دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

كأس آسيا قطر 2023.. منتخب تايلاند يسعى لحضور مختلف في ظهوره الثامن

08/01/2024 الساعة 14:05 (بتوقيت الدوحة)
منتخب تايلاند
منتخب تايلاند
ع
ع
وضع القراءة

يسعى منتخب تايلاند لكرة القدم لتسجيل حضور مختلف في ظهوره القاري الثامن، وذلك خلال خوضه غمار بطولة كأس آسيا قطر 2023 التي تقام في الفترة من 12 يناير وحتى 10 فبراير 2024.

وواصل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ضمن سلسلة التقارير تسليط الضوء على المنتخبات المشاركة في البطولة القارية، حيث تحدث عن حظوظ المنتخب التايلاندي الذي يلعب في المجموعة السادسة التي تضم إلى جانبه منتخبات السعودية وعمان وقرغيزستان.

وتأسس الاتحاد التايلاندي لكرة القدم عام 1916، وانضم إلى عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1925، وإلى عضوية الاتحاد الآسيوي في العام 1957.

تاريخ منتخب تايلاند في كأس آسيا

ولم يسبق لتايلاند أن تأهلت إلى نهائيات كأس العالم، لكنها وصلت إلى نهائيات كأس آسيا 7 مرات قبل الآن، حيث كانت البداية في نسخة عام 1972، وظفر منتخبها بلقب كأس اتحاد الآسيان 7 مرات.

ولعب منتخب تايلاند في كأس آسيا 24 مباراة، فاز مرتين فقط، وتعادل في 9 مباريات، وخسر 13، وسجل هجومه 19 هدفا، بينما استقبلت شباكه 52 هدفا.

وتعد المشاركة الأولى لتايلاند في كأس آسيا هي الأبرز حينما جاء في المركز الثالث، حيث احتل المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد نقطة من تعادل مع العراق 1-1 والخسارة أمام إيران بهدفين لثلاثة.

وخسر المنتخب التايلاندي مواجهة الدور قبل النهائي أمام كوريا الجنوبية بفارق ركلات الترجيح 1/ 2 بعد التعادل في الوقت الأصلي 1-1، ثم نجح في الفوز بالمركز الثالث بعد تغلبه على كمبوديا بركلات الترجيح 5 / 3 بعد التعادل في الوقت الأصلي 2-2.

ويتولى الياباني ماساتادا إيشي الإدارة الفنية لمنتخب تايلاند، وتقع على عاتقه مهمة كبيرة تتمثل في قيادة تايلاند في كأس آسيا، في ظل تعاظم الطموحات الجماهيرية بشأن المنتخب في المحفل القاري المقبل.

وإيشي البالغ من العمر (56) عاما هو ثاني مدرب ياباني يشرف على المنتخب التايلاندي بعد أكيرا نيشينو الذي تسلم مهامه في العام 2019 لمدة عامين.

وحقق إيشي، الذي تولى المهمة خلفا للبرازيلي ألكسندر بولكينغ، العديد من الألقاب المحلية حينما كان مدربا لفريق كاشيما إنتلرز الياباني الذي فاز معه بلقب الدوري الياباني وكأس الإمبراطور 2016، وكأس اليابان 2015 وكأس السوبر الياباني 2017، والمركز الثاني في مونديال الأندية 2016، كما حقق عدة ألقاب محلية مع فريق بوريرام يونايتد التايلاندي.

أبرز نجوم منتخب تايلاند في كأس آسيا 2023

ويعول الجهاز الفني لمنتخب تايلاند على العديد من اللاعبين في مقدمتهم تشاناثيب سونغراكسين الذي يحظى بشعبية واسعة في تايلاند، حتى بات الكثير من المشجعين يشبهونه بالنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، نظرا للإمكانات الفنية الكبيرة التي يمتلكها والتي صاغت مسيرة كروية مميزة له حتى الآن.

ولعب سونغراكسين البالغ من العمر (30 عاما) دورا مؤثرا في بلوغ تايلاند دور الـ16 في كأس آسيا الماضية في الإمارات، وتعقد عليه الآمال مع زملائه اللاعبين في تسجيل حضور جيد آخر لتايلاند في الدوحة.

ويبدأ منتخب تايلاند مشواره في البطولة بمواجهة نظيره منتخب قيرغيزيا يوم 16 يناير، ثم المنتخب العماني يوم 21 من الشهر نفسه، ويختتم دور المجموعات بلقاء المنتخب السعودي يوم 25 يناير.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo