دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وزارة الصحة تطلق برنامجا وطنيا لتحسين الجودة وسلامة المرضى

01/01/2024 الساعة 16:17 (بتوقيت الدوحة)
شعار وزارة الصحة العامة
شعار وزارة الصحة العامة
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت وزارة الصحة العامة، بالتعاون مع معهد حمد لجودة الرعاية الصحية، البرنامج التدريبي الوطني لتحسين الجودة وسلامة المرضى في دولة قطر، وذلك بحضور 31 مشاركا من 9 مؤسسات ومستشفيات بقطاع الرعاية الصحية.

ويعد البرنامج بمثابة مبادرة مشتركة بين وزارة الصحة العامة ومعهد حمد لجودة الرعاية الصحية لبناء القدرات في مجال تحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى في قطاع الرعاية الصحية، ويهدف إلى ضمان توفير الرعاية الصحية عالية الجودة لجميع سكان دولة قطر.

ويأتي البرنامج في إطار جهود وزارة الصحة العامة للعمل على بناء قدرات القوى العاملة في الرعاية الصحية في مجال الجودة وسلامة المرضى، للمساعدة في الحفاظ على مرونة نظام الرعاية الصحية في دولة قطر.

ويركز البرنامج على أساسيات تحسين الجودة وسلامة المرضى، ويمثل خطوة مهمة في تعزيز معايير الرعاية الصحية؛ بهدف دعم استمرارية تقديم الخدمات مع تنقل المرضى بين مقدمي الرعاية الصحية من القطاعين العام والخاص، ويتضمن البرنامج جلسات تفاعلية وتدريبات عملية.

وكانت وزارة الصحة العامة قد أجرت قبل إطلاق البرنامج دراسة استقصائية لتقييم وتحديد الاحتياجات التعليمية والتدريبية في مجال الجودة والسلامة لموظفي الرعاية الصحية.

وشملت الدراسة 1247 من الموظفين السريريين وغيرهم من الموظفين المهنيين الصحيين المساعدين والإداريين، الذين يتفاعلون مع المرضى من مختلف مؤسسات الرعاية الصحية. وساعدت نتائج هذه الدراسة في تصميم البرنامج التدريبي الوطني لتحسين الجودة وسلامة المرضى بشكل يضمن نجاحه، ويحقق الهدف المطلوب.

هدى الكثيري: البرنامج تم تصميمه من أجل تطوير الخدمة

وقالت السيدة هدى الكثيري مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والأداء والابتكار بوزارة الصحة العامة: إن البرنامج تم تصميمه من أجل تطوير الخدمة والتميز السريري والفعالية، مع ضمان الجودة العالية وسلامة المرضى عبر النظام الصحي القطري بأكمله، وهو يهدف إلى تحقيق الأهداف الصحية الوطنية عبر تطوير قوة عاملة مستدامة في مجال الرعاية الصحية، تكون قادرة على تلبية الاحتياجات الصحية للسكان، مؤكدة أهمية تقوية التعاون بين القطاعين العام والخاص لتعزيز قدرة النظام الصحي في دولة قطر على التكيف في المستقبل.

ناصر النعيمي: البرنامج خطوة حاسمة في تلبية المتطلبات الوطنية

من جانبه، أوضح السيد ناصر النعيمي، الرئيس التنفيذي لخبرات المرضى بمؤسسة حمد الطبية ومدير معهد حمد لجودة الرعاية الصحية، أن البرنامج التدريبي يتوافق بسلاسة مع التوجه الاستراتيجي لمعهد حمد لجودة الرعاية الصحية، مما يعزز مكانته كمعهد وطني للتدريب وبناء القدرات في مجال تحسين الجودة وسلامة المرضى.

وأضاف أن البرنامج يمثل خطوة حاسمة في تلبية المتطلبات الوطنية لمعايير الرعاية الصحية عالية الجودة، ويسهم بشكل كبير في إبراز جودة الرعاية الصحية وقيمتها على الصعيد الإقليمي، مؤكدا أن البرنامج التدريبي يأتي في إطار العمل على تحقيق التطلعات الوطنية والإقليمية لتحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى.

ومن خلال تمكين العاملين في مجال الرعاية الصحية بالمهارات الأساسية، لا يهدف البرنامج إلى تحسين الأنظمة الحالية فحسب، بل يهدف أيضا إلى وضع معايير جديدة في التميز في الرعاية الصحية.

ومن المتوقع أن يكون للبرنامج تأثير بعيد المدى، من خلال الارتقاء بجودة خدمات الرعاية الصحية، وضمان تجارب أكثر أمانا للمرضى في دولة قطر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo