دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

روبوت محادثة مدعوم بالذكاء الاصطناعي

وكالة ترويج الاستثمار تطلق Ai.SHA بالتعاون مع مايكروسوفت

02/01/2024 الساعة 13:53 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

طورت وكالة ترويج الاستثمار في قطر، بالتعاون مع شركة مايكروسوفت، روبوت المحادثة "Ai.SHA"، المساعد المدعوم بالذكاء الاصطناعي باستخدام إمكانات "جي بي تي" من خلال خدمة "Azure OpenAI".

وتضع هذه المبادرة الوكالة في مصاف أولى الجهات المعنية بترويج الاستثمار في العالم التي تتبنى استخدام هذه التقنية المتقدمة، التي ستمهد لإحداث نقلة نوعية وتغييرات إيجابية في التواصل الاحترافي بين المستثمرين والشركات في قطر.

ويؤكد إطلاق روبوت المحادثة "Ai.SHA" التزام وكالة ترويج الاستثمار بتعزيز خدماتها الرقمية، من خلال تسخير إمكانات تكنولوجيا الابتكار والذكاء الاصطناعي لخلق تجربة فريدة للمستثمرين، حيث يعد روبوت المحادثة "Ai.SHA" بمثابة مصدر شامل للمعلومات يسهم في اتخاذ القرارات المستنيرة في مجال الأعمال، ويرد على الاستفسارات المتعلقة بفرص الأعمال، وبيئة الاستثمار، وتأسيس الأعمال وتوسعها في قطر، باستخدام المعلومات التي توفرها منصات الأعمال والتراخيص التي تشمل وزارة التجارة والصناعة، ومركز قطر للمال، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وهيئة المناطق الحرة - قطر.

تعزيز الابتكار

وتستند هذه المبادرة إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين وكالة ترويج الاستثمار وشركة مايكروسوفت في العام الماضي، والتي تهدف لتعزيز الابتكار في القطاع الرقمي بدولة قطر، والإسهام في بناء اقتصاد قائم على المعرفة تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030.

حمد النعيمي: واثقون من أن خدمة روبوت المحادثة Ai.SHA ستفتح آفاقا جديدة للمستثمرين

وقال السيد حمد راشد النعيمي، مدير الاستراتيجية في وكالة ترويج الاستثمار، تعليقا على ذلك "نحن واثقون من أن خدمة روبوت المحادثة Ai.SHA ستفتح آفاقا جديدة للمستثمرين، وستعزز كفاءة الوصول إلى المعلومات، مما يسهل عملية صنع القرار. ونحن مهتمون دائما باستحداث كل جديد لدعم بيئة الاستثمار، وهذه الخدمة شهادة على التزام وكالة ترويج الاستثمار الراسخ بتوفير بيئة داعمة وجاذبة للمستثمرين".

من جهته، قال السيد عمرو سمير، مدير القطاع الحكومي في مايكروسوفت قطر، إن إطلاق أول روبوت للدردشة مدعوم بالذكاء الاصطناعي خاص بالوكالة، يأتي في إطار مساعي الجانبين المشتركة لفتح آفاق واسعة من الفرص الاستثمارية في قطر، عبر توظيف قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي الهائلة في سبيل إثراء تجربة رواد الأعمال والمستثمرين، وتسهيل خدمتهم والرد على استفساراتهم في شتى المجالات، بما يعزز مكانة الدولة كوجهة استثمارية على الصعيد العالمي.

تطوير الروبوت

يشار إلى أن شركة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، إحدى شركاء مايكروسوفت، وشركة آب لاب وهي شركة قطرية متخصصة في تطوير منصات الإنترنت، ساهمتا في تطوير روبوت المحادثة "Ai.SHA". وقد تولت الأولى تصميم وتنفيذ الإطار الأساسي للمحادثة الآلية الذكية، التي تضم خوارزميات معالجة اللغة الطبيعية المركبة، وتدفق الحوار، وتكامل البيانات، فيما قامت الثانية بتحسين واجهة المستخدم لروبوت المحادثة ودمجها مع الموقع الإلكتروني، بينما أجرت الوكالة بحثا شاملا ومراجعة للبيانات لإنشاء هوية بصرية مميزة لروبوت المحادثة "Ai.SHA".

ويمثل استحداث روبوت المحادثة "Ai.SHA" علامة مهمة في تطوير العلاقات الاستثمارية عبر الفضاء الرقمي لوكالة ترويج الاستثمار التي كشفت مؤخرا عن إطلاق "بوابة استثمر قطر"، المنصة الرقمية المصممة لدعم المستثمرين في قطر، والتي توفر مصادر مجانية عبر الإنترنت لخدمة المستثمرين والشركات الأجنبية في قطر، من خلال تسهيل البحث عن شركاء أعمال جدد، واستكشاف الفرص في القطاع العام والخاص، وتوفير الموارد اللازمة لدعم تطوير الأعمال في قطر.

مزايا البوابة

وتتيح البوابة للمستثمرين الوصول إلى قاعدة بيانات شاملة تضم كافة المناقصات المطروحة، وقنوات الاتصال مع أعضاء آخرين في البوابة، والتواصل مباشرة مع فريق علاقات المستثمرين بوكالة ترويج الاستثمار للحصول على الدعم المصمم خصيصا لتأسيس الأعمال والمشاريع وتوسيعها في مختلف القطاعات.

وتشرف وكالة ترويج الاستثمار في قطر على أنشطة ترويج الاستثمار تحت العلامة التجارية "Invest Qatar"، وتعمل كمظلة وطنية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر. ومن خلال تنسيقها الوثيق مع منصات الترخيص القطرية، تساعد وكالة ترويج الاستثمار في قطر الشركات على تعزيز طموحاتها، وتحقيق النجاح على المدى الطويل، عبر تقديم الدعم، والمشورة، والخبرة اللازمة.

وتهدف الوكالة إلى تسليط الضوء على دولة قطر كوجهة استثمارية استثنائية، وتعريف المستثمرين الدوليين بفرص الأعمال المربحة، فضلا عن دفع عجلة التنمية الاقتصادية للدولة، وتحقيق أهداف التنويع الاقتصادي. أما شركة مايكروسوفت المدرجة في بورصة ناسداك فتعمل على تمكين عملية التحول الرقمي في ظل عصر السحابة الذكية والحافة الذكية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo