دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"مناظرات قطر" ينظم منتدى واحة الحوار الأول في سلطنة عمان

02/01/2024 الساعة 19:43 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ينظم مركز مناظرات قطر، يوم الجمعة المقبل، منتدى واحة الحوار الأول في سلطنة عمان، وذلك بالتعاون مع مركز مناظرات عمان ووزارة الرياضة والثقافة والشباب في السلطنة.

وسيشارك في المنتدى، الذي يستمر خمسة أيام بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض وفندق كراون بلازا في مسقط، 50 شابا من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ لمناقشة مسألة "الهوية والسياحة في الخليج" عبر جلسات حوارية مكثفة.

ويشكل الحدث، الذي يأتي ضمن فعاليات سلسلة واحة الحوار، التي أطلقها مركز مناظرات قطر، خطوة جديدة وفاعلة لرفع مستوى الحوار البناء والنقاش المثمر حول قضايا مهمة تواكب المرحلة الحالية، التي تمر بها منطقة الخليج، وعلى رأسها موضوع الهوية وحركة السياحة.

كما يعد الحدث منصة مشتركة لبناء جسور التواصل بين الشباب القطري والعماني، والخليجي عموما؛ كونه يتيح للشباب مساحة رحبة للاستماع إلى صناع القرار من دولة قطر وسلطنة عمان، ومناقشتهم في جلسات حوارية تتناول موضوعات متنوعة.

ويهدف المنتدى إلى تعميق الحوار بين الأطراف المشاركة، وإثراء تبادل الأفكار ووجهات النظر المختلفة لدى الشباب، وتعزيز التفكير الناقد ومفاهيم قبول الآخر واحترامه، وذلك عبر منح الأصوات المشاركة أفقا للتعبير وإبداء الرأي، ما ينعكس بدوره على الثقافة العامة لدى الشباب الخليجي بكافة فئاته العمرية، والشباب العماني على وجه الخصوص.

وسيمثل هذا الحدث علامة بارزة بمجال المناظرات في سلطنة عمان؛ لأنه يتيح فرصة أمام مجتمع الشباب في السلطنة لمناقشة المفاهيم الأساسية والعلاقات الإشكالية التي يطرحها المنتدى، كالسياحة، والرياضة، والترفيه، والسياحة الثقافية في المنطقة.

وسيسلط منتدى واحة الحوار في سلطنة عمان الضوء على مجموعة من القضايا؛ منها: الهوية والسياحة في الخليج، والانفتاح على العالم وأثره، وتأثيره على هوية المجتمع الخليجي، علاوة على تناول موضوعات تطوير قطاع السياحة وتداخله مع القطاعات الأخرى، واستضافة الفعاليات الكبرى وتنظيمها، وموقع الخليج بصفته وجهة سياحية شتوية، وتعزيز مكانة الهوية والثقافة الخليجية على الساحة العالمية، بالإضافة إلى مناقشة أثر استضافة الأنشطة المتنوعة على هوية المجتمع الخليجي في إطار عولمة المحلي وتوطين العالمي.

وستعقد ضمن جدول أعمال المنتدى جلسات مع القادة وصناع القرار؛ بهدف توفير فضاء حواري مع الشباب المشارك، لطرح آرائهم ومشاركة وجهات نظرهم مع شخصيات بارزة وقياديين كبار.

وفي هذا الصدد، أكد السيد عبدالرحمن السبيعي، مدير إدارة البرامج في مركز مناظرات قطر، أن انعقاد النسخة الأولى من المنتدى يمثل ثمرة للتعاون البناء مع مركز مناظرات عمان، مشيرا إلى أنه سيكون له أثر إيجابي عميق في توسيع أفق النقاش والحوار لدى الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي، وسيفرز أفكارا متميزة تعالج قضايا الهوية والسياحة في المنطقة، فضلا عن المخرجات التحليلية القيمة التي ستنشر في تقرير خاص بعد إتمام أعمال المنتدى

وأعرب مدير إدارة البرامج في مركز مناظرات قطر عن أمله أن تتبع هذه الفعاليات نسخا لاحقة في المستقبل، ترسيخا لدورها الأساسي في تزويد الشباب بالأدوات العلمية والتحليلية اللازمة للارتقاء بالمجتمع الخليجي.

يذكر أن مركز مناظرات قطر وقع مذكرة تفاهم مع مركز مناظرات عمان في سبتمبر الماضي؛ بهدف رفع مستوى التعاون والتنسيق بينهما، وتنشيط الحوار والنقاشات، وتعزيز التفكير الناقد والتبادل الثقافي والعلمي، بما يشمل تنظيم الفعاليات والبطولات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo