دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

بوريل: الأولوية لتجنب التصعيد الإقليمي وسلام بين إسرائيل وفلسطين

06/01/2024 الساعة 20:11 (بتوقيت الدوحة)
مسؤول الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل
مسؤول الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل
ع
ع
وضع القراءة

قال مسؤول الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، السبت، إن "الأولوية تجنب التصعيد الإقليمي، وتعزيز الجهود الدبلوماسية بهدف تهيئة الظروف للتوصل إلى سلام عادل ودائم بين إسرائيل وفلسطين".

جاء ذلك في سلسلة تدوينات نشرها على حسابه عبر منصة "إكس"، حول زيارة يجريها إلى لبنان لبحث خفض التوتر بالمنطقة، بدأها الجمعة وتستمر الأحد، وفق بيان سابق للاتحاد الأوروبي.

وتزامن وصول بوريل إلى بيروت، مع كلمة متلفزة، لحسن نصر الله، أمين عام "حزب الله"، قال فيها إن "ما حصل من خرق كبير وخطير للضاحية الجنوبية لبيروت لا يمكن أن يمر ولن يكون بلا رد وبلا عقاب والقرار هو للميدان"، في إشارة إلى اغتيال إسرائيل القيادي في حركة حماس صالح العاروري، الإثنين.

وعبر بوريل، عن سعادته لعودته إلى لبنان "لإظهار الدعم خلال هذه الأوقات الصعبة".

وأضاف أن "الوضع في جنوب لبنان وسوريا وتأثير حرب غزة، في قلب المناقشات مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي".

وحول لقائه مع ميقاتي، قال بوريل، "اتفقنا على العمل معًا من خلال الدبلوماسية بهدف خفض التصعيد وتحقيق الاستقرار على المدى الطويل، وهو ما يصب في مصلحة الجميع".

وأردف "أطلعني رئيس وقائد بعثة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) الجنرال أرولدو لاثارو، على مخاطر التصعيد الحالي على طول الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل)".

وأكد بوريل، على دعم الاتحاد الأوروبي القوي لقوات حفظ السلام الدولية جنوب لبنان "يونيفيل"، التي تلعب "دورا حاسما في منع وتخفيف التصعيد" في لبنان والمنطقة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo