراطية (ملعب لوران بوكو)

الأربعاء 24 يناير: زامبيا x المغرب (ملعب لوران بوكو)

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo