دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"الصحة العالمية": الوضع الإنساني في قطاع غزة "لا يوصف"

11/01/2024 الساعة 07:49 (بتوقيت الدوحة)
تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية
تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية
ع
ع
وضع القراءة

أكد تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن الوضع الإنساني في قطاع غزة "لا يوصف"، مشيرا إلى أن توزيع المساعدات يتوقع أن يواجه عقبات "يصعب تجاوزها تقريبا"، بعد أكثر من ثلاثة أشهر من عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

وقال غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي في جنيف: "ينتظر الناس ساعات في طوابير ليحصلوا على كمية صغيرة من الماء التي قد تكون ملوثة، أو الخبز الذي لا يعد مغذيا إذا تم تناوله وحده".

ولفت إلى أن "15 مستشفى فقط تعمل بشكل جزئي"، مضيفا أن "النقص في مياه الشرب والمرافق الصحية والظروف المعيشية المزرية أوجدت بيئة مثالية لانتشار الأمراض".

وكرر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدعوة إلى "وقف فوري لإطلاق النار أو أقله إنشاء طرق إنسانية آمنة، تتيح توزيع المساعدات على نطاق أوسع في الأراضي الفلسطينية".

وأضاف أن "إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة لا يزال ينطوي على تحديات يصعب تبديدها، فالقيود المشددة على التحرك بسبب القصف ونقص الوقود وانقطاع الاتصالات، تمنع منظمة الصحة العالمية وشركاءها من الوصول إلى ما يحتاجون إليه".

وتابع: "نحوز الإمدادات والفرق والخطط، لكن ما نفتقده هو القدرة على التصرف بها"، مطالبا الاحتلال الإسرائيلي السماح بإيصال المساعدات الإنسانية للقطاع.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo