دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بعد الفوز على اليابان بفارق هدف وحيد

كأس آسيا قطر 2023.. العراق يبلغ ثمن النهائي

19/01/2024 الساعة 17:57 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تأهل المنتخب العراقي إلى الدور الـ 16 لبطولة كأس آسيا لكرة القدم بعد فوزه اليوم على نظيره الياباني بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما على استاد المدينة التعليمية في الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الخامسة من نهائيات كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023.

وسجل مهاجم نادي القوة الجوية أيمن حسين هدفي العراق في الدقيقتين (5 و 45+4)، وسجل لليابان مدافع ليفربول الانجليزي واتارو إيندو في الدقيقة (90+3).

وحقق العراق فوزه الثاني تواليا بعد تخطيه إندونيسيا في الجولة الأولى بثلاثة أهداف مقابل هدف، رافعا رصيده لست نقاط في الصدارة، فيما تلقى منتخب اليابان الخسارة الأولى له بعد 11 فوز في مبارياته الماضية، وتراجع للمركز الثاني في المجموعة برصيد ثلاث نقاط.

بداية قوية

بدأ المنتخب العراقي المباراة على نحو مثالي وباندفاع وضغط هجومي، اثمر عن هدف التقدم، بعدما انطلق يوسف أمين في الجانب الأيسر وأرسل كرة عرضية تصدى لها الحارس الياباني لتعود إلى أيمن حسين الذي حولها برأسية في المرمى مانحا منتخب بلاده أفضل سيناريو في الدقيقة (5).

هدف التقدم المبكر منح منتخب العراق دفعة معنوية في ظل المساندة الجماهيرية التي وجدها في الملعب، حيث حاول لاعبوه تعزيز النتيجة، وتقدم إبراهيم بايش بكرة في الناحية اليمني ومرر كرة عرضية داخل منطقة الجزاء أبعدها الحارس الياباني في الوقت المناسب قبل أن يصل إليها أيمن حسين في الدقيقة (14).

وحاول منتخب اليابان استعادة توازنه والدخول في أجواء المباراة ليقود هجمة بدأت في الناحية اليسرى، مرر على إثرها كو ايتاكورا عرضية داخل منطقة الجزاء قابلها تاكومي مينامينو برأسية مرت فوق العارضة في الدقيقة (23).

وبذات سيناريو الهدف الأول تقدم أحمد العبادي في الجانب الايسر ومرر عرضية قابلها أيمن حسين بضربة رأسية ليحولها في المرمى ليعزز النتيجة ويمنح المنتخب العراقي الهدف الثاني في الدقيقة (45+4)، ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية الشوط الأول.

اليابان يضغط

واستهل اليابان الشوط الثاني بضغط هجومي على المرمى العراقي ليمرر جونيا ايتو كرة عرضية حولها المهاجم اياسي يودا تصدى ليتصدى لها الحارس جلال حسن وينقذ مرماه من فرصة هدف تقليص الفارق في الدقيقة (51).

واعتمد المنتخب العراقي على الهجمات المرتدة السريعة في ظل تركيزه على التأمين الدفاعي وحماية مرماه، وكاد البديل مهند علي أن يزور مرمى اليابان في الدقيقة (67)، بعدما تقدم في الجانب الأيمن داخل منطقة الجزاء ليسدد كرة مرت جوار القائم.

وأثمر الضغط الياباني المتواصل عن هدف سجله واتارو إيندو الذي حول كرة عرضية من ضربة ركنية في الدقيقة (90+3)، وصمد بعدها الدفاع العراقي في الدقائق المتبقية ليخرج بفوز مهم.

ويختتم المنتخبان مشوارهما في دور المجموعات بخوض الجولة الثالثة بتاريخ 24 يناير، حيث تلتقي اليابان مع إندونيسيا على ملعب الثمامة، ويواجه العراق منتخب فيتنام على ملعب جاسم بن حمد.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo