دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"قطر للأسواق المالية" تبحث تعزيز التعاون مع "هيئات الأوراق المالية العربية"

16/01/2024 الساعة 19:38 (بتوقيت الدوحة)
شعار هيئة قطر للأسواق المالية
شعار هيئة قطر للأسواق المالية
ع
ع
وضع القراءة

بحثت هيئة قطر للأسواق المالية واتحاد هيئات الأوراق المالية العربية علاقات التعاون المشترك وسبل تعزيزها وتطويرها، بما ينعكس إيجابا على العمل المشترك بين الطرفين.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور طامي بن أحمد البنعلي، الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية، اليوم، مع السيد جليل طريف الأمين العام لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، حيث أكد الطرفان على أهمية تعزيز الشفافية وتطوير البنية التحتية لتعزيز جاذبية الأسواق المالية العربية للمستثمرين.

وأكد البنعلي على التزام هيئة قطر للأسواق المالية بدعم جهود الارتقاء بأداء الأسواق المالية العربية، وتعزيز أوجه التعاون والتنسيق فيما بينها، فضلا عن تعزيز الاستقرار المالي، وخلق بيئة استثمارية مواتية تستطيع المنافسة بكفاءة عالية على مستوى المنطقة والإقليم.

كما شدد في هذا الخصوص على الفرص التي تتيحها المتغيرات المتلاحقة التي تشهدها الأسواق المالية العربية، وسبل الاستفادة منها بما يعود بالنفع على الأسواق المالية ذاتها.

واستعرض الدكتور البنعلي مع الأمين العام لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، الاستعدادات الجارية لعقد الاجتماع السنوي الثامن عشر للاتحاد لعام 2024، الذي تستضيفه الدوحة بتاريخ 24 أبريل 2024، والمؤتمر الثالث لأسواق رأس المال العربية "الابتكار والذكاء الاصطناعي والاستدامة: الفرص والتحديات" الذي سيعقد بتاريخ 25 أبريل 2024.

وأكد الجانبان أن مثل هذا المؤتمر يوفر منصة فريدة للتركيز على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وكيف يمكن تكامل هذه التكنولوجيا في القطاع المالي لتحسين الكفاءة وتعزيز الابتكار، كما يساهم في تعزيز ودعم التطور والابتكار في القطاع المالي، ودعم مبادرات تعزيز الاستدامة واستخدام التكنولوجيا بشكل ذكي لتحسين الأداء المالي والاقتصادي.

ومن شأن المؤتمر كذلك أن يتيح فرصا عديدة للمشاركين لفهم طبيعة التحديات والفرص المتعلقة بالاستدامة في الأسواق المالية، وكيفية انسجامها وتكاملها في اتخاذ القرارات الاستثمارية، إضافة إلى أنه سيسلط الضوء على الاتجاهات والتحديات المستقبلية لأسواق رأس المال العربية، فضلا عن الاهتمام الذي سيوليه المؤتمر لمدى تأثير الذكاء الاصطناعي على الجهات الرقابية المالية، وأثره على مكافحة الجرائم الإلكترونية والمالية.

وتناول اللقاء بين الجانبين آخر التطورات والمستجدات المتعلقة بأسواق المال العربية، كما تم تسليط الضوء على التحديات التي تواجه تلك الأسواق، واستعراض السبل الكفيلة بمواجهتها من خلال تحفيز الجوانب المتعلقة بالابتكار، وتعزيز التكامل فيما بينها.

واتفق الجانبان في ختام اللقاء على أهمية استمرار العمل والتعاون المشترك الهادف إلى تطور الأسواق المالية العربية وتعزيز أدائها، بما ينعكس بالتالي على توفير أفضل الخدمات المالية للمستثمرين.

من جانبه، أشاد الأمين العام لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، خلال الاجتماع بالتعاون القائم والعلاقات الوطيدة التي تربط الاتحاد بهيئة قطر للأسواق المالية، وأثرها الإيجابي على تطور أداء أسواق المال في دولة قطر، وانعكاساتها الأخرى على الأسواق المالية العربية.

وقال السيد جليل طريف: إن هيئة قطر للأسواق المالية تقوم بدور بناء ومهم على صعيد النهوض بأداء أسواق المالية العربية، وتعزيز التعاون فيما بينها، وتطوير أعمالها وأنشطتها لتكون في مراتب متقدمة على مستوى قريناتها بالعالم، فضلا عن مساهمة الهيئة في تحفيز البيئة الاستثمارية والبنى التحتية لهذه الأسواق، بما يدعم جاذبيتها للاستثمارات المحلية والأجنبية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo