دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر

"الرعاية الأولية" تدعو لتطعيم الأطفال ضد الأنفلونزا

12/10/2021 الساعة 15:51 (بتوقيت الدوحة)
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
ع
ع
وضع القراءة

دعت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أولياء الأمور لأهمية تطعيم أبنائهم ضد الإنفلونزا الموسمية، باعتبار أن التطعيم ضد هذا المرض هو أفضل طريقة للحماية منه ومن مضاعفاته الخطيرة المحتملة.

وقال الدكتور خالد العوض مدير حماية الصحة بإدارة الصحة الوقائية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن الأطفال معرضون للإصابة بالإنفلونزا، لكن البعض منهم معرضون للإصابة أكثر من غيرهم، كما أوصى بأخذ اللقاح كأفضل طريقة لبناء مناعة الطفل عن طريق تحفيز جهاز المناعة لمساعدته في مكافحة العدوى.

وأوضح أن الإنفلونزا مرض تنفسي معد تسببه فيروسات الإنفلونزا التي تصيب الأنف والحلق والرئتين، ونبه بأن الأطفال الصغار هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا الخطيرة.

الدكتور خالد العوض : الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين هم الأكثر عرضة لخطر مضاعفات الأنفلونزا بسبب عدم اكتمال الجهاز المناعي

وأضاف الدكتور خالد العوض أنه لتجنب احتمال حدوث مضاعفات خطيرة يمكن أن تؤدي إلى دخول المستشفى، يجب أن يتلقى جميع الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر جرعة من لقاح الإنفلونزا، لافتا إلى أن الأطفال دون سن الخامسة، وخاصة ممن تقل أعمارهم عن عامين، هم الأكثر عرضة للخطر لأن جهاز المناعة لدى الطفل ضمن هذه الفئة العمرية يكون غير مكتمل.

وتابع "يتساءل الكثير من الأهل عن سبب حاجة أطفالهم إلى التطعيم كل عام، ويمكننا الإجابة على ذلك بأنه نظرا لأن فيروس الإنفلونزا يتغير أو يتحور في كل موسم، فإنه يتم تطوير اللقاح سنويا لمساعدة الجسم على مكافحة العدوى من أحدث متغير للفيروس"، مشيرا إلى أن الإنفلونزا تنتشر بين الأطفال من خلال الرذاذ أثناء السعال أو العطس أو حتى مجرد التحدث بالقرب من بعضهم البعض في المدرسة أو رياض الأطفال، ويتم استنشاق هذه القطرات، لتنتقل الإنفلونزا إلى الوالدين قبل أن تنتقل بسرعة كبيرة في المجتمع، لذا فإن تطعيم الأطفال أمر مهم للغاية لأنه سيساعد على كسر سلسلة الانتقال.

وذكر أنه كأي منتج طبي، يمكن أن تسبب اللقاحات آثارا جانبية، ولكنها بالنسبة للقاح الإنفلونزا خفيفة بشكل عام وتختفي من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة، مبينا أن الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا هي الألم والاحمرار في موقع الحقن.

وأوضح أن لقاح الإنفلونزا متوفر مجانا لجميع المواطنين والمقيمين في قطر، ويمكن للأهل تحديد موعد لتلقيح أطفالهم في المركز الصحي المحدد لهم والتابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال الاتصال بخدمة العملاء في المؤسسة /حياك/ على الرقم 107.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo