دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أوكرانيا تعلن انقطاع الكهرباء عن ألف بلدة وتكشف السبب

09/01/2024 الساعة 20:15 (بتوقيت الدوحة)
انقطاع الكهرباء في أوكرانيا
انقطاع الكهرباء في أوكرانيا
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت أوكرانيا، اليوم، انقطاع الكهرباء عن نحو ألف بلدة وقرية في تسع مناطق من البلاد، وذلك بسبب الاستهلاك الكبير للطاقة مع تدني درجات الحرارة في ظل "شتاء قاس"، وضعف بنية الطاقة التي تعرضت للأضرار نتيجة الضربات الروسية.

وقالت شركة أوكرنرجو المشغلة للكهرباء في أوكرانيا، في بيان، إن استهلاك الكهرباء بلغ أعلى مستوياته هذا الأسبوع، حيث انخفضت درجات الحرارة إلى حوالي 15 درجة مئوية تحت الصفر في أجزاء كثيرة من البلاد، داعية السكان إلى الحفاظ على الطاقة، بعد أن أضعفت الضربات الروسية منظومة الطاقة.

وأوضحت أن الطقس تسبب في أضرار جسيمة لشبكات التوزيع بسبب الرياح القوية والصقيع وتكون طبقة سميكة من الجليد على المعدات، ما أدى إلى تأخير أعمال الإصلاح، لكنها أكدت أن الكهرباء، في الوقت الحالي، كافية لتزويد جميع المستهلكين بالمنازل وللأغراض التجارية.

كما نوهت الشركة بأن زيادة التوليد لتلك المحطات بسرعة وحجم أكبر يمكن أن تؤدي إلى حمل إضافي على محطات الطاقة واضطرابات تكنولوجية، لافتة إلى اضطرار البلاد لاستيراد الكهرباء من رومانيا وسلوفاكيا المجاورتين لتتمكن من تلبية الطلب.

وذكرت أن محطات الطاقة الحرارية في أوكرانيا لا تزال تتعافى من الضربات الروسية الضخمة التي وقعت في الشتاء الماضي، في وقت لم تتمكن محطات الطاقة الشمسية من العمل بكامل طاقتها بسبب السحب الكثيفة وسوء الأحوال الجوية.

وكانت الضربات الروسية قد طالت، في شتاء العام الماضي، معامل الطاقة الكهربائية الأوكرانية والبنية التحتية لشبكة الكهرباء، ما أدى إلى خلل في تلك البنية، قبل أن تتلقى كييف مساعدات أوروبية وغربية لإعادة تأهيلها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo