دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لوقاية النبات بالدوحة

15/01/2024 الساعة 14:11 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لوقاية النبات، الذي تستضيفه وزارة البلدية ممثلة بإدارة البحوث الزراعية بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، ويستمر يومين.

ويمثل المؤتمر منصة هامة لدعم الباحثين والخبراء في مجال وقاية النبات، ونقل التجارب المتعلقة بهذا المجال للعاملين بالقطاع الزراعي، وطرح أفكار ومشاريع جديدة ومشتركة في مجال الزراعة والإنتاج والوقاية من الأمراض، إضافة إلى التعرف على المشاكل التي تواجه النباتات في الدول المشاركة بالمقارنة مع دولة قطر وكيفية استخدام الطرق الحديثة للتعرف على أمراض النباتات والوقاية منها.

يركز المؤتمر على مجموعة من المحاور أهمها : الآفات ذات الأهمية الاقتصادية، والأمراض الفطرية ومكافحتها، والأمراض الفيروسية والبكتيرية في النباتات ووبائيات أمراضها، وآفات ما بعد الحصاد، والأمراض والسموم الفطرية والمبيدات الحشرية، والتحكم البيولوجي والتقنية الحيوية في وقاية النبات، والحشائش وإدارتها، والحجر الصحي، وتدابير الصحة النباتية.

اكتشافات علمية

وبهذه المناسبة أكد السيد حمد ساكت الشمري مدير إدارة البحوث الزراعية بوزارة البلدية، أن التقدم الهائل وغير المسبوق في مجالات التقنيات والأبحاث الزراعية نشأ عنه اكتشافات علمية مذهلة في شتى المجالات البحثية والتطبيقية وساهم في تحقيق قفزات كبيرة على طريق التطورات العلمية والإلمام بمنجزات الثورة التكنولوجية الحديثة.

وأضاف أن المؤتمر الدولي الثاني لوقاية النبات المعني بمجال تقنيات الأبحاث الزراعية والذي تستضيفه دولة قطر للمرة الأولى ضمن فعاليات إكسبو 2023 الدوحة، يهتم بتطوير أبحاث تقنيات الزراعة والدراسات التطبيقية والتدريب والتطوير في مجال أمراض النبات، ويركز بشكل أساسي على التعريف بممرضات النبات وأهمية استخدام التقنيات الحيوية والتحكم البيولوجي في وقايته ومكافحة آفاته، إضافة إلى تبادل الخبرات وتطبيق التوصيات في مجالات المشاريع المختلفة وتطوير التطبيقات الحالية وإجراء الدراسات والبحوث اللازمة لحل المشكلات بأساليب علمية مبتكرة.

استقطاب مجموعة من الباحثين والخبراء لاستعراض أحدث ما توصل إليه البحث والتطبيقات العلمية في مجال وقاية النبات 

وبين مدير إدارة البحوث الزراعية، أنه تم استقطاب مجموعة من الباحثين والخبراء لاستعراض أحدث ما توصل إليه البحث والتطبيقات العلمية في مجال وقاية النبات على مستوى الوطن العربي لاسيما الأمراض التي تصيب الخضروات ومنها الفطريات والبكتريا والحشرات، مشيرا إلى أن الآفة الأكثر انتشارا في منطقة الخليج هي سوسة النخيل.

وفيما يتعلق بعدد الأوراق البحثية التي تقدمها إدارة البحوث الزراعية خلال هذا المؤتمر، أوضح الشمري أن الإدارة ستقدم 5 أوراق علمية تم نشرها سابقا في مجلات علمية محكمة عالميا وتم استعراض نتائجها، وتركز على أمراض الخضر البكتيرية والفطريات والطفيليات.

تبادل الخبرات

في الإطار ذاته، أكدت الدكتورة منى علي البلوشي رئيس المؤتمر على الدور الفعال لهذا الحدث في تبادل الخبرات بين علماء النباتات والباحثين، وأن تنظيم هذا المؤتمر يعد استجابة للتطورات المتسارعة في العلوم والتكنولوجيا الزراعية المرتبطة بعمليات إنتاج الأغذية، والاكتشافات والتطورات الهائلة في مجال كشف العوامل المسببة للأمراض، والآفات التي تصيب النباتات، وأدوات التشخيص والإدارة الفاعلة، وبما يؤكد الحاجة إلى أساليب مبتكرة في الأبحاث المتعلقة بإدارة الأمراض والآفات الزراعية، ونشر المعارف وأحدث المعلومات ذات العلاقة بين الباحثين من مختلف دول العالم من أجل دعم جهود إدارة الأمراض والآفات الزراعية.

وأضافت أن هذا المؤتمر هو النسخة الثانية للمؤتمر الذي أقيم في مسقط عام 2021، وكان له دور فعال في طرح أفكار مشاريع جديدة مشتركة بين الباحثين والإخصائيين في مجال الزراعة والإنتاج والوقاية من الأمراض، منوهة إلى أن هذه النسخة يشارك بها أكثر من 150 باحثا وأخصائيا من جهات الاختصاص داخل دولة قطر منها وزارة الصحة، وجامعة قطر، ووايل كورنيل للطب- قطر، إلى جانب مشاركين من الإمارات وباكستان وأمريكا وتونس والسودان ومصر والسعودية وبريطانيا وإيران، وسيتم طرح أكثر من 85 ورقة علمية خلال يومي المؤتمر.

الدكتورة منى البلوشي: المؤتمر يهدف إلى التعرف على المشاكل التي تواجه النباتات في الدول المختلفة بالمقارنة مع دولة قطر

وأوضحت الدكتورة منى البلوشي أن المؤتمر يهدف إلى التعرف على المشاكل التي تواجه النباتات في الدول المختلفة بالمقارنة مع دولة قطر، وكيفية استخدام الطرق الحديثة للتعرف على أمراض النبات وكيفية الوقاية منها، لافتة إلى أن المؤتمر يركز على مجموعة من المحاور، أبرزها: الآفات، والأمراض والسموم ومكافحتها، وإدارتها المتكاملة والتحكم البيولوجي فيها وغير ذلك.

وبينت أن المؤتمر يمثل منصة مهمة لتشجيع التعاون بين الباحثين، وحدثا مهما لتبادل المعرفة وأحدث نتائج الأبحاث حول الآفات ذات الأهمية الاقتصادية، والأمراض الفطرية والفيروسية والبكتيرية، وأمراض ما بعد الحصاد، والسموم الفطرية والإدارة المتكاملة للآفات والأمراض، والأعشاب الضارة وإدارتها، واستخدام التقنيات الحديثة في الكشف والحد من انتشارها. 

IMG_4731.jpeg
IMG_4730.jpeg

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo