دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

باحثون يكشفون عن علامات جديدة لمرض خطير 

14/10/2021 الساعة 10:51 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

قال عدد من الباحثين من كلية الطب بجامعة هوبكنز في الولايات المتحدة الأمريكية، أن هناك علامتين خفيتين لمرض الكبد الدهني غير الكحولي الذي يعتبر من الأمراض الصامتة، وليست له أعراض خصوصًا في المرحلة الأولى.

ولفتوا في مقابلة مع صحيفة أكسبرس إلى أنه قد يشير اصفرار الجلد، الذي يحدث على خلفية زيادة البيليروبين في الدم، إلى وجود مشكلة، ويرجع التركيز العالي للصبغة الصفراوية إلى انسداد القنوات والتشوهات في الخلايا والالتهاب.

بالإضافة إلى ذلك، قد يلاحظ الشخص المصاب بمرض الكبد الدهني كدمات غريبة، يمكن أن تظهر بعد إصابات طفيفة وتستغرق عدة أسابيع للشفاء، كما قد تشمل الأعراض اليرقان أو الميل إلى الإصابة بالكدمات.

ومع تقدم المرض يمكن أن تظهر بعض الأعراض مثل:التعب فقدان الشهية الضعف الغثيان، والعلاج الأكثر فعالية لمرض الكبد الدهني في مراحله البسيطة هو فقدان الوزن، والقليل منه يأتي نتائج كبيرة، فإنقاص الوزن بنسبة 5% فقط يمكن أن يكون كافيا لتقليل نسبة الدهون من 20% إلى 30%، كما جاء في دراسة لمستشفى توبينغن التعليمي.

وينصح الأطباء بـ "إنقاص الوزن المؤهل" المعتمد على تغيير غذائي طويل الأجل، يُستغنى فيه عن الفركتوز والكربوهيدرات والأحماض الدهنية المشبعة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo