دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

كأس آسيا 2023.. المعز علي ينافس 4 نجوم على لقب الهداف

08/01/2024 الساعة 13:15 (بتوقيت الدوحة)
أبرز المهاجمين في كأس آسيا 2023
أبرز المهاجمين في كأس آسيا 2023
ع
ع
وضع القراءة

تَعدُ بطولة كأس آسيا قطر 2023 بالكثير من الأهداف، حيث من المقرر أن تستضيف قطر 51 مباراة مثيرة في البطولة القارية، بدءاً من المباراة الافتتاحية التي تقام بين العنابي ولبنان يوم 12 يناير، وتبلغ البطولة ذروتها خلال المباراة النهائية يوم 10 فبراير.

وكانت هذه البطولة القارية، التي أقيمت لأول مرة في عام 1956، قد شهدت على مرّ السنين الكثير من المهاجمين الرائعين، سواء كان ذلك أسطورة إيران علي دائي في عام 1996، أو قائد العراق المُلهم يونس محمود في عام 2007، أو المُعز علي الذي قاد قطر إلى لقبها الآسيوي الأول في عام 2019.

كما أن النسخة الثامنة عشرة من البطولة لا تخلو من المواهب الهجومية التي ستحاول ترك بصمة لا تمحى في آسيا، وفي هذا السياق يُلقي الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظرة على خمسة مهاجمين يُمكن أن يثبتوا أنهم أكبر تهديد للمرمى في بطولة كأس آسيا المُقبلة.

مهدي تاريمي "إيران"

يعتبر مهدي تاريمي في أفضل حالاته طوّال مسيرته مع منتخب إيران، وسيحاول تأكيد جدارتخ في قطر. سجل المهاجم البارز ثلاثة أهداف عندما وصل المنتخب الإيراني إلى الدور قبل النهائي في عام 2019، لكن منتخب بلاده خسر 0-3 أمام اليابان مع إيقاف تاريمي عن خوض هذه المباراة الحاسمة بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية خلال الفوز قي ربع النهائي على الصين.

سجل المهاجم البالغ من العمر 31 عاماً 12 هدفاً دولياً مميزاً خلال عام 2023، والتي تضمنت ثلاثية أمام أفغانستان وقرغيزستان في بطولة اتحاد وسط آسيا لكرة القدم في يونيو، وأهدّافاً أمام هونغ كونغ وأوزبكستان في نوفمبر.

لا يزال تاريمي أيضاً لاعباً أساسياً في نادي بورتو، وقد فاز بجائزة الحذاء الذهبي في الدوري البرتغالي الموسم الماضي برصيد 22 هدفاً، بينما يواصل حصد الألقاب في موسمه الخامس في البرتغال، وكل ذلك يُظهر أنه سيكون واحداً من أبرز اللاعبين الذين يستحقون المشاهدة في قطر.

المُعز علي "قطر"

شارك المهاجم القطري المُعز علي في بطولة كأس آسيا مرة واحدة فقط، لكن نسخة 2019 كانت كافية لكتابة اسم اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً في كتب التاريخ، حيث سجل تسعة أهداف، وهو أكبر عدد من الأهداف للاعب في نسخة واحدة، ليقود فريق المدرب فيليكس سانشيز إلى تحقيق أول تاج آسيوي تاريخي في الإمارات.

منذ ذلك الحين، واصل أفضل لاعب في البطولة القارية 2019 حصد الجوائز، حيث فاز بلقب دوري نجوم قطر عامي 2020 و2023 وكأس أمير قطر عامي 2019 و2022 مع ناديه الدحيل. لكن مع المنتخب القطري اكتسب علي سمعته كواحد من أكثر المهاجمين الخطيرين في القارة.

المُعز علي، الذي فاز بجائزة الحذاء الذهبي في كأس الكونكاكاف 2021 بأربعة أهداف، يتألق مرة أخرى قبل بطولة كبرى، بعد أن سجل أربعة أهداف في مرمى أفغانستان قبل أن يُضيف هدفاً آخر خلال الفوز 3-0 على الهند في آخر مباراتين رسميتين لقطر في نوفمبر.

هوانغ هي-تشان "كوريا الجنوبية"

إذا كانت عروضه في الدوري الإنكليزي الممتاز هذا الموسم تستحق الثناء، فإن هوانغ هي-تشان يستعد للتألق بشكل مُشرق في كأس آسيا 2023 مع منتخب كوريا الجنوبية بقيادة يورغن كلينزمان، حيث يضع الفريق نصب عينيه أن يصبح بطلاً لآسيا للمرة الأولى منذ عام 1960.

بعد تسجيله ثمانية أهداف فقط في الدوري خلال أول موسمين له مع فريق ولفرهامبتون، كان المهاجم الكوري متألقاً هذا الموسم مع الفريق، حيث سجل 10 أهداف بالفعل، أكثر من أي لاعب في ولفرهامبتون منذ موسم 2019-2020، ليدخل في مقارنة مع مواطنه سون هيونغ-مين الذي كان أيضاً هدّافاً ناجعاً في إنكلترا.

بوجود هوانغ، يتمتع كلينزمان بنجم فعّال في خط الهجوم، وليس هناك شك في أن اللاعب البالغ من العمر 27 عاماً سيتسبب بالكثير من المشاكل لدفاعات المنافسين في كأس آسيا، خاصة في ظل وجود عدد المواهب المبدعة مثل سون ولي كانغ-إن وتشو غيو-سونغ الذين سيكونون إلى جانبه في قائمة محاربي التايغوك.

علي مبخوت "الإمارات"

يواصل قائد منتخب الإمارات، علي مبخوت، أسطورة كرة القدم الآسيوية المعاصرة، تحمل مسؤولية تسجيل الأهداف لبلاده، حيث يشارك اللاعب البالغ من العمر 33 عاماً للمرة الثالثة في كأس آسيا ويأتي ذلك في عام يصادف الذكرى الخامسة عشرة لخوضه أول مباراة دولية.

مع إحرازه خمسة أهداف خلال أول ظهور قاري له في عام 2015 عندما احتل الفريق الأبيض المركز الثالث في أستراليا وتسجيله أربعة أهداف عندما وصلوا إلى الدور قبل النهائي مرة أخرى في عام 2019، تألق مبخوت دائماً مع الإماراتيين في البطولة القارية ويحتل الآن المركز الثالث بين أفضل الهدافين على الإطلاق في هذه البطولة، حيث يأتي خلف الثنائي الأسطوري علي دائي ولي دونغ-غوك.

ولكن مع عدم فوز الإماراتيين باللقب المرموق بعد، على الرغم من وصولهم إلى الدور قبل النهائي في أربع مناسبات، ومع الأخذ في الاعتبار أن تسجيل مبخوت خمسة أهداف في قطر ستكون كافية لمساعدته على معادلة رقم دائي، فإن مهاجم الجزيرة سيكون مدفوعاً كما كان دائماً من أجل قيادة الإمارات للتألق للمرة الثالثة على التوالي في آسيا.

أياسي أويدا "اليابان"

أصبح أياسي أويدا مُحترفاً مع كاشيما أنتلرز في عام 2019، وقد أكسبته مآثره التهديفية في الدوري الياباني على مدى أربعة مواسم انتقاله إلى سيركل بروج في عام 2022. لكن إقامته في بلجيكا كانت قصيرة، حيث أدى موسمه المميز الذي شهد تسجيله 22 هدفاً في الدوري البلجيكي انتقاله عبر الحدود إلى هولندا في الموسم التالي.

وقع اللاعب البالغ من العمر 25 عاماً مع نادي فينورد وارتدى القميص رقم 9، وسجل أول هدف له مع بطل الدوري الهولندي خلال الفوز 5-1 على أوتريخت في سبتمبر. ومع ذلك، فإن مشاركته مع الفريق الهولندي اقتصرت على الظهور بشكل منتظم كبديل خلال الأشهر الأربعة الأولى مع ناديه الجديد.

لكن المهاجم لا يزال يحظى بثقة هاجيمي مورياسو، الذي دفع به خلال مواجهتي اليابان في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية حتى الآن، وقد رد أويدا هذه الثقة من خلال إحرازه ثلاثية خلال الفوز على ميانمار وثنائية في مرمى سوريا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo