دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

كل ما تريد معرفته عن كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2023 في كوت ديفوار

09/01/2024 الساعة 22:48 (بتوقيت الدوحة)
كأس أمم إفريقيا
كأس أمم إفريقيا
ع
ع
وضع القراءة

اقتربت نهائيات بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 لكرة القدم من الانطلاق، حيث تستضيف كوت ديفوار المنافسة للمرة الثانية في تاريخها بعد نسخة 1984.

وتنطلق بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 في كوت ديفوار يوم 13 يناير الجاري وتستمر حتى ويوم 11 فبراير المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا.

ويشارك في بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 خمسة منتخبات عربية هي منتخب مصر ومنتخب المغرب ومنتخب الجزائر ومنتخب تونس ومنتخب موريتانيا.

ونشر الموقع الرسمي للاتحاد الإفريقي دليل كامل لكل ما تحتاج معرفته حول النسخة 34 من أكبر حدث رياضي إفريقي، قبل إنطلاقتها.

البلد المضيف والمباراة الافتتاحية

 كوت ديفوار هي البلد المضيف للمنافسة. ستقام المباراة الافتتاحية يوم السبت 13 يناير 2024، في ملعب الحسن واتارا في أبيدجان، حيث سيواجه منتخب كوت ديفوار، نظيره منتخب غينيا بيساو.

خلفية تاريخية

تستضيف كوت ديفوار المنافسة لأول مرة منذ عام 1984.

المواقع

ستقام المباريات في 6 ملاعب، على مستوى 5 مدن مضيفة، مما يعكس التزام كوت ديفوار بتطوير البنية التحتية الرياضية. والمدن التي ستستضيف المنافسة هي: أبيدجان، بواكي، كورهوغو، سان بيدرو وياموسوكرو.

أكوابا - التميمة الرسمية

التميمة الرسمية "أكوابا" مشتقة من مصطلح باولي الذي يعني "مرحبًا بك". يشيد زي أكوابا، الذي يمثله فيل، بهوية البلد المضيف من خلال التعبير عن ألوان كوت ديفوار.

"بوكو" - الكرة الرسمية للمباراة

 الكرة الرسمية للمباراة تسمى "بوكو". ويشيد بأسطورة كرة القدم الإيفوارية لوران بوكو، المشهور بتسجيله خمسة أهداف في الفوز 6-1 على إثيوبيا في بطولة 1970.

"أكوابا" - الأغنية الرسمية

 النشيد الرسمي "أكوابا" يؤديه الفنان النيجيري، يمي ألاد، ومغني الراب المصري، محمد رمضان، والمجموعة الموسيقية الإيفوارية، ماجيك سيستام. تمزج الأغنية بين الأفروبيت والراب والزغلو، مما يجسد اندماجا موسيقيا فريدا متجذرًا بعمق في تقاليد البطولة.

مجموعات كأس أمم إفريقيا

تنقسم المنتخبات الـ 24 إلى 6 مجموعات تتكون من 4 منتخبات، مع مباريات مثيرة للاهتمام مثل مصر أمام غانا في المجموعة الثانية والسنغال أمام الكاميرون في المجموعة الثالثة.

صيغة المنافسة

يتأهل أول منتخبان في كل مجموعة، وأفضل أربع منتخبات في المركز الثالث إلى دور الـ16، يليه بعد ذلك ربع النهائي ونصف النهائي والمباراة الترتيبية لتحديد المركز الثالث، ثم النهائي.

توقيت انطلاق المباريات

خلال دور المجموعات، سيتم تحديد موعد مباراتين على الأقل في الساعة 14:00 و 17:00 و 20:00 (بتوقيت غرينتش). سيتم استخدام جداول مماثلة لمباريات خروج المغلوب، بدءًا من يوم السبت 27 يناير.

تفاصيل المباراة الافتتاحية

 كوت ديفوار - غينيا بيساو ستجرى على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان (20:00 بتوقيت غرينتش) يوم السبت 13 يناير2024.

انطلاق مرحلة المجموعات

 مباراتان على الأقل يوميًا حتى يوم 24 يناير، في ملاعب ومدن مختلفة.

أبرز أحداث نهاية الأسبوع في الجولة الأولى

ستواجه مصر بطلة العالم سبع مرات، منتخب موزمبيق في المجموعة الثانية، بينما ستبدأ السنغال حاملة اللقب في الدفاع عن لقبها أمام غامبيا في المجموعة الثالثة يوم الاثنين 15 يناير.

مباريات الدور الثاني

ستبدأ مباريات الدور الثاني يوم السبت 27 يناير، بمباريات مثيرة للاهتمام، حيث يلاقي متصدر المجموعة الرابعة أمام الثالث في المجموعة الثانية أو الخامسة أو السادسة في بواكي (17:00 بتوقيت غرينتش).

ربع نهائي كأس أمم إفريقيا

ستجرى مباريات ربع النهائي، بدءا يوم الجمعة 2 فبراير.

نصف نهائي كأس أمم إفريقيا

ستجرى مباريات المربع الأخير، بدءا من يوم الأربعاء 7 فبراير، سيلتقي الفائزون في ربع النهائي في بواكي (17:00 بتوقيت غرينتش)، وعلى ملعب الحسن واتارا في أبيدجان (20:00 بتوقيت غرينتش).

مباراة تحديد المركز الثالث

 ستجرى يوم السبت 10 فبراير، على ملعب فيليكس هوفويت بويني في أبيدجان (20:00 بتوقيت غرينتش).

نهائي كأس أمم إفريقيا 2023

 اللحظة التي ينتظرها الجميع، ستقام المواجهة النهائية يوم الأحد 11 فبراير، على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان (20:00 بتوقيت غرينتش).

المرشحون للفوز باللقب

تعتبر السنغال حاملة اللقب هي المرشح الأوفر حظا، على الرغم من انتقال أبرز "كوادر" المنتخب مثل، ساديو ماني، خاليدو كوليبالي وإدوارد ميندي إلى دوري المحترفين السعودي.

ستكون منتخبات المغرب، نيجيريا، الجزائر، كوت ديفوار ومصر مرشحة هي الأخرى. يبحث المغرب، الذي وصل إلى نصف نهائي كأس العالم، عن لقب ثان على المستوى القاري، وتظل كوت ديفوار قوة لا يستهان بها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo