دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

نتيجة البطء في استخدام الطاقة النظيفة

"الطاقة الدولية" تحذر من تفاقم الاحتباس الحراري

13/10/2021 الساعة 17:06 (بتوقيت الدوحة)
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
ع
ع
وضع القراءة

حذرت وكالة الطاقة الدولية العالم من تفاقم الاحتباس الحراري نتيجة "بطء شديد" في مجال الانتقال لاستخدام الطاقات النظيفة ، وقالت في تقرير سنوي صدر اليوم، مشيرة إلى أنه في حال المماطلة في توظيف استثمارات سريعة بهذا المجال ستشهد أسواق الطاقة الحالية "اضطرابات" ، إضافة إلى تفاقم ظواهر الاحتباس الحراري.

وأطلقت في تقريرها "تحذيرات جدية بشأن الاتجاه الذي تفرض السياسات الحالية على العالم اتباعه".. منبهة من "اقتصاد جديد يظهر"، مشيرة إلى "البطاريات والهيدروجين والسيارات الكهربائية"، لكنها رأت أن كل هذا التقدم يقابله "مقاومة من الوضع القائم حاليا والوقود الأحفوري"، مشيرة إلى أن النفط والغاز والفحم ما زالت تشكل 80 بالمائة من استهلاك الطاقة وتولد ثلاثة أرباع الخلل المناخي.

وأضافت الوكالة المنبثقة عن منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، أنه إذا تم الوفاء بالتزامات الدول بشأن المناخ سيسمح حتى الآن بخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة عشرين بالمئة فقط بحلول 2030 لإبقاء السيطرة على الاحترار.

وفي هذا السياق ، أوضح السيد فاتح بيرول مدير الوكالة أن "الاستثمارات في مشاريع الطاقة الخالية من الكربون يجب أن ترتفع بمقدار ثلاثة أضعاف خلال عشر سنوات من أجل تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050" .

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo